قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن من يتعامل مع الذكاء الاصطناعي والعلوم الحديثة فإنه يقوم بتكليف شرعي من الله سبحانه وتعالى.

خبير: الذكاء الاصطناعي يتحدى المخاطر الجيوسياسية مايكروسوفت تطلق اشتراك Copilot Pro لمساعد الذكاء الاصطناعي ضرورة استخدام الذكاء الاصطناعي

واستشهد مفتي الجمهورية خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق على قناة صدى البلد، ببعض الآيات القرآنية التي تحث على التفكُّر واستخدام العقل، مثل قوله تعالى: "قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ" وقوله تعالى: "أَفَلَا يَعْقِلُونَ"، ليظهر بذلك أهمية التفكير العقلي والتأمل في آيات الله.

وشدد على أهمية أن يتم سير المنتجات العلمية الجديدة والبحوث المعاصرة وفقًا للقيم الأخلاقية، مؤكدًا: "نحن مأمورون شرعًا بأن نتبع أسباب الحياة وأن نأخذ بكل الأسباب التي قدمتها العلوم والتكنولوجيا، مع الحرص على أن يكون المنتج في النهاية لصالح الإنسان وألا يضره".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي مفتي الجمهورية العلوم والتكنولوجيا الدكتور شوقي علام حمدي رزق الإعلامي حمدي رزق شوقى علام مفتى الجمهورية الآيات القرآنية قناة صدى البلد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية الدكتور شوقي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

«الشيوخ» يحيل الدراسة البرلمانية حول مستقبل الذكاء الاصطناعي إلى رئيس الجمهورية

أحال مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس في جلسته المنعقدة، اليوم، الدراسة البرلمانية المقدمة عن الشباب والذكاء الاصطناعي إلي رئيس الجمهورية، وذلك بعد الموافقة عليها.

مشروعات وبرامج في الذكاء الاصطناعي

وأكدت وزارة  الشباب والرياضة، خلال عرض رؤيتها في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، حرصها على إقامة العديد من البرامج والمشروعات في مجال الذكاء الاصطناعي بهدف تنمية الوعي العلمي والثقافي وإطلاق المهارات الإبداعية لدى الشباب واستغلال طاقاتهم وأفكارهم في التطوير والتنمية.

وأوضحت أنها تعمل من خلال منهجية علمية في هذا الشأن من خلال ثلاث محاور، الأول بناء وتنمية القدرات عن طريق التدريب والتثقيف، والثاني نشر الوعي والمعرفة عن طريق الفعاليات والأحداث، والمساهمة في المنظومة القومية للذكاء الاصطناعي.

مبادرة مصر الرقمية

جاء ذلك على خلفية مناقشة المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة والبيئة والقوى العاملةـ الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع «الشباب والذكاء الاصطناعي (الفرص والتحديات)».

وأوضحت أنه منذ عام 2014 وهناك اهتماما كبيرا من القيادة السياسية بالقضايا والمجالات التي تخص المستقبل، والوزارة تحرص على إقامة برامج مرتبطة بتنمية الوعي في مجال الذكاء الاصطناعي وإطلاق المهارات الإبداعية.

وأشارت إلى الاهتمام بمحور الأمية الرقمية واستخدام الكمبيوتر خاصة بالنسبة للشباب والنشأ، ونستضيف مبادرة كبيرة وهي مصر الرقمية داخل مراكز التنمية التابعة للوزارة.

مقالات مشابهة

  • أثار مدمرة.. أستاذ مناخ يكشف كيفية التعامل مع الموجة الحارة (فيديو)
  • خبراء ومختصون: دبي مؤهلة لتكون مختبراً عالمياً لتطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • بعد إحالتها لرئيس الجمهورية.. 10 توصيات لـ "الشيوخ" بشأن دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي (تفاصيل)
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مجلس الشيوخ يحيل دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي إلى رئيس الجمهورية -تفاصيل
  • «الشيوخ» يحيل الدراسة البرلمانية حول مستقبل الذكاء الاصطناعي إلى رئيس الجمهورية
  • مقترح برلماني باستخدام الذكاء الصناعي في حفظ التراث
  • رئيس «الشيوخ» يؤكد أهمية وجود ضبط تشريعي مرن لملف الذكاء الاصطناعي