مسقط- العُمانية

قالت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إنّ إجمالي عدد الأبقار والأغنام الحية التي تمّ السماح باستيرادها منذ بداية 2024، بلغ 217 ألفًا و370 رأسًا من المواشي.

وأوضحت الدكتورة سماح بنت محمود الشريف مديرة الحجر البيطري، إنّ الوزارة تعمل على توفير حاجة السوق المحلي من الحيوانات الحية واللحوم الحمراء بالتنسيق مع شركات استيراد المواشي وتقديم كل التسهيلات لها من خلال تسهيل وتبسيط إجراءات الاستيراد.

وأشارت إلى أنّ إجمالي المواشي التي تمّ السماح باستيرادها توزعت على (87,755) رأسًا من الماعز، و(120,565) رأسًا من الأغنام، و(6550) رأسًا من الأبقار و2500 من الجِمال.

وذكرت أنّ شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، يُعدان من المواسم التي يتزايد فيها احتياج السوق المحلي للحوم الحمراء ولذلك فإن الطلبات على استيراد المواشي مستمرة من قبل الشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال وستتزايد خلال الأيام القادمة لتغطية متطلبات الشهر الفضيل وعيد الفطر المبارك.

ولفتت إلى أنّ الوزارة قامت مؤخرا باعتماد وجهات متعددة لاستيراد المواشي الحيَّة تسهيلا لإجراءات الاستيراد منها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية السودان وجمهورية الصومال وجيبوتي وجمهورية كينيا وجمهورية جنوب أفريقيا وأستراليا.

وأكدت أنّ الكادر البيطري في الحجر البيطري يعمل بشكل مستمر وحثيث للتحقق وتطبيق الإجراءات الصحية اللازمة على جميع إرساليات الحيوانات الحية المستوردة، كخط الدفاع الأول لمنع تسرب الأمراض الحيوانية المعدية والوبائية أو المشتركة إلى سلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

القصير يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حالة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى، وتشديد عمليات الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية، فضلا عن ضخ المزيد من المنتجات والسلع الغذائية بأسعار مخفضة في منافذها الثابتة والمتنقلة.

قطاع الخدمات الزراعية

ووجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والإدارة المركزية لحماية الأراضي، بإلغاء الإجازات والراحات، والمرور الدائم لمشرفي الاحواض، لرصد أي حالات للتعدي على الاراضي الزراعية.

وشدد الوزير، على التواصل الدائم والمستمر بين غرف العمليات بالمحافظات المختلفة، وغرفة العمليات المركزية بالوزارة والتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلي في الإزالة الفورية لأي حالة تعد أو أعمال تشوين مواد البناء وفي المهد وإعادة الأرض لطبيعتها الزراعية واتخاذ الاجراءات اللازمة لإلغاء الدعم للمعتدى على الأراضي الزراعية.

وشملت تكليفات وتوجيهات وزير الزراعة، متابعة المحاصيل الأرز والقطن والذرة وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية خاصة مع ظروف موجة الحرارة الشديدة التي تشهدها البلاد 
وتكثيف التواصل مع المزارعين والتوعية الدائمة حول كيفية تخفيف تأثير الآثار السلبية للحرارة على المحاصيل 
كما وجه كذلك بمتابعة استلام تقاوى الإكثار في الحقول ومحطات الإنتاج والغربة الـ14 محطة على مستوى الجمهورية.

وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبح الفوري والتربية والتسمين

متبقيات المبيدات

وأكد وزير الزراعة أن معامل تحليل متبقيات المبيدات وصحة الحيوان ومكافحة العفن البني في البطاطس تعمل خلال إجازة العيد على مدار الساعة لفحص السلع والأغذية للسوق المحلى والتصدير وقضاء مصالح المواطنين والمزارعين والمصدرين وكذلك استمرار عمل الحجر الزراعي في الموانئ والمنافذ ومحطات التعبئة لتسهيل إجراءات التصدير وفحص واردات البلاد من السلع الاستيراتيجية.

مقالات مشابهة

  • البورصة المصرية تطلق مؤشر الشريعة EGX33 لتلبية احتياجات المستثمرين
  • 145 ألف رأس عجل للذبح.. الزراعة تكشف آخر الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى
  • أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ «التموين» اليوم
  • القصير يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية
  • تزامنا مع حلول عيد الاضحى.. الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • “الزراعة” توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح والتربية والتسمين
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبح الفوري والتربية والتسمين
  • نفقة الأضحية تمثل 30% من إجمالي نفقات استهلاك اللحوم السنوية للمغاربة
  • 66.7 % زيادة استيراد المواشي لتلبية الاحتياجات