أكد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ،ان  نسبة مياه الصرف الصحي المنزلي التي تم معالجتها بطريقة أمنه بلغت في مصر 74% وذلك عام 2022 مقابل 46% عام 2020 في الوقت الذي بلغت فيه تلك النسبة 58% علي مستوي العالم  عام 2022(وفقاً لما ورد علي منصة الأمم المتحدة للمؤشر (6-3-1)من مؤشرات التنميةالمستدامةالأمميةاستناداً الي تقارير وطنية).


 

جاء ذلك في احصائية اصدرها الجهاز اليوم بمناسبة اليوم العالمي للمياه الذي يحتفل به يوم 22 مارس من كل عام و اقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة منذعام1992.ويقام الاحتفال هذا العام تحت شعار"المياه من أجل السلام"

واشار الجهاز الى ان كمية مياه الصرف الصحي المعالج المستخدمة  في ري الغابات الشجرية بلغت  (59.9) مليون م3 في حين بلغت مساحة أراضي الغابات الشجرية  المستفيده (6.5) ألف فدان وكان لمحـافظة سوهاج النصيب الأكبر منها بمساحة (3.2) الف فدان بنسبة بلغت 48.9% من الإجمالي وذلك عام 2022.                                                                            

وبلغت كمية المياه الجوفية (العميقة والسطحية) (9.09) مليار م3 بنسبة مساهمة بلغت 11.1%  من إجمالي الموارد المائية المتاحة عام2023، مقابل (8.83) مليار م3 بنسبة مساهمة بلغت 10.9%  من إجمالي الموارد المائية المتاحة عام2022.

في إطار قيام وزارة الموارد المائية والري بدورها في تنفيذ أعمال المبادره الرئاسية " حياه كريمة " التي تغطي أنشتطها في المرحلة الأولي عدد (54) مركز في نطاق (20) محافظه فقد تم خلال عام 2023 تأهيل (309) كيلو متر من الترع بمراكز المبادرة  ويجري حالياً العمل علي تأهيل ترع بأطوال (879) كيلو متر من المقرر الإنتهاء من أطوال كبيره منها خلال العام الجاري

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مياه الصرف الصحى اليوم العالمي للمياه المياه الجوفية عام 2022

إقرأ أيضاً:

"مياه القليوبية" ترفع درجة الاستعداد القصوى لإستقبال عيد الأضحى

ترأس المهندس مصطفي مجاهد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية اليوم اجتماع رؤساء الفروع  بالمحافظة للوقوف على استعدادات الشركة لاستقبال عيد الاضحى المبارك.

حيث اصدر  تعليماته بتشغيل جميع محطات مياه الشرب بكامل طاقتها خلال عيد الاضحي المبارك بالاضافة الي المحطات الارتوازية ورفع درجة الاستعداد وذلك نظرا للاستهلاك المتزايد خلال اجازه عيد الاضحي.

أكد مجاهد خلال اجتماعه على أهمية متابعة الشكاوى الواردة إلى الخط الساخن١٢٥ وغرفة الطوارئ وحلها بشكل فوري، مع التركيز على المشكلات المتعلقة بظهور الطفوحات في الشوارع وجودة المياه.

ووجه بضرورة الالتزام بخطط الصيانة الدورية لجميع محطات مياه الشرب والصرف الصحي، وتطهير خطوط وشبكات الصرف الصحي ومتابعة خطط التطهير ، تزامنًا مع استعدادات الشركة لمواجهة أي مشكلات تتعلق بزيادة استهلاك المياه خلال موجة الطقس الحارة.

ووجه مجاهد بضرورة تنفيذ حملة توعوية لنشر رسالة الشركة وتعريف المواطنين بضرورة الحفاظ على شبكات الصرف الصحي وتجنب إلقاء مخلفات الأضاحي التي تؤدي إلى حدوث انسداد وطفح صرف صحي وتلف بخطوط الشبكات، لتوعية المترددين عليها بأهمية الحفاظ على شبكات الصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • رئيس مياه سوهاج: رفع درجة الاستعداد القصوى خلال عيد الأضحى المبارك
  • "مياه القليوبية" ترفع درجة الاستعداد القصوى لإستقبال عيد الأضحى
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سير العمل بمحطة معالجة الصرف الصحي بعرب المدابغ
  • مياه أسيوط تناقش الموقف التنفيذي لمشروع محطة معالجة الصرف الصحي بعرب المدابغ
  • 88.37% نسبة النجاح بالشهادة الإعدادية فى قنا
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 12.2% خلال عام
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري 0.8% لشهر مايو
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8%
  • مياه أسيوط تنهى استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • الكليات المتاحة بعد مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي 2024