دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— برزت تصريحات مسؤولين أمريكيين لشبكة CNN، الخميس، بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وجه رسالة صارمة إلى قطر، في وقت سابق من هذا الشهر بسبب حركة حماس مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

وفحوى الرسالة الصارمة وفقا للمسؤولين الأمريكيين: أبلغوا حركة "حماس" بأنه يجب عليها تنفيذ اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يوقف القتال في غزة أو المخاطرة بالطرد من العاصمة القطرية الدوحة حيث يوجد قيادات كبيرة من "حماس".

وجاءت الضغوط الأمريكية في وقت تعثرت فيه المفاوضات بين "حماس" وإسرائيل، قبل أن تعود حركة "حماس" إلى طاولة المفاوضات بمقترحات جديدة تمت مناقشتها هذا الأسبوع في الدوحة.

وكانت المحادثات غير المباشرة، التي عقدت بين إسرائيل و"حماس" بوساطة قطرية ومصرية، هي الأولى التي تعقد في الدوحة على هذا المستوى منذ أسابيع ومن المقرر أن تستأنف، الجمعة.

وقالت مصادر مطلعة إن بلينكن سلم الرسالة إلى رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني خلال اجتماع عقد في واشنطن يوم 5 مارس/آذار.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية الحكومة القطرية تغريدات حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من حماس على "ممر السنوار الآمن"

عارضت حركة حماس الفلسطينية مقترحاً إسرائيلياً جديداً، يؤسس لصفقة بين الطرفين، تنهي القتال في غزة، وتؤمن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، مقابل ممر آمن يسمح لرئيس الحركة يحيى السنوار بالخروج من القطاع الفلسطيني.

وقال الناطق باسم الحركة جهاد طه، في تصريحات بثتها وسائل إعلام تابعة لحماس وموقع "روسيا اليوم"، اليوم الجمعة، إن "الصفقة الإسرائيلية الأخيرة، التي تقترح ممراً آمناً للسنوار، ليست إلا مناورة جديدة من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو". 

وجاء رد الحركة بعد تأكيد تقارير عبرية وأمريكية، اقتراح إسرائيل صفقة جديد تضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين دفعة واحدة، مقابل السماح للسنوار بمغادرة قطاع غزة.  

إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن".. السنوار مقابل الرهائنhttps://t.co/f4aqoPzgu9 pic.twitter.com/CVLlsUtcvg

— 24.ae (@20fourMedia) September 19, 2024

وقالت الحركة، "إنها ملتزمة فقط بما تم التوافق عليه في 2 يوليو (تموز) الماضي"، في المفاوضات الجارية بينها وبين إسرائيل بشكل غير مباشر وبوساطة من الولايات المتحدة ومصر وقطر، مطالبة بوضع آليات تنفيذية وإجراءات عملية، تفضي لوقف إطلاق النار، وإنهاء الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وقال طه، إن حماس "ليست بصدد دراسة مقترحات أو صفقات جديدة تخدم أجندة إسرائيل ومشاريعها".
وأكد، أن "يحيى السنوار وقادة حماس لن يتركوا أرض المعركة".

مقالات مشابهة

  • ‏وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس: نصر الله يحرق لبنان من أجل حماس في غزة
  • تقرير: إسرائيل عرضت مقترح خروج السنوار على إدارة بايدن
  • «أ ب»: بلينكن لم يزر إسرائيل في جولته الأخيرة لأن نتانياهو قد يقوض الوساطة
  • عاجل - "نعي وتهديد".. ماذا قال حركة حماس عن اغتيال القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل؟
  • أول تعليق من حماس على "ممر السنوار الآمن"
  • الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية والحوثيين (تقرير)
  • إسرائيل تقترح ممرًا آمنًا للرهائن.. كيف ردت واشنطن؟
  • ننسى مرات ما لدينا.. الملك سلمان يثير تفاعلا بفيديو نشره مدير مكتب محمد بن سلمان
  • تقرير بريطاني: تصعيد إسرائيل مع حزب الله يهدف لتدفيعه ثمن القصف نيابة عن حماس
  • إيران توجه رسالة تهديد للاحتلال الإسرائيلي بعد انفجارات «البيجر» في لبنان