الاقتصاد نيوز - متابعة

تظهر الدراسات أن حجم صناعة السياحة في العالم بلغ أكثر من تريليون دولار في عام 2022، حيث تمكنت القارة الأوروبية من جذب أكثر من 50% منها، ولم تمثل إيران سوى 0.6% من هذا المعدل.

ويظهر تقرير مجلس السياحة العالمي (WTTC) أنه في عام 2022، انخفض إنفاق السياح القادمين إلى إيران بنسبة 63% ووصل إلى حوالي 6 مليارات دولار.

فيما ذكرت توقعات أنه في عام 2033، ستصل تكلفة السياح الأجانب في إيران إلى 21 مليار دولار، لكن دون الأخذ في الاعتبار معدل التضخم ونسبة الدولار إلى الريال.

وعلى وقع هذا، لا بد من القول إن حصة إيران في صناعة السياحة العالمية ليست مثيرة للإعجاب. علما أن إيران تحتل المركز العاشر من حيث تسجيل المعالم التاريخية في منظمة اليونسكو، حيث أن لديها مناخات متعددة ومؤهلات أخرى كثيرة في نفس الوقت لا تزال مهملة.

وعلى الرغم من أن الإحصائيات المتعلقة بزيادة قدوم السياح الأجانب إلى البلاد قد خلقت آمالا في ازدهار هذه الصناعة، لكن تبقى هذه الأرقام غير واعدة للغاية.

ووفقا لوكالة إرنا الحكومية، فإن 55% من السياح الذين يزورون إيران هم من العراق، و6% من أذربيجان، و6% من تركيا، و5% من باكستان، و2% من الكويت و26% من دول أخرى.

وتأتي دولة العراق في مقدمة السياح الوافدين إلى إيران، حيث يأتي أكثر من نصف هذا العدد من السياح إلى العتبات الدينية وغيرها.

أما بالنسبة للإيرانيين، فهم يفضلون السياحة الخارجية، فـ 63٪ منهم يذهبون إلى تركيا كل عام.

وتشير الإحصائيات إلى أن 13% فقط من إجمالي السياح الخارجين من إيران يختارون العراق.

وبعد العراق، تأتي الإمارات العربية المتحدة وجورجيا وسوريا في المرتبة التالية بنسبة 11 و3 في المائة على التوالي، فيما يفضل 8 في المائة فقط من السياح الإيرانيين بلدان أخرى.

وبمقارنة متوسط إحصائيات دخول السياح والمسافرين عام 2023 إلى إيران مع إحصائيات عام 2019 (قبل وباء كورونا)، يتبين أن إحصائيات زيارة إيران لا تزال بعيدة بنسبة 37% عما كانت عليه قبل هذا الوباء.

على الجانب الآخر، تشير الإحصائيات والمعطيات إلى أن حالة السياحة الداخلية في إيران ليست جيدة أيضا.

ولعل من المؤشرات المناسبة لإظهار حالة السياحة الداخلية في البلاد هي مدة وعدد السياح المقيمين في أماكن الإقامة الرسمية، والتي لم تتغير منذ عام 2022.

وبالنظر إلى هذا التقرير، فإن السياحة الداخلية تعاني أيضا من موسم جفاف وذلك لأن عدداً كبيراً من السياح الداخليين إما يفضلون عدم السفر أو الإقامة في أماكن مجانية مثل السيارات أو الخيام لتقليل تكاليف السفر.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

هنكل تجدد تعاونها مع إيتيدا لزيادة استثماراتها وتصدير خدمات التكنولوجيا

 جددت شركة هنكل مصر تعاونها مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات - إيتيدا لمدة 3 سنوات، في إطار سعيها لتعزيز استثماراتها في مجال تكنولوجيا المعلومات وتوسيع نطاق صادراتها الرقمية من خلال مركز حلول الأعمال العالمية للشركة في مصر. وتمثل هذه الشراكة خطوة هامّة في مسيرة الشركة نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية في مجال تكنولوجيا المعلومات، ودعم تحول مصر نحو اقتصاد رقمي متقدم ومستدام، بالإضافة إلى دعم نمو القطاع التكنولوجي في مصر وتعزيز الابتكار والتطوير، وتوفير فرص عمل وتحفيز الاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويهدف التعاون إلى خلق فرص عمل جديدة بما يدعم نمو الصادرات الرقمية فيما يتعلق بخدمات تكنولوجيا المعلومات من خلال مركز حلول الأعمال العالمية لشركة هنكل في مصر، مما يعمل على زيادة استثمارات الشركة وتوسيع نطاق أعمال مركزها الخدمي في مصر، من خلال الحوافز المقدمة من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات - إيتيدا لدعم التوسع والنمو في مجال تكنولوجيا المعلومات بالشركات.
ويشهد القطاع التكنولوجي في مصر تطوراً سريعاً، حيث يتم التركيز بشكل استراتيجي على تعزيز صناعة التعهيد في مصر والاستثمار في برامج بناء وتطوير القدرات الرقمية للشباب لضمان توافر المهارات اللازمة لتلبية احتياجات الاستثمارات الأجنبية في مجالات التعهيد مع رعاية الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال. وتحقيقاً لهذا الهدف، فقد ساهم التقدم الكبير الذي حققته مصر في مجال خدمات تعهيد تكنولوجيا المعلومات في تعزيز مكانتها كوجهة مفضلة لتقديم خدمات مشتركة على المستوى العالمي.
وقال المهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذي لهيئة لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات - إيتيدا، "سعداء بتجديد الاتفاقية مع شركة هنكل العالمية بما يعكس التعاون المثمر بين الهيئة والشركة على مدار 10 سنوات حيث ساهمت البرامج التحفيزية المقدمة من الهيئة في تأهيل الكوادر البشرية وتدريبهم على التقنيات الحديثة، والتي يزداد عليها الطلب بالسوق العالمي والمحلي مثل حلول تكنولوجيا المعلومات، العمليات التجارية، والهندسة والبحث والتطوير. وأضاف الظاهر أن الهيئة ملتزمة بجذب المزيد من الشركات العالمية إلى مصر لإنشاء مراكز لتصدير الخدمات المشتركة انطلاقا من السوق المصري بما يعزز من مكانتها كمقصد رائد لخدمات التعهيد والتكنولوجيا في المنطقة."
وصرحت شيرين علاء، رئيس مركز حلول الأعمال العالمية بالقاهرة (GBS)، بشركة هنكل مصر، "نحن سعداء بتجديد التعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات – إيتيدا، للتوسع في عملياتنا في مصر بما يتماشى مع أهداف الدولة المصرية للتنمية الرقمية وزيادة الصادرات التكنولوجية. ويعكس هذا التعاون ثقتنا في المهارات الاستثنائية وقدرات القوى العاملة المصرية. نحن في شركة هنكل ملتزمون ليس فقط بتعزيز تواجدنا في مصر، ولكن أيضاً بالمساهمة في نمو الصادرات الرقمية في البلاد، وهذه الشراكة دليل على الأهمية الاستراتيجية لمصر بالنسبة لشركة هنكل العالمية، ونتطلع إلى تحقيق تعاون ناجح يخلق فرص عمل ويشجع الصادرات الرقمية في مصر."
 

مقالات مشابهة

  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • سؤال برلماني حول خطة زيادة أعداد السياح العرب الوافدين لمصر
  • النائب هاني العسال: تطوير حوافز صناعة السياحة أولوية الحكومة الجديدة
  • تفكيك 224 شبكة وضبط 5 أطنان.. إحصائيات عن المخدرات في العراق خلال عامين
  • هنكل تجدد تعاونها مع إيتيدا لزيادة استثماراتها وتصدير خدمات التكنولوجيا
  • إحصائيات الشوط الأول من مباراة مصر ضد غينيا بيساو.. الفراعنة تستحوذ
  • «عمرو» بورسعيدي يصل للعالمية في صناعة العطور.. كيف تفوق على منافسيه؟
  • وزير السياحة يطمئن على أوضاع السياح الألمان والنمساويين بمصر بعد إفلاس شركة FTI
  • هل تتأثر السياحة المصرية بإفلاس شركة ساويرس الألمانية؟
  • وزير الاتصالات يبحث مع مسؤولى نوكيا استراتيجية تصنيع الهواتف فى مصر