الحرة:
2024-06-11@22:01:25 GMT

خيبة أمل أميركية بعد قرار الوفد الإسرائيلي

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

خيبة أمل أميركية بعد قرار الوفد الإسرائيلي

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، عن خيبة أملها من قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بإلغاء زيارة كانت مقررة لوفد إسرائيلي.

وجاء قرارا نتانياهو بعد امتناع واشنطن عن استخدام حق النقض (الفيتو) على مشروع قرار تبناه مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة. 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي في مؤتمر صحفي معلقا على قرار نتانياهو: "نشعر بخيبة أمل كبيرة لأنهم لن يأتوا إلى العاصمة واشنطن للسماح لنا بإجراء محادثة مستفيضة معهم بشأن البدائل القابلة للتطبيق بدلا من عملية عسكرية برية في رفح"، بحسب ما نقلت عنه شبكة "سي أن أن".

 

وأكد كيربي أنه لم يطرأ تغير على السياسة الأميركية على الرغم من قرار الامتناع عن التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بحسب صحيفة "واشنطن بوست". 

وقال إن "دعمنا لإسرائيل لتمكينها من ملاحقة حماس مستمر ولم يتوقف". 

وأضاف: "سنواصل محادثاتنا مع الإسرائيليين بشأن حماية المدنيين وزيادة تدفق المساعدات لقطاع غزة، بغض النظر عن إلغاء زيارة الوفد الإسرائيلي". 

وذكر كيربي أن مسؤولين أميركيين كبارا سيعقدون، على الرغم من ذلك، محادثات منفصلة مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الموجود حاليا في واشنطن بخصوص الرهائن والمساعدات الإنسانية وحماية المدنيين في رفح.

وقال إن "هناك اجتماعات لوزير الدفاع الإسرائيلي في واشنطن خلال الساعات الـ36 المقبلة ستكون ثقيلة وستركز على رفح". 

وقال المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر، بعد قرار نتانياهو: "حتى الآن المحادثات بين أوستن وغالانت، المرتقبة في البنتاغون غدا، لا تزال قائمة". 

وأضاف: "نعتقد أن أي عملية برية في رفح خطأ، خصوصا من دون خطة موثوقة ووجود عدد كبير من النازحين". 

وتابع أن هناك طرقا عديدة "للتعامل مع التهديد الذي تشكله حماس، مع الأخذ في الاعتبار سلامة المدنيين وأتوقع أن تتم مناقشة هذه المسألة في محادثات الغد بين أوستن وغالانت". 

وعارضت واشنطن وقف إطلاق النار منذ بداية الحرب المستمرة منذ ستة أشهر تقريبا في قطاع غزة واستخدمت حق النقض لحماية إسرائيل التي تنفذ هجوما ردا على هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر الذي تقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص.

لكن وسط تزايد الضغوط الدولية لفرض هدنة في الحرب التي أسفرت عن مقتل أكثر من 32 ألف فلسطيني، امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت الاثنين للسماح لمجلس الأمن بالمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في شهر رمضان الذي ينتهي بعد أسبوعين.

ويطالب مجلس الأمن أيضا بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.

وتقول إسرائيل إن حماس احتجزت 253 رهينة خلال هجوم السابع من أكتوبر.

وقالت ليندا توماس غرينفيلد السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة "دعم الولايات المتحدة لهذه الأهداف ليس كلاما فحسب. نعمل على مدار الساعة لتحقيقها على الأرض من خلال الدبلوماسية لأننا نعلم أنه من خلال الدبلوماسية فقط سنتمكن من المضي قدما في هذه الأجندة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

واشنطن تناقش إمكانية التفاوض مع حماس حول الرهائن الأمريكان في غزة

قال مسؤولان أميركيان كبيران حاليان ومسؤولان أميركيان كبيران سابقان الاثنين 10 يونيو 2024 ، إن مسؤولين في إدارة بايدن ناقشوا إمكانية التفاوض على اتفاق أحادي الجانب مع حركة حماس ، حول إطلاق سراح خمسة إسرائيليين يحملون الجنسية الأميركية، محتجزين كرهائن في غزة إذا فشلت محادثات وقف إطلاق النار الحالية التي تشمل إسرائيل، وفق ما نقلت عنهم شبكة NBC.

وأضاف المسؤولون، الذين تم اطلاعهم على المناقشات، إن مثل هذه المفاوضات لن تشمل إسرائيل، وسيتم إجراؤها من خلال محاورين قطريين، كما هو الحال في المحادثات الحالية.

ويأمل المسؤولون الأميركيون أيضًا في استعادة رفات ثلاثة مواطنين أميركيين آخرين يُعتقد أنهم قُتلوا في 7 أكتوبر، ونقلت جثثهم بعد ذلك إلى غزة.

ولم يوضح المسؤولون ما قد تقدمه الولايات المتحدة لحماس في مقابل إطلاق سراح الرهائن الأميركيين. ومن غير الواضح ما إذا كان هناك سجناء في الولايات المتحدة ترغب حماس في تأمين إطلاق سراحهم ومن تعتبره إدارة بايدن مقبولاً للإفراج عنه بناءً على إداناتهم.

لكن المسؤولين قالوا إن حماس قد يكون لديها حافز لإبرام اتفاق أحادي الجانب مع الولايات المتحدة لأن القيام بذلك من المرجح أن يزيد من توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل ويضع ضغوطا سياسية محلية إضافية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو .

وقال أحد المسؤولين السابقين إن المناقشات الداخلية جرت أيضًا في سياق ما إذا كانت إمكانية إبرام الولايات المتحدة اتفاقًا أحادي الجانب مع حماس قد تضغط على نتنياهو للموافقة على نسخة من اقتراح وقف إطلاق النار الحالي.

لكن المسؤول الأمريكي الكبير الحالي قال إن فكرة محاولة التفاوض على اتفاق بين إدارة بايدن وحماس تظل "خيارًا حقيقيًا للغاية" إذا فشل اتفاق وقف إطلاق النار المقترح الحالي في التقدم.

ومن المتوقع أن يتوجه وزير الخارجية أنتوني بلينكن يوم الاثنين إلى المنطقة لمناقشة أحدث المحاولات لتأمين اتفاق لوقف إطلاق النار. وقال مسؤول كبير في الإدارة لشبكة إن بي سي نيوز إن الغارة الإسرائيلية لتحرير الرهائن الأربعة يوم السبت من المرجح أن تجعل جهود بلينكن للتوصل إلى اتفاق وإطلاق سراح الرهائن المتبقين أكثر صعوبة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • "أ ف ب": واشنطن "تدرس" رد "حماس" على مقترح الهدنة في غزة
  • الأمن اليمني يهزم الاستخبارات الأمريكية: واشنطن بلا عيونٍ وبلا غطاء
  • واشنطن تكشف عن تزويد الحوثيين لحركة الشباب الصومالية بالأسلحة (ترجمة خاصة)
  • الحوثيون يعلنون القبض على شبكة تجسس أميركية إسرائيلية
  • واشنطن تناقش إمكانية التفاوض مع حماس حول الرهائن الأمريكان في غزة
  • شبكة أميركية: واشنطن تبحث إمكانية صفقة منفصلة مع حماس
  • بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط للترويج لهدنة في قطاع غزة
  • بعد تحرير رهائن.. هل أفسد غانتس نشوة نتانياهو العابرة؟
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة في غزة
  • واشنطن: ندعم إسرائيل في استعادة الرهائن منذ أشهر