أكد الدكتور إبراهيم قاسم، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، خلو محصولي القمح والفول من الأمراض، مما يبشر بالخير في إنتاج محصول وفير ومبشر بالخير.

المحصول بخير

أضاف قاسم لـ«الوطن» أنه تم المرور والتوجه إلى الإدارة الزراعية بالعامرية، إذ جرى تفقد مبنى الإدارة الزراعية وأقسامها ومكتبة الثقافة الزراعية، والاطمئنان على سير العمل بالإدارة، ثم تم المرور على زمام إدارة العامرية، منطقة مريوط بقرى «عرابي، صلاح الدين، أبو دومة» لمتابعة حالة الزراعات الشتوية موسم 2024/2023، إلى جانب المرور على محصول القمح صنف سدس 14 وجيزة 171، وتلاحظ بفحص الحقول أنها في طور النضج اللبني، وجميع الحقول خالية من أي إصابات فطرية أو حشرية.

تقليل المعوقات

وأشار، إلى معاينة الفول البلدي صنف 716 في مرحلة اكتمال ملئ القرون، وتناول الحديث طرق الحصاد وطرق الحصول على محصول يحمل صفات الجودة للخرشوف، إلى جانب زراعة بنجر السكر صنف عديد الأجنة، ووقت حصاد المحصول ونقله للمصنع.

وتناول اللقاء مع جمهور المزارعين المعوقات التي تواجههم خلال موسم الحصاد، والعمل على تقليلها، وجرى توجيههم نحو الإدارة الجيدة لمحصول البنجر من الزراعة وحتى الحصاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الإسكندرية محصول القمح محصول الفول

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يتابع أنشطة أجهزة وإدارات مديرية الزراعة لتعزيز الإنتاجية والاستدامة

 

أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف على أهمية النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، باعتباره أحد المحاور الست للاستراتيجية التنموية العامة للمحافظة، وتطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه، والحصول على أعلى إنتاجية للفدان بكافة المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها على أرض المحافظة وخاصة المحاصيل الاستراتيجية، واستمرار جهود ضبط إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوي بكافة الجمعيات الزراعية، والقرب من المزارعين وسرعة الاستجابة لمطالبهم. 

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير الذي أعده المهندس عماد جنجن، وكيل الوزارة ، بشأن الجهود والأنشطة التي نفذتها أجهزة وإدارات المديرية "خلال الفترة من 3 حتى 12 مايو الجاري، والذي تضمن الإشارة إلى حصر المساحات التي تم إزالتها وخدمة زراعة محصول القطن، حيث تمت إزالة المتبقيات والانتهاء من زراعة 12 آلاف و54 فدان منها، وهي المساحة الإجمالية المستهدف زراعتها بجميع مراكز المحافظة.

وفيما يخص محصول القمح، تتواصل عمليات الحصاد في مختلف قرى المحافظة، حيث يواصل المزارعون في توريده إلى الشون والصوامع المحلية، مع توقعات بمحصول وافر بفضل الظروف الجوية المواتية والجهود الزراعية المستمرة، وتسعى المديرية إلى توفير الدعم والتسهيلات اللازمة لضمان سير العملية بسلاسة وفعالية. حيث تم حصاد أكثر من 97 ألف فدان من المساحة المزروعة والبالغ مساحتها 119ألف و267 فدان على مستوى المحافظة، بينما تشير الإحصائيات إلى أنه تم توريد أكثر من 122 ألف و 780 طن إلى الشون والصوامع المختصة.

وبالنسبة للمحاصيل السكرية، فقد نفذت المديرية خلال الفترة المشار إليها 4زيارات ميدانية لمتابعة الزراعات السكرية وخاصة البنجر، شملت الزيارات قرى مراكز بني سويف وإهناسيا وناصر وببا، تم خلالها فحص ومتابعة محصول بنجر السكر، وأشار التقرير إلى أنه تم توريد 309 ألف و424 طن من محصول بنجر السكر لمصنعي الفيوم بمحافظة الفيوم، والقناة بالمنيا، وتضمن التقرير إحصائيات لأنواع المحاصيل الصيفية التي تم زراعتها، والتي شملت أكثر من 14 ألف و600 فدان محاصيل حقلية (ذرة بيضاء وصفراء ورفيعة، فول صويا ، عباد شمس، قصب، برسيم، قطن) 823 فدان محاصيل خضر(لوبيا، قلقاس، كرنب، طماطم، خيار ، بامية ، بطاطس، بطاطا، باذنجان، شمام، خيار، بامية).

بينما تواصل إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة جهودها في الحفاظ على صحة وجودة المحاصيل الزراعية وضمان الإنتاج الزراعي المستدام. وتقوم هذه الإدارة بدور حيوي في التصدي للتحديات التي تواجه المزارعين، من خلال تقديم الخدمات الاستشارية وتطبيق الإجراءات الوقائية والعلاجية لمكافحة الآفات الزراعية، حيث تم تنفيذ 3 زيارات ميدانية خلال الأسبوع الماضي لمتابعة وفحص المحاصيل والتوصية بالعلاجات اللازمة، بجانب المرور على 11 مصنع أسمدة وسحب 20عينة أسمدة للتأكد من مطابقتها للمواصفات.

كما تمت الإشارة إلى حصر حركة توزيع الأسمدة من بداية الموسم والتي بلغت 2868 جوالًا شملت (1328 يوريا، 1540 نترات)، في حين قامت إدارة الأراضي والمياه بفحص عدد من شكاوى المواطنين فيما يتعلق ببعض المساقي، وعمل برنامج السياسات المائية والزراعية للمحاصيل المنزرعة بالفعل والتي سيتم زراعتها بعد 15 يومًا، لوضع المقنن المائي لكل محصول، فيما تضمن التقرير استعراض جهود وأنشطة الإدارات الزراعية وأقسامها بجميع مراكز ومدن المحافظة، وفيما يتعلق بمنظومة كروت الفلاح، فقد بلغ إجمالي الحالات المسجلة 251 ألف و351 مزارعًا.

كما تمت الإشارة إلى قيام إدارة الأراضي والمياه بفحص عدد من شكاوى المواطنين فيما يتعلق ببعض المساقي، وعمل برنامج السياسات المائية والزراعية للمحاصيل المنزرعة بالفعل والتي سيتم زراعتها بعد 15 يومًا، لوضع المقنن المائي لكل محصول، فيما تضمن التقرير استعراض جهود وأنشطة الإدارات الزراعية وأقسامها بجميع مراكز ومدن المحافظة، ، وكذا تم المرور على مزارع الإنتاج الحيواني والدواجن ومناحل العسل لمتابعة سير العمل بها ومراجعة تراخيص مزاولة النشاط، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • الغربية.. 70 الف فدان مزروعة بمحصول الأرز في الموسم الجديد
  • توريد أكثر من 82 ألف طن قمح لصوامع وشون سوهاج
  • توريد 582 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • استمرار توافد محصول القمح على صوامع وشون الشرقية
  • صوامع سوهاج تستقبل 73 ألف و484 طن قمح من المزارعين
  • بحوث الصحراء تطلق الحملة الإرشادية لزراعة عباد الشمس الزيتي.. تهدف إلى التوسع في الأصناف الزيتية.. والصاوي: قصور معرفي في هذا الشأن بمصر
  • ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن بالمنوفية
  • «زراعة المنوفية»: ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن
  • زراعة بني سويف: 12 ألفا و54 فدانا إجمالي مساحات القطن
  • محافظ بني سويف يتابع أنشطة أجهزة وإدارات مديرية الزراعة لتعزيز الإنتاجية والاستدامة