تبنى مجلس الأمن الدولي مساء أمس الاثنين أول قرار له منذ بدء الحرب في غزة، يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في القطاع، لكن تم تعديل كلمة واحدة في القرار تفاديا للفيتو الأمريكي فما هي؟

مندوب إسرائيل: قرار مجلس الأمن يعطي "حماس" الأمل

وحسب المعلومات فإن رعاة القرار سعوا إلى إدراج عبارة permanent sustainable ceasefire، وهي تعني وقف إطلاق نار دائم ومستدام.

لكن الولايات المتحدة رفضت هذا المصطلح، وتم في النص النهائي استبدال عبارة permanent بـlasting التي تعني الدائم غير المطلق. وبذلك لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار واكتفت بالامتناع عن التصويت، بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء إلى "الفيتو".

والقرار أيده 14 عضوا مقابل امتناع عضو واحد (الولايات المتحدة) ويطالب "بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان"، على أن "يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار، و"الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".

تبني القرار سبقته أربع محاولات مماثلة عطلتها واشنطن بالفيتو. لكن الأخيرة، وإن سمحت هذه المرة بتمرير القرار الأممي إلا أنها اعتبرته على لسان مندوبتها في مجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد غير ملزم لإسرائيل.

كما أكد جون كيربي، رئيس مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، في مؤتمر صحفي أنه "قرار غير ملزم، لذا ليس هناك أي تأثير على الإطلاق على قدرة إسرائيل على مواصلة ملاحقة حماس".

بدورها، أكدت الأمم المتحدة أن قرار مجلس الأمن حول غزة قرار ملزم، ويعتبر جزءا من القانون الدولي.

وأعرب نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي عن استغرابه إزاء تصريحات الولايات المتحدة التي اعتبرت قرار مجلس الأمن الدولي حول غزة "غير ملزم".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تل أبيب جرائم طوفان الأقصى قطاع غزة مجلس الأمن الدولي نيويورك واشنطن الولایات المتحدة قرار مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

حماس ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة: نرفض أي تغيير ديمغرافي

الجديد برس:

رحبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، مساء الإثنين، بما تضمنه قرار مجلس الأمن، وأكده بشأن وقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزة، والانسحاب التام من القطاع.

وشددت حماس على أنها “ترفض أي تغييرٍ ديمغرافي، أو تقليصٍ لمساحة قطاع غزة”، مؤكدةً وجوب “إدخال المساعدات اللازمة لأهالي القطاع”.

وأعلنت “حماس” استعدادها للتعاون مع الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة بشأن تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطالب الشعب الفلسطيني ومقاومته.

بدورها، قالت الرئاسة الفلسطينية: “نحن مع أي قرار يُطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار، ويُحافظ على وحدة الأراضي الفلسطينية”.

مراحل القرار 

وتبنى مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين، بأغلبية 14 صوتاً، مشروع قرار أمريكياً يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ووفق القرار، فإن المرحلة الأولى تتضمن “وقفاً فورياً وكاملاً لإطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى بمن فيهم النساء والمسنون”، و”إعادة رُفات بعض الأسرى الإسرائيليين، وتبادل الأسرى الفلسطينيين، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق الآهلة، وعودة المدنيين الفلسطينيين إلى منازلهم وأحيائهم في جميع مناطق غزة، بما في ذلك الشمال”.

كما أن المرحلة الثانية تتضمن “وقفاً دائماً للأعمال العدائية في مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية”.

وتتضمن المرحلة الثالثة “بدء خطة إعادة إعمار كبرى لعدّة أعوام، وإعادة رُفات أي أسرى مُتوفين لا يزالون في قطاع غزة”.

وقال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة إن “القرار غامض ويعتمد على إتفاقات يديرها وسطاء لا نعلم عما يتفاوضون عليه وعلى ماذا وافقت إسرائيل”.

بدورها، أعلنت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أن واشنطن ستضمن امتثال “إسرائيل” للقرار إذا قبلته حركة “حماس”.

وقالت غرينفيلد: “نتطلع إلى وحدة الضفة الغربية وقطاع غزة تحت سلطة واحدة”.

من جانبه، أكد المندوب الجزائري لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، أن “نص القرار الأمريكي ليس مثالياً، لكنه يمثل بصيص أمل للفلسطينيين”.

وقال ابن جامع: “صوتنا لمشروع القرار الأمريكي لأننا نعتقد أنه يمثل خطوة نحو وقفٍ فوريٍ للنار قابل للاستمرار”.

وأضاف أنه “إذا لم تطبق قرارات الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية، فإن إبادةً أخرى ستلوح في الأفق”.

من ناحيته، قال مندوب حكومة الاحتلال الإسرائيلي في مجلس الأمن إنه “إذا وافقت حماس على تسليم السلاح والأسرى سيتوقف إطلاق النار”.

وأردف قائلاً إن “إسرائيل” لم تغير مبادئها، وسنواصل الحرب حتى تحقيق الأهداف التي أعلناها.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير إن “قرار مجلس الأمن يُقيّد حرية عملنا”.

ووفي وقت سابق الإثنين، شدّدت حركتا المقاومة الإسلامية “حماس”، والجهاد الإسلامي في فلسطين، على ضرورة تضمن أي اتفاق وقفاً دائماً للعدوان الإسرائيلي، وانسحاباً شاملاً من غزة، وإعادة الإعمار، وإنهاء الحصار، وصفقة تبادل جادة.

مقالات مشابهة

  • اليمن يرحب باعتماد مجلس الأمن قرارا لوقف إطلاق النار في غزة
  • مراقب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب بقرار مجلس الأمن الدولي وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة: نرفض أي تغيير ديمغرافي
  • حركة فتح ترحب بقرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة
  • «فتح» ترحب بقرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة
  • البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف النار في غزة ملزم.. والحل الجذري للقضية إنهاء الاحتلال
  • مجلس الأمن الدولي يتبنى مشروع قرار أمريكى يدعو لوقف إطلاق النار في غزة
  • اليوم.. مجلس الامن يصوت على قرار وقف اطلاق النار في غزة
  • حماس تطالب أمريكا بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة