الوطن:
2024-06-11@18:16:11 GMT

لتجنب بطلان الزواج من أجنبي.. قانوني يوضح شرطا مهما

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

لتجنب بطلان الزواج من أجنبي.. قانوني يوضح شرطا مهما

أصبح زواج الأجانب من المصريات منتشراً في الفترة الأخيرة، والكثير لا يعلم الخطوات التي يجب اتباعها لإتمام الزيجة من الشخص الأجنبي، والأوراق المستوفاة، ومكان تقديم هذه الأوراق لعدم الوقوع في فخ أن يكون الزواج باطلا، لذا نرصد لكم في السطور التالية الطريقة الصحيحة لزواج المصرية من أجنبي وفقا لتصريحات خبير قانوني لـ«الوطن».

توثيق الزواج في مكتب وزارة العدل

قال كريم العطار المحامي، إن زواج المصرية من أجنبي يجب أن يتضمن شرطا هاما وهو توثيق هذا الزواج في مكتب زواج الأجانب التابع لوزارة العدل والكائن في القاهرة بميدان لاظوغلي أو في الإسكندرية بمنطقة المنتزه.

مستندات يجب توافرها لاتمام الزواج 

وأضاف العطار في تصريحات لـ«الوطن» أن هناك مستندات يجب توافرها لإتمام الزواج بشكل صحيح وهي شهادة عدم ممانعة من سفارة الزوج الأجنبي داخل مصر مصدّق عليها من الخارجية المصرية مبين بها  الديانة والمهنة والدخل ومحل الإقامة والحالة الاجتماعية وجواز سفر الزوج الأجنبي موجود عليه ختم الإقامة، وشهادتان فحص طبي لراغبي الزواج تثبت خلوهما من الأمراض المعدية أو الخطيرة تصدر من مكتب صحة معتمد.

وأوضح الخبير القانوني ضرورة وجود شاهدين على عقد الزواج و«5 صور شخصية للزوجين بخلفية بيضاء، بطاقه الزوجة المصرية، شهاده ميلاد مميكنة قيد طلاق إذا كانت الزوجة مطلقة، قيد وفاة إذا كانت الزوجة أرملة، إذا كانت الزوجة مسيحية يجب تقديم خلو موانع مصدق عليه من الكاتدرائية ثم تصديق مديرية الأمن».  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمراض المعدية الخارجية المصرية الطريقة الصحيحة توثيق الزواج جواز سفر حقوق الزوجة عقد الزواج فحص طبي مديرية الأمن مكتب زواج

إقرأ أيضاً:

الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف حاج مصري عبر 24 عيادة

كتب - أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف و287 حالة من خلال 24 عيادة طبية تابعة للبعثة الطبية المصرية للحج، حتى مساء أمس الأحد، بينهم 8 آلاف و490 حالة، تلقت الخدمة في عيادات مكة المكرمة، و1797 حالة في المدينة المنورة.

وبحسب بيان، الاثنين، قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم تحويل 655 حالة مرضية للمستشفيات السعودية، منهم 625 حالة في مستشفيات مكة المكرمة، و30 حالة في مستشفيات المدينة، حيث غادروا جميعا المستشفيات بعد تلقي الخدمات الطبية اللازمة، فيما عدا 21 حالة، مضيفا أنه تم التنسيق لعمل جلسات الغسيل الكلوي لـ4 من الحجاج المصريين.

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو رشيد رئيس هيئة الإسعاف المصرية، ورئيس البعثة الطبية للحج، سلامة جميع الحجاج المصريين من أي أمراض معدية، ووجود تعاون وتنسيق تام مع كافة المستشفيات، و السلطات الصحية السعودية.

وأضاف «رشيد» أن فرق البعثة الطبية، تواصل مرورها الدوري على مقرات إقامة الحجاج المصريين، في مقرات إقامتهم بفنادق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، مع تنظيم ندوات يومية لتوعية الحجاج بالإجراءات الواجب اتخاذها لحماية أنفسهم من الأمراض، للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية.

وأضاف «رشيد» أن البعثة نظمت 1060 ندوة توعوية بفنادق إقامة الحجاج المصريين بمكة والمدينة، لافتا إلى أن الندوات استفاد منها 31 ألفا و250 حاجا، وتضمنت التعريف بكيفية التعامل مع البيئة المحيطة، من حيث الحفاظ على نظافة الغرف، وقواعد حفظ الطعام، والتأكيد على ضرورة غسل الأيدي والاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم تبادل الأدوات الشخصية مع الغير .

مقالات مشابهة

  • الداخلية توجه رسالة عاجلة لـ «الأجانب في مصر» | تفاصيل
  • افتتاح مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في جامعة القاهرة الدولية
  • الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف حاج مصري
  • الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف حاج مصري عبر 24 عيادة
  • زوجة تلاحق زوجها لإثبات نسب طفلها.. اقرأ التفاصيل
  • «UBS» السويسري يتوقع تدفق أجنبي بقيمة 20 مليار دولار لمصر في العام المالي الجديد
  • ليلى عبد اللطيف لـ عمرو أديب: أتوقع حدوث هزة أرضية بمصر.. والمنطقة الواقعة بين رفح وسيناء تشهد حدثاً مهماً وبارزاً
  • بعد «صفعة الفرح».. قانوني يوضح عقوبة عمرو دياب المتوقعة
  • الإفتاء المصرية تحذر من ظاهرة زواج جديدة منتشرة في المجتمعات (فيديو)
  • بدعم من الأمير الوليد بن طلال .. إدارة الهلال تنوي تلبية احتياجات جيسوس مهما كانت