بوابة الفجر:
2024-06-02@20:00:39 GMT

مفاهيم: تعريف الدائرة الكهربائية

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

تعتبر الدوائر الكهربائية جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، حيث تُستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات من الأجهزة الإلكترونية الصغيرة إلى أنظمة الطاقة الكبيرة. ولفهم تلك الدوائر وكيفية عملها، يجب أن نبدأ بتعريف الدائرة الكهربائية.

مفهوم الدائرة الكهربائية:

تعتبر الدائرة الكهربائية نظامًا مغلقًا من الموصلات والأجهزة الكهربائية، يسمح بتدفق التيار الكهربائي من مصدر الطاقة إلى الأجهزة التي تحتاج إلى هذه الطاقة، ثم يعود التيار إلى المصدر مرة أخرى، وهكذا تكتمل الدائرة.

تتألف الدوائر الكهربائية عادةً من عدة مكونات، بما في ذلك المصادر الكهربائية مثل البطاريات أو المولدات، والموصلات مثل الأسلاك والكابلات، والأجهزة الكهربائية مثل المقاومات والمكثفات والملفات الكهربائية.

تكوين الدائرة الكهربائية:

مصدر الطاقة (المولد أو البطارية): هو المكون الذي يوفر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل الدائرة.

الموصلات (الأسلاك والكابلات): تعمل على نقل التيار الكهربائي من المصدر إلى الأجهزة الكهربائية.

الأجهزة الكهربائية (المقاومات والمكثفات والملفات): هي المكونات التي تستخدم الطاقة الكهربائية لأداء وظائف معينة، مثل إنتاج الضوء أو تشغيل المحركات.

عمل الدائرة الكهربائية:

عندما يُغلق التبديل في الدائرة الكهربائية، يسمح بتدفق التيار الكهربائي من المصدر إلى الأجهزة الكهربائية، وهذا يحدث بسبب فارق الجهد الكهربائي بين القطبين الموجب والسالب في المصدر. بمجرد وصول التيار إلى الأجهزة، يتم تحويل الطاقة الكهربائية إلى أشكال مختلفة من الطاقة مثل الحرارة أو الضوء أو الحركة، ثم يعود التيار إلى المصدر ليتم إعادة استخدامه.

باختصار، الدائرة الكهربائية هي نظام مغلق يسمح بتدفق التيار الكهربائي من مصدر الطاقة إلى الأجهزة الكهربائية والعودة إلى المصدر مرة أخرى. فهي تشكل الأساس لوظائف الكثير من الأجهزة والأنظمة التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية، وفهم كيفية عملها يعتبر أمرًا أساسيًا للتعامل الفعّال مع الكهرباء في مختلف السياقات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التیار الکهربائی من الأجهزة الکهربائیة إلى الأجهزة

إقرأ أيضاً:

إيدلتيك تستحوذ على حصص زورلو التركية المنسحبة من إسرائيل

استحوذت مجموعة "إيدلتيك" الإسرائيلية على حصة "زورلو إنرجي" التركية في شركة إيزوتيك بإسرائيل وفقا لصحيفة غلوبس الإسرائيلية.

وكانت شركتا إيدلتيك وزورلو تتقاسمان أسهم "إيزوتيك" حيث تمتلك الشركة الإسرائيلية نحو 57.85%، وتعود الحصة المتبقية 42.15% للشركة التركية.

وقالت غلوبس إن الصفقة -التي تبلغ قيمتها 127 مليون شيكل (34.2 مليون دولار)- تشمل الملكية الكاملة لمحطتي الطاقة أشدود إنيرجي ورمات نيغيف للطاقة، اللتين تبلغ طاقتهما الإنتاجية مجتمعة حاليًا 190 ميغاواتا.

وسلط نيف سيفر، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة "إيدلتيك"، الضوء على الطبيعة الإستراتيجية لعملية الاستحواذ، وقال: "إن الاستحواذ على ممتلكات زورلو في رامات نيغيف إنرجي وفي أشدود للطاقة هو خطوة إستراتيجية لتعزيز السيطرة والمرونة في مجموعة إيدلتيك" كما نقلت عنه غلوبس.

تفاصيل الصفقة

وتأتي هذه الصفقة في وقت حساس، بالتزامن مع أول حظر تجاري تفرضه تركيا على إسرائيل على الإطلاق، وسط تصاعد الأزمات بين البلدين حسب مصادر تركية.

وتعد "زورلو" القابضة صاحبة رأس المال الأكبر من بين الشركات الاستثمارية التركية الموجودة في إسرائيل باستثمارٍ يُقدر بمليار دولار.

وتعمل زورلو بشكل خاص في مجال الطاقة الكهربائية، وتمتلك 3 محطات مختلفة لتوليد الكهرباء في إسرائيل.

 

زورلو تعمل بشكل خاص في مجال الطاقة الكهربائية، وتمتلك 3 محطات مختلفة لتوليد الكهرباء في إسرائيل. (رويترز) انسحاب زورلو بضغط شعبي

وجاء قرار الشركة بالتخلي عن استثماراتها في إسرائيل في أعقاب حملات شعبية كبيرة واحتجاجات مستمرة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، احتجاجا على استمرار علاقاتها التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وتصدرت دعوات مقاطعة منتجات الشركة منصات التواصل الاجتماعي في تركيا، بعد مظاهرة احتجاجية نظمها نشطاء في مركز "زورلو" للتسوّق في إسطنبول، حيث نددوا بمواصلة الشركة التركية تزويد الطاقة الكهربائية للمستوطنات.

وفي تبرير للقرار صرح المدير التنفيذي للشركة، سنان أك، بأنه يأتي في إطار سياسة الشركة للتركيز على مشاريع التحول الأخضر، مشيرا إلى أن الشركة تسعى لأن تكون رائدة في التحول نحو الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والكهرباء، تماشيا مع التزاماتها بخفض الكربون.

مقالات مشابهة

  • أزمة الكهرباء في عدن تنغص حياة المواطنين وساعات الانقطاع تتجاوز 20 ساعة في اليوم
  • أزمة العراق تتكرر في إيران.. درجات الحرارة تهوي بالمنظومة الكهربائية
  • السودان.. شبكات الاتصالات والإنترنت غير متوفرة في معظم أنحاء الفاشر مع استمرار انقطاع التيار الكهربائي
  • دراسة لتنفيذ مشروع تزويد السيارات والطائرات بالوقود المستدام في عُمان
  • دراسة مشروع تزويد الوقود المستدام في سلطنة عُمان
  • إجراءات عاجلة من الكهرباء لضمان استمرار التيار خلال عيد الأضحى المبارك
  • الجفاف في العراق.. تداعيات تُهدد الطاقة الكهربائية والأنهر بـ"خطر"
  • إيدلتيك تستحوذ على حصص زورلو التركية المنسحبة من إسرائيل
  • مع ارتفاع درجات الحرارة .. تراجع ساعات إمداد الطاقة الكهربائية في العراق
  • الموت يخطف حياة مواطن في مدينة عدن وهو ينتظر عودة الكهرباء