شمسان بوست:
2024-05-31@15:25:44 GMT

هل يمكن أن يساعد فيتامين ب في نمو الشعر؟

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

غالبًا ما يُنظر إلى الشعر الصحي اللامع على أنه انعكاس للصحة العامة والحيوية، لكن الاستعداد الوراثى يمكن أن يؤدى إلى تساقط الشعر وتدهور الصحة.

وفي السنوات الأخيرة كان هناك اهتمام متزايد بدور الفيتامينات خاصة فيتامين ب، وفى التقرير التالى نستعرض أهمية فيتامين ب حسب موقع هيلث سايد.



فهم فيتامين ب وتأثيره على صحة الشعر
فيتامين ب ضرورى للعديد من وظائف الجسم، بما فى ذلك استقلاب الطاقة، ووظيفة الأعصاب، ونمو الخلايا، وارتبطت فيتامينات ب محددة مثل البيوتين (ب7)، والنياسين (ب3)، وحمض البانتوثنيك (ب5)، والكوبالامين (ب12) بصحة الشعر.

فيتامين الشعر
يُطلق على البيوتين في كثير من الأحيان اسم “فيتامين الشعر” لأنه يعزز نمو الشعر الصحي ويشكل بنية خصلات الشعر، وتشير الدراسات إلى أن نقص البيوتين يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه، ما يؤكد أهميته في الحفاظ على صحة الشعر المثالية.

دور مكملات فيتامين ب
تتوفر مكملات فيتامين ب على نطاق واسع وغالباً ما يوصى بها لدعم الصحة العامة، بما فى ذلك صحة الشعر، هذه الفيتامينات الأساسية مهمة بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من قيود غذائية أو أولئك الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالشعر.

وظيفة بصيلات الشعر

يدعم فيتامين ب والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى وظيفة بصيلات الشعر ونموها من الداخل، من خلال معالجة أوجه القصور المحتملة ودعم العمليات الخلوية المرتبطة بنمو الشعر، وتساهم مكملات فيتامين ب في الحصول على شعر أكثر صحة وقوة.

وقد سلطت العديد من الدراسات السريرية الضوء على فعالية مكملات فيتامين ب، بما في ذلك البيوتين، في تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر، بالإضافة إلى ذلك أبلغ العديد من الأفراد الذين قاموا بدمج مكملات فيتامين ب في روتينهم اليومي عن تحسن في نسيج الشعر وسمكه وصحته العامة.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: مکملات فیتامین ب صحة الشعر

إقرأ أيضاً:

فوائد الكرز لصحة المرأة

تكمن فوائد الكرز في مذاقه المميز اللذيذ، وفي تركيبته، حيث أن الثمار الناضجة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن القيّمة التي تساعد في الحفاظ على جمال المرأة وصحتها.

إقرأ المزيد طبيبة تحدد من عليهم تجنب تناول الكرز



وفقا للخبراء، ثمار الكرز غنية بفيتامينات A وPP وE وC ومجموعة فيتامين B - B1 وB2 وB5 وB6 وB12. فمثلا فيتامين С يساعد الجسم في التخلص من أعراض الربو والتشنجات في الرئتين بعد النشاط البدني المكثف، ويشارك فيتامين PP في تحفيز عملية التنفس في الخلايا.

وبالإضافة إلى ذلك ثمار الكرز غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تطبيع عمل الجهاز الهضمي. كما أن اليود الموجود فيها يساعد على تطبيع عملية التمثيل الغذائي ويؤثر إيجابيا في الغدة الدرقية.

أما أصناف الكرز الداكنة اللون، فهي مفيدة للقلب والأوعية الدموية- تساعد على تطبيع مستوى الكوليسترول في الدم في حالة ارتفاع مستوى ضغط الدم، وتخفض العبء على القلب والكلى لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساهم في إخراج السوائل الزائدة من الجسم.

إقرأ المزيد مواد غذائية لا ينصح بتناولها مع الكرز

وبالإضافة إلى ذلك تحتوي ثمار الكرز على مادتي الكومارين والأوكسيكومارين، المسؤولة عن ضبط تخثر الدم. وأما مجموعة فيتامين В فمسؤولة عن تهدئة الجهاز العصبي.

وينصح الأطباء النساء الحوامل والمرضعات بتناول ثمار الكرز الناضجة لأنه وفقا لهم "ينشط وجود فيتامين В1 والريتينول فيها عملية انقسام الخلايا ويعيد نمو الجنين إلى طبيعته في الرحم. كما تحتوي على نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين التي تجعل الأوعية الدموية مرنة ولدنة وتقوي الشعيرات الدموية، وهو أمر ضروري أثناء الحمل. وبالإضافة إلى ذلك الكرز مفيد وضروري بعد الإنجاب لاستعادة اللياقة وفقدان الوزن".

المصدر: aif.ru

مقالات مشابهة

  • 5 خطوات مجربة للإقلاع عن التدخين
  • فوائد الملفوف الأحمر
  • كيفية الوقاية من فقر الدم لدى النساء
  • حظك اليوم.. توقعات برج العذراء 31 مايو 2024
  • فوائد الكرز لصحة المرأة
  • سعود الطبية توضّح إرشادات تناول مكملات الحديد
  • خضروات صحية تساعد على زيادة بياض الأسنان وتعزز صحة الفم.. أهمها المقرمشة
  • ابتلاع العلكة تسبب انسداد الأمعاء.. أطباء يوضحون
  • لهذا السبب لا تضيف السكر إلى الفراولة.. طبيبة تكشف مفاجأة
  • طبيب بريطاني: مستشفيات غزة تعمل في ظروف أشبه بـ”العصور الوسطى”