ماخادوندا (رويترز)
سمع حارس المرمى السنغالي شيخ سار إهانات عنصرية موجهة إليه من المدرجات من قبل، ولكن عندما اقترب منه أحد المشجعين لمجرد إهانته عنصريا خلال مباراة بدوري الدرجة الثالثة الإسباني لكرة القدم يوم السبت الماضي، قرر أنه لم يعد يحتمل مثل هذه التصرفات.
وقال اللاعب الشاب البالغ من العمر 23 عاماً عن الحادث الذي وقع في بلدة سيستاو التي تسكنها الطبقة العاملة في شمال إسبانيا، مما أدى لإلغاء المباراة «أمسكته وسألته لماذا يهينني.

لم يكن سلوكي عدوانياً، أردت فقط أن أسأله عن السبب».
وأضاف «في أحيان أخرى، يمكن أن ينظر إلى الأمر على أنه واقعة مرحة أو مزحة. لكن لم يكن هذا هو الحال يوم السبت، حيث كان الأمر فظيعاً ولم أستطع إيقاف نفسي، ما كانوا يرددونه محزن وقبيح للغاية».
وتوقفت المباراة بين فريق سار رايو ماخادوندا وسيستاو ريفر كلوب في الدقيقة 84 بعد أن أدت المشاجرة في البداية لقرار بطرد سار من قبل الحكم، الذي كان بعيدا جدا عن سماع الإهانات المزعومة. وغادر زملاء سار الملعب احتجاجا على هذا الأمر.
وكانت العنصرية في الرياضة موضوعا ساخنا في إسبانيا، خاصة بعد أن وصف جناح ريال مدريد البرازيلي فينيسيوس جونيور، الذي عانى من حوادث إساءة عنصرية عدة ويشارك في حملة ضد العنصرية، الدوري الإسباني وإسبانيا العام الماضي بالعنصرية.
ويوم السبت، تحدث فينيسيوس عبر وسائل التواصل الاجتماعي مرة أخرى لدعم المتضررين، مستشهدا «بثلاث حالات عنصرية» في ذلك اليوم وحده، بما في ذلك حالة سار.
وقال نادي إشبيلية إن المدافع الأرجنتيني ماركوس أكونا والجهاز الفني تعرضوا أيضا «لإهانات عنصرية وأخرى معادية للأجانب» من المشجعين خلال مباراة في الدوري الإسباني أمام خيتافي.
وقال سار إنه ممتن لأن فينيسيوس وضع وسماً باسمه عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإظهار الدعم له.
وأضاف «إذا قال المزيد من اللاعبين لا للعنصرية كما يفعل فينيسيوس، فلن يتمتع العنصريون بالقوة التي يتمتعون بها الآن». 

 

أخبار ذات صلة بيلينجهام يعي الدرس ! «الريال» يُعيد «المسافة الثامنة» مع «البارسا»!

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوري الإسباني العنصرية في كرة القدم فينيسيوس جونيور خيتافي

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الإسباني: أوروبا أصبحت مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية

واصل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز جهوده لحشد الدعم من أجل الاعتراف بدولة فلسطينية، وقال إن هناك "مؤشرات واضحة" في أوروبا على أن دول القارة مستعدة لاتخاذ هذه الخطوة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده سانشيز مع نظيره النرويجي في أوسلو اليوم الجمعة، ضمن جولة تقوده أيضا إلى بولندا وأيرلندا لحث القادة على الاعتراف بدولة فلسطين على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وقال سانشيز إن "المجتمع الدولي دافع لسنوات عدة عن حل الدولتين وقد حان الوقت للانتقال من الكلمات إلى الأفعال. إن خطورة الوضع تتطلب عملا من جميع الأطراف في المجتمع الدولي. لا يمكن أن نسمح بمزيد من العنف وقتل المدنيين الأبرياء".

وأكد رئيس الوزراء الإسباني أن بلاده التزمت علنا بالاعتراف بدولة فلسطين في أقرب وقت ممكن، بحيث ينعكس ذلك إيجابا على عملية السلام، وفق تعبيره.

من جانبه، قال رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره إن بلاده مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية ودعم عضويتها في الأمم المتحدة.

ووصف غار ستوره مبادرة رئيس الوزراء الإسباني بالمهمة.

يأتي هذا بعدما أعلنت رئاسة مجلس الأمن الدولي -أمس الخميس- عدم التوصل إلى توافق بشأن المبادرة الفلسطينية للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، رغم تأييد ثلثي أعضاء اللجنة المعنية بقبول أعضاء جدد بالمجلس.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023، يحث رئيس الوزراء الإسباني دول الغرب على الاعتراف بدولة فلسطينية من أجل التوصل إلى تسوية سلمية في الشرق الأوسط، وذلك في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأصدر سانشيز على هامش قمة أوروبية في بروكسل في نهاية مارس/آذار الماضي، إعلانا مشتركا مع نظرائه الأيرلندي والمالطي والسلوفيني، يؤكد أنهم مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين عندما يكون من شأن ذلك أن "يقدم مساهمة إيجابية في حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني".

وقال المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية ألون ليل إن اعتراف إسبانيا بدولة فلسطينية قد "يطلق ديناميكية" و"يؤدي إلى اعتراف شامل من قبل أوروبا والأمم المتحدة".

وأدت انتقادات سانشيز المتكررة للحرب الإسرائيلية على غزة إلى توتر دبلوماسي حاد مع تل أبيب التي استدعت سفيرها لدى إسبانيا مؤقتا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي احتجاجا على تصريحات لرئيس الوزراء الإسباني.

مقالات مشابهة

  • عندما تكون السرقة الأدبية أخلص أشكال الإعجاب!
  • مدمر.. أول تعليق من رئيس وزراء أستراليا على حادث الطعن في سيدني
  • رئيس الـ فيفا: فينيسيوس يعاني من العنصرية
  • رئيس الوزراء الإسباني: أوروبا أصبحت مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية
  • دبلوماسي بريطاني سابق يسأل ويجيب : هل انتصرت حماس؟
  • إنفانتينو يدعو إلى مكافحة العنصرية
  • بورغوس‎ يعتذر لنجم برشلونة لامين يامال
  • محكمة إسبانية تقرر استدعاء فينيسيوس نجم ريال مدريد
  • لماذا تعتبر القوات جريمة قتل منسّقها عملية اغتيال سياسية؟!
  • مقال في هآرتس يكشف دور الإعلام بترسيخ العنصرية والعدائية في دولة الاحتلال