ليبيا – قال الكاتب الصحفي عبدالله الكبير، إن هناك استياء وغضب واحتجاجات “خجولة” بشأن قرار فرض ضريبة سعر الصرف، مشيراً إلى أنه ليس هناك احتجاجات حقيقه في الشارع الليبي إزاء القرار.

الكبير تابع خلال مداخلة عبر برنامج “العاصمة” الذي يذاع على قناة “فبراير” وتابعته صحيفة المرصد “نلمس تراجع ولو جزئي في هذا القرار أو محاولة لتجميده والغائه من خلال هذه التحركات التي نراها في مجلس النواب بحضور المحافظ ونائبه لهذا اللقاء مع اللجنة البرلمانية المكلفة وتصريح النائب سالم القنيدي أن اغلب النواب يرفضون القرار”.

واعتبر أن موجة الاحتجاجات وما عقبها من تشكيل اللجنة والاجتماعات التي خاضتها وإلغاء المؤتمر الصحفي كلها مؤشرات لاحتمالية التراجع عن القرار.

ورأى أن تعديل القرار هو احتمال ضعيف لأن هذه الاجتماعات المتتالية للجنة البرلمانية تعني بأن لديهم معلومات تعني بأن المحكمة في صدد تجميده والغائه من ثم هم يبحثون عن مخرج قبل أن يصدر حكم الدائرة الدستورية في المحكمة العليا على اعتبار أن القرار مخالف للإعلان الدستوري وقوانين الدولة الليبية وصدر عن غير مختص وهو رئيس مجلس النواب وفقاً لتعبيره.

وتابع “اللجنة اعتقد أنها خلصت بأنه يجب الغاء القرار ومن ثم البحث عن مخرج عقيلة صالح والكبير باعتبارهم من اتخذ هذا القرار وهذا حسب تصريح أحد أعضاء مجلس النواب خارج هذه اللجنة، واعتقد أنها تصريحات ذات مصداقية”.

كما استطرد خلال حديثة “تصريح القندي قال إن هناك اجماع واغلب الأعضاء الرافضين لهذا القرار والزيادة في الرسم على بيع النقد الأجنبي وأثناء مشاوراتهم مع الصديق الكبير اليوم اتوقع أن الكبير دافع عن هذا القرار بما يلي أن هناك سحب كبير على النقد الأجنبي وزيادة عليه وعلى الدولار واسبابه العملة المزورة من فئة الخمسين دينار”.

وبيّن أن النشاط السياسي في رمضان ينخفض كثيراً والبعثة الأممية موقفها لم يتغير، لافتاً إلى أن أمريكا والدول الغربية يرون بأن بداية الطريق نحو الحل السياسي للأزمة السياسية هي الطاولة الخماسية التي لا زالت تواجه رفض وتعنت من بعض الأطراف، وحتى بعد شهر رمضان من غير المتوقع التئام الطاولة الخماسية وأنه سيكون هناك ضغط دولي حقيقي على كل الأطراف لتلبية دعوة باتيلي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بنك السودان يطلق محفظة مليارية ويعلن عن إجراءات جديدة

بنك السودان اعلن عن منشور مرتقب للمصارف العاملة يوضح آلية عمل المحفظة وبعض التعديلات في ضوابط الاستيراد.

بورتسودان – هالةحمزة – إطلق بنك السودان المركزي الخميس، محفظة تمويلية مشتركة بريادة بنك الخرطوم وبموارد بالنقد الأجنبي بقيمة مليار دولار أمريكي تحت الإشراف والرقابة المباشرة من البنك المركزي.

 

وتهدف المحفظة وفقا لبيان صادر عن البنك المركزي لضمان الكفاءة في تخصيص النقد الأجنبي.

 

واشار البنك المركزي لتوفير النقد الأجنبي للمستوردين بتكامل وتنسيق كامل للأدوار بين كافة الجهات ذات الصلة وفق آليات تتسم بالشفافية وبالتنسيق مع المحفظة والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية لزيادة موارد النقد الأجنبي لمقابلة استيراد السلع الأخرى والحصول على قروض سلعية للحفاظ على استقرار سعر الصرف.

 

واعلن بنك السودان عن منشور مرتقب للمصارف العاملة يوضح آلية عمل المحفظة وبعض التعديلات في ضوابط الاستيراد.

 

وجدد التزامه الراسخ بتنفيذ دوره الحيوي في إدارة السياسة النقدية والمساهمة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي للبلاد.

ويواجه السودان أزمة غير مسبوقة في انفلات اسعار النقد الأجنبي وخاصة الدولار منذ اندلاع الحرب في أبريل من العام الماضي 2023.

 

ووصلت أسعار صرف الدولار في السوق الموازي إلى 2300 مقابل الجنيه السوداني الواحد.

 

الدولاربنك السودانمحفظة مليارية

مقالات مشابهة

  • عدم شمول الفئات التي توتر الشارع.. استراتيجية جديدة لتمرير العفو العام
  • عدم شمول الفئات التي توتر الشارع.. استراتيجية جديدة لتمرير العفو العام-عاجل
  • الخبراء يطالبون بتمديد وقف العمل بضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين
  • اطلاق محفظة تمويلية بمليار دولار تحت إشراف بنك السودان
  • بنك السودان يطلق محفظة مليارية ويعلن عن إجراءات جديدة
  • عضو بـ«النواب»: الحكومة الجديدة تنتهج مبدأ المصارحة مع الشارع المصري
  • العاهل الأردني يعلن حل مجلس النواب
  • لتفادي الغرامات... الخليل قرّر تمديد مهل التصريح السنوي الإلكتروني
  • انتخاب رئاسة جديدة لـالأعلى الليبي.. تعرف على مهام المجلس وأبرز المرشحين
  • قنيدي: الآن الكرة في ملعب عقيلة وتكالة