يعتبر تنظيف سقف المطبخ من الدهون والأوساخ، مهمة ضرورية لربات البيوت، لكنها تأخذ وقتًا ومجهودًا كبيرًا، وهي واحدة من المهام المنزلية الأساسية، حال وجود بقع وأوساخ دهنية أو أتربة في بعض المناطق بها أو كلها، ولا تتمكن من تنظيفها لصعوبتها وبعدها عن متناول يديها، ما ينعكس بالسلب على المظهر العام، لأنها جزء كبير من نظافة المطبخ والمنزل ومظهره العام.

 

تنظيف سقف المطبخ

إليكِ خلطة سحرية لتنظيف سقف المطبخ من الدهون والأوساخ والبقع الصعبة، بسهولة دون أي تعب أو تكلفة، في خلال ثواني معدودة بمكونات طبيعية ومنزلية، بحسب موقع «architectural digest». 

إذا كنتِ لا تمتلكين الوقت المجهود لتنظيف سقف المطبخ من الدهون والاوساخ، أو تعاني من مشكلات خلال استخدام المنظفات الكيميائية، فإن وضع الخل مع مع صابون سائل مع الماء الحل الأنسب لكِ، وسترين نتائج فورية، لأن هذه الخلطة تعمل على إذابة الدهون وتنظيفه بفعالية.

مكونات بسيطة لتنظيف سقف المطبخ من الدهون كوب من الخل الأبيض. صابون سائل. 4 أكواب من الماء الساخن. قطعة إسفنجية. جردل. سلم.

- الخطوة الأولى: ضعي في الجردل الماء الساخن وضيفي الخل الأبيض وبعض من الصابون السائل، وقلبيهم، وبللي بهم الإسفنجة.

- الخطوة الثانية قفي على السلم في مكان أمن في المطبخ ومرري الإسفنجة على السقف، واتركي الخليط على السقف لمدة 10 دقائق حتى يساعد على إذابة الدهون، وحاولي فرك الدهون باستخدام الاسفنجة دون أن تجرحي دهان السقف.

- الخطوة الثالثة: استخدمي قطعة اسفنجة جافة وجففى السقف من الماء والصابون، وكرري استخدام هذه الخلطة مرة في الشهر أو وكرري استخدام الخلطة كلما لاحظتي تراكم الدهون على سقف المطبخ وتغير مظهره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنظيف المطبخ المطبخ

إقرأ أيضاً:

كيف تتفادى سقوط مروحة السقف بشكل مفاجئ؟.. احذر هذه العلامات

قرص حديدي ذو أذرع ثلاثية تتدلى من السقف، وتتمايل ببطء مع تيار الهواء، تعتبر مصدر للراحة في حر الصيف، لكنها تخفي في طياتها أسطورة رعب خالدة، إذ يحدق الكثيرون في مروحة السقف، بينما تدور فوق رؤوسهم، وتنتابهم مخاوف تلامس حدود الواقع، خوف من أن تفلت تلك الكتلة الحديدية وتتحول إلى سلاح فتاك، يسقط على رؤوسهم دون رحمة.

أسباب السقوط المفاجي لمروحة السقف

لم تكن تلك المخاوف مجرد أوهام، بل تأكدت من خلال حوادث حقيقية وقعت خلال الفترة الأخيرة، إذ تتنوع تلك الحوادث، من سقوط المروحة بأكملها، إلى انفصال أحد أذرعها الحادة، تاركة ورائها ضحايا أصيبوا بجروح خطيرة، بل ووفيات في بعض الأحيان.

يقول مهندس الإلكترونيات محمد مجدي، إنّ أخطر ما يواجه أصحاب المنازل هو عدم الصيانة الدورية للمروحة السقف متمثلة في الجلدة الموجودة في «جنش» المروحة التي يُسبب تآكلها إصابة مسامير المروحة بالخلل، وعلى المدى البعيد يحدث خللًا في الماتور، ما يُسبب سقوط المروحة بشكل مُفاجئ.

وأضاف مهندس الإلكترونيات خلال حديثه لـ«الوطن» أنّ هذا الخلل يؤدي إلى تأرجح المروحة يمينًا ويسارًا، وهو ما يتطلب الصيانة الدورية للمروحة في مدة تتراوح بين 6 إلى 7 شهور، أو مع بداية موسم الصيف: «لازم فني يجي قبل بداية الصيف، يشوف لو المروحة محتاجة تتزيّت، أو تتنضف من الأتربة اللي عليها، ويتأكد من سلامة الجنش ومسامير الجنش، وعلى الماسورة، والمسمار اللي ماسك الماسورة من تحت، والمسمار اللي ماسك الجنش من فوق، وبردو مسامير ريش المروحة».

وللمزيد من الأمان، ينصح المهندس محمد مجدي بفك مسامير المروحة واستبدالها بأخرى سليمة، مع وضع «تيلة» أمان احتياطي أو «واير» مثل سلك فرامل الدراجة العادية إلى جانب المسامير، مع مراعاة تغيير «البِلي» في حال إصابتها بالخشونة.

علامات تدل على اقتراب سقوط مروحة السقف

وبحسب «مجدي»، هناك علامات تدل على اقتراب سقوط مروحة السقف: 

- يدل الصوت الذي يصدر من المروحة على أنّ هناك شيئًا لا يسير بشكل صحيح، إذ يشير إلى انتهاء العُمر الافتراضي للبلي، أو وجود مشكلات في توصيل الأسلاك.

- تأرجح المروحة يمينًا ويسارًا بشكل ملحوظ يدل على اقتراب سقوطها، وهو ما يستلزم فصل الكهرباء عن المروحة فورًا والاستعانة بفني لحل المشكلة.

- يُعدّ الصدأ بمثابة جرس إنذار يُنذر بضعف الأجزاء المعدنية لمروحة السقف، ممّا يزيد من احتمالية حدوث كسر مفاجئ وتساقطها، ممّا قد يُعرّض حياة الموجودين في المكان للخطر، وتُصبح عملية استبدال مروحة السقف ضرورية حتمية في هذه الحالة.

- إذا ظهرت أذرع المروحة المعدنية بشكل غير متوازن يدفعها للدوران بطريقة غير صحيحة، معناه أنّ مروحة السقف عرضة للتذبذب والسقوط في النهاية.

مقالات مشابهة

  • مٌكون لتنظيف الفشة خلال عيد الأضحى.. «وصفة في دقيقتين»
  • كيف تتفادى سقوط مروحة السقف بشكل مفاجئ؟.. احذر هذه العلامات
  • أستاذ اقتصاد منزلي توضح مدة حفظ اللحوم في الفريزر
  • طريقة عمل برجر الفراخ في المنزل.. وصفة سهلة وسريعة
  • مكون سحري لتنظيف الكرشة خلال عيد الأضحى.. «وصفة في 3 دقائق»
  • قبل عيد الأضحى.. طريقة تنظيف «الممبار» من الدهون بمكون بسيط
  • طريقة تحضير الشوربة التركية البيضاء
  • جددي سفرتك.. طريقة عمل الرقاق للعيد بخلطة سحرية ومكونات اقتصادية
  • طريقة عمل المحشي.. سر الخلطة بنكهة لا تقاوم
  • لمحبي حلويات الخروف.. طريقة سهلة وبسيطة لتنظيف الكرشة