أحداث شيقة ممزوجة بالدراما عاشها الجمهور منذ بدء عرض مسلسل صيد العقارب، خاصةً بعد أن ازداد الصراع بين عائلتي ضرغام والغول، وبعد أن ذهب مصطفى «من ذوي الاحتياجات الخاصة» الذي يؤدي دوره الفنان محمد علي رزق للقاء إسماعيل الغول الذي يؤدي دوره الفنان رياض الخولي بمنزله لينصحه بأن يوقف الدماء بينه وبين عائلته.

ضرب شقيق غادة عبد الرازق في صيد العقارب

وتطورت الأحداث يعد مقابلة إسماعيل الغول لمصطفى بسخرية وعامله بمعاملة غير آدمية، وقام بصفعه على وجهه وطلب من أفراد الأمن ضربه بشدة، وبعد أن غادر من عند إسماعيل الغول سرُق هاتفه على يد لصوص خلال شرائه للطعام، فما عقوبة من يقوم بالتعدي على شخص من ذوي الإعاقة أو الاحتياجات الخاصة؟

الواقعة التي ارتكبها إسماعيل الغول ورجاله في مسلسل صيد العقارب، ضد مصطفى تعد جريمة يعاقب عليها القانون بالحبس والغرامة، وفقًا لحديث المحامي أحمد رشوان لـ«الوطن»، وذلك طبقا لحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات رقم 10 لسنة 2018.

عقوبة التعدي على شخص من ذوي الإعاقة

إذ يعاقب قانون العقوبات كل من تعدي على شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة أو ذوي الإعاقة، بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، أو بغرامة لا تقل عن 5 ألاف جنيه، طبقا لنص المادة رقم 45 من قانون حقوق الأشخاص من ذوي الاحتياجات، وتنص على «معاقبة كل شخص عرض شخصًا من ذوي الإعاقة لإحدى حالات الخطر كالضرب أو الحبس لذوي الاحتياجات الخاصة»، وفقا لتصريحات المحامي.

وأشار «رشوان» أنه طبقًا لما هو منصوص في قانون العقوبات والقوانين الخاصة بحقوق الأشخاص من ذوي الاحتياجات، فإذا كان الفعل يشكل جريمة منصوص لها عقوبة أشد في قانون العقوبات فتطبق العقوبة الأشد المنصوص عليها، وهذه العقوبات على من يعرض حياة ذوي الإعاقة للخطر مع تعريف حالات الخطر التي قد يتعرضون لها، أما مرتكبي أي جريمة من حالات الخطر على أي شخص من ذوي الإعاقة فيطبق عليهم العقوبة الأشد في قانون العقوبات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان الاحتیاجات الخاصة من ذوی الاحتیاجات قانون العقوبات من ذوی الإعاقة إسماعیل الغول على شخص من ذوی صید العقارب

إقرأ أيضاً:

وفقًا للقانون.. تعرف على عقوبة الإدلاء ببيانات غير صحيحة بقصد الاستفادة بالحقوق الممنوحة لذوي الإعاقة

نص مشروع القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، على عدد من العقوبات الرادعة لمن يقوم بانتحال صفة شخص من ذوي الإعاقة أو يقوم بالإدلاء ببيانات غير صحيحة بقصد الاستفادة بالحقوق والمزايا الممنوحة لهم، أو ساعد الغير على ذلك.


فقد نصت المادة (62) من القانون على أن يُعاقب بالسجن مدة لا تجاوز 10 سنوات وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه، ولا تجاوز 10 آلاف جنيه لكل من:

 

1- كل من أدلى ببيان غير صحيح أمام الجهة المختصة أو قدمه إليها أو أخفى معلومات بقصد الاستفادة دون وجه حق بأي من الحقوق أو المزايا المقررة للأشخاص ذوي الإعاقة بموجب هذا القانون أو قانون آخر.

 


2- قام بتزوير بطاقة إثبات إعاقة أو شهادة تأهيل أو استعملهما مع علمه بتزويرهما.

 

 

ويُعاقب بالحبس أو بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثون ألف جنيه كل من:

 

1- كل شخص استعمل بكافة إثبات الإعاقة دون أن يكون له الحق في ذلك.

 

2- كل شخص تقدم للحصول على أي خدمة أو ميزة أو استفاد بتلك المميزات الممنوحة بموجب هذا القانون للأشخاص ذوي الإعاقة حال كونه غير ذلك.

 

3- كل من انتحل صفة شخصًا معاقًا أو ساعد الغير على انتحال تلك الصفة.

 

4- كل من استولى على أموال الشخص المعاق التي إليه بالميراث دون سند من القانون.

 

5- كل من حصل على وثيقة أو بطاقة أو مستند أو شهادة للإعاقة على غير الحقيقة أو استعملها دون وجه حق.

 

 

مقالات مشابهة

  • قبل انطلاق موسم عيد الأضحى.. طرح 3 أفلام جديدة أبرزها لـ غادة عبدالرازق
  • السجن عامين ونصف للمتهم بضرب شاب من ذوي الهمم في الدقهلية
  • تزامنا مع اختيارها نجمة للموضة.. غادة عبدالرازق تتعرض للسرقة
  • سرقة فيلا غادة عبد الرازق
  • غادة عبدالرازق تتصدر شاشات العرض في نيويورك.. وابنتها: أيقونة الموضة العربية
  • قريبًا في السينمات.. «تاني تاني» تعاون فني يجمع غادة عبدالرازق وأحمد آدم
  • فرص عمل وإعفاءات مالية.. مزايا عديدة في بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم
  • طرق استلام كعب العمل لذوي الاحتياجات الخاصة
  • وفقًا للقانون.. تعرف على عقوبة الإدلاء ببيانات غير صحيحة بقصد الاستفادة بالحقوق الممنوحة لذوي الإعاقة
  • بمشاركة شباب من ذوي الاحتياجات الخاصة.. أربيل تحتضن مهرجاناً للأعمال اليدوية (صور)