بوابة الوفد:
2024-06-02@05:02:23 GMT

أطعمة ومشروبات إحرص على تناولها في الصيف

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

تختلف الاحتياجات الغذائية لجسم الإنسان خلال فصل الصيف، مقارنة مع احتياجاته خلال باقي فصول السنة، فارتفاع درجة حرارة الطقس بشكل كبير، يؤدي إلى إنهاك بعض أعضاء الجسم، وذلك في حال لم يحرص الفرد على تناول بعض الأطعمة والمشروبات، التي تساعد جسده في الحفاظ على سلامة أعضائه.
ويؤثر فصل الصيف بشكل واضح على مزاج وصحة الإنسان، فطول عدد ساعات النهار وارتفاع درجات الحرارة ومستويات الرطوبة كلها عوامل، لها انعكاسات سلبية مباشرة على العضلات والشرايين والبشرة والعينين.


جسم الإنسان مبرمج

ويقول المستشار الغذائي محمد عمر أبو راشد في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن الله خلق جسم الإنسان مبرمجاً بطريقة، تخوّله امتصاص فوائد الخضار والفواكه والأطعمة في مواسمها، ولذلك فإن تناول أنواع الأطعمة، التي بُرمج جسم الإنسان للحصول عليها خلال فصل الصيف، يساعد في الحصول على التغذية المطلوبة ويمنع حدوث خلل في المناعة.

دور السبانخ في تبريد الجسم

وبحسب أبو راشد فإن السبانخ هي من أكثر الأطعمة التي تفيد الإنسان خلال فصل الصيف، فهي تلعب دوراً في تبريد الجسم، وتحافظ على مرونة وقوة العضلات، وذلك كونها تزود الخلايا بالتغذية المطلوبة، مشيراً إلى أن السبانخ تحتوي على مادتي اللوتين والزياكسانثين، اللتين تحافظان على الأوعية الدموية، وتمنعان جفاف وتضرر العروق وظهور الدوالي، الذي قد تسببه حرارة الطقس المرتفعة، كما أن للسبانخ دوراً في حماية العينين من الجفاف خلال الصيف، وذلك بالاضافة الى دعمها للجهاز المناعي ومقاومته الأمراض وعلى رأسها السرطان.

الخيار وما يحويه من ماء عضوي

وشدد أبو راشد على ضرورة تناول الخيار خلال فصل الصيف، حيث أن الثمرة الواحدة من الخيار، مكونة من 95 في المئة من الماء، وهذ الماء هو عضوي وليس ماء عادي، حيث يلعب دوراً كبيراً في ترطيب البشرة، ويحفز هرمون الأنسولين، وبالتالي يفيد مرضى السكري الذين عندما يتعرقون، ولا يشربون بما فيه الكفاية من الماء، تزداد لديهم نسبة ارتفاع السكر في الدم نتيجة التكثف.

فاكهة لارتخاء العضلات وصفائح الدم

كما شدد أبو راشد على ضرورة تناول الخس خلال فصل الصيف، كونه يساعد على إرتخاء العضلات والأعصاب، وهو غني بالكالسيوم والحديد والنحاس وفيتامينات أ وب وب6 ويحمي الجلد، مشيراً إلى أن الفاصولياء الخضراء تعد من الأطعمة الممتازة جداً في فصل الصيف، إذ تعمل على تقوية صفائح الدم وتقوية كريات الدم البيضاء والمناعة وترفع مستويات الحديد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإنسان الاحتياجات الغذائية فصول السنة الأطعمة الخيار الفاصولياء خلال فصل الصیف أبو راشد

إقرأ أيضاً:

تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي

 أمراض الجهاز الهضمي من أكثر الأمراض التي قد تصيب الجميع وذلك للعادات المضرة التي نتبعها منذ زمن فيعتبر سوء التغذية وعدم شرب كمية كافية من الماء والخمول والوزن الزائد والإجهاد والأمراض المعدية والعادات السيئة، من أبرز تلك الأسباب .

تشير الدكتورة يكاتيرينا نيسفيت أخصائية طب الأطفال، خبيرة التغذية إلى أن أمراض الجهاز الهضمي تحتل المرتبة الرابعة من حيث الانتشار.

 

التهابات المعدة

 

وتقول: "أكثر هذه الأمراض انتشارا هي التهابات المعدة والأمعاء والكبد وأمراض المرارة والبنكرياس. والأعراض التي تشير إلى خلل في الجهاز الهضمي هي: حرقة المعدة والشعور بالحرقان على طول المريء، وانتفاخ البطن، وقرقرة في البطن، والغثيان، والتجشؤ، ورائحة الفم الكريهة، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والألم في مناطق مختلفة والإمساك".

نظام غذائي

 

ووفقا لها، لكي تعمل جميع أعضاء الجهاز الهضمي بصورة صحيحة، يجب اتباع نظام غذائي كامل ومتوازن ومنتظم، يضمن حصول الجسم على المواد المغذية الضرورية- الفيتامينات والمعادن وغيرها.

وتقول: "يساعد الحفاظ على نظام الشرب على رعاية صحة الجهاز الهضمي. فشرب الماء الدافئ في الصباح يمكن أن "يوقظ" الجهاز الهضمي لتناول الطعام. كما يساعد على تحسين تدفق الصفراء. وبالإضافة إلى إرواء العطش، يحافظ الماء على النظام الحراري الأمثل للخلية، ويذيب ويزيل المواد الضارة والفضلات من الجسم، ويحمي المفاصل من التآكل، ويحفز حركة الليمف، ويشارك في تكوين سوائل التشحيم، ويخفف الصفراء والدم، ويمنع تكوين جلطات الدم، ويشارك في التفاعلات الأنزيمية - يشارك في شطر البروتينات والكربوهيدرات".

والمعيار اليومي لشرب الماء وفقا لها، يمكن تحديده على أساس 30 مليلتر لكل كيلوغرام من وزن الجسم. بالإضافة إلى ذلك تزداد حاجة الجسم للماء في الطقس الحار وعند القيام بنشاط بدني، والرضاعة الطبيعية وجفاف الجسم.

 تناول الأطعمة 

والشيء الثاني المهم لعمل الجهاز الهضمي هو تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية، التي يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي اليومي لكل إنسان. هناك نوعان من الألياف الغذائية - القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. تحتوي جميع النباتات تقريبا على كلا النوعين، ولكن بنسب مختلفة.

وتقول: "تساعد الألياف الغذائية على تحسين مرور الطعام عبر الأمعاء - منع الإمساك وتحقيق الشعور بالشبع. كما تعتبر غذاء لنبيت الأمعاء وطريقة لإبطاء امتصاص السكريات".

 تناول البروبيوتيك

بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول البروبيوتيك ، أي الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا النافعة، لتحسين تكوين الميكروبيوم المعوي، وتجعل بيئته غير مواتية للبكتيريا "السيئة"، وتقلل الالتهاب، وتعزز منظومة المناعة، وأفضل مصادر البروبيوتيك هي الأطعمة المخمرة، حيث يكفي تناول في اليوم 100-200 جرام من مخلل الملفوف مثلا. ولكن لا ينصح من يعاني التهاب المعدة وقرحة المعدة والاثني عشري بتناول الأطعمة المخمرة في فترة تفاقم هذه الأمراض.

وتشير الطبيبة، إلى أنه في معظم أمراض الجهاز الهضمي، يتضرر الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء بسبب الالتهابات. وللوقاية من أمراض الجهاز الهضمي يجب اتباع نظام غذائي صحي والتخلي عن العادات السيئة وممارسة النشاط البدني الكافي والقدرة على مواجهة مظاهر التوتر وعواقبه.

مقالات مشابهة

  • تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا
  • سمكة الأرنب المسمومة تسبب الوفاة خلال ساعات.. مديريات الصحة بالمحافات تحذر من تناولها .. نرصد أبرز أعراض "وجبة الموت".. خبراء: أعراضها قاتلة وتظهر خلال 20 دقيقة ولا يوجد لها مصل
  • أطعمة ومشروبات لتحسين الذاكرة أثناء الامتحانات.. بينها المكسرات
  • تحذير من أكل الأطعمة الحارة في هذا التوقيت.. أفضل البدائل الصحية
  • انتبه.. هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد
  • أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الجسم
  • صحة الدقهلية تحذر من تناول "سمكة الأرنب"
  • كم وجبة ينبغي أن تتناول الحامل يوميا؟ وأي الأطعمة تتجنب؟
  • 3 أطعمة تغنيك عن المرطبات لبشرتك.. مفعولها يظهر من أول مرة