قالت دار الإفتاء المصرية إن استطلاع هلال شهر شوال المبارك للعام 1445، سيكون يوم الاثنين 29 رمضان الموافق 8 أبريل الجاري، وستعلن الإفتاء عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد غروب شمس يوم الاثنين، في بيان رسمي للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية.

استطلاع هلال شهر شوال 

وقالت دار الإفتاء في بيان رسمي، إنها ستقوم بعمل بث مباشر على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بعد مغرب يوم الاثنين، لإعلان موعد بداية عيد الفطر المبارك.

وكان أكد معهد البحوث الفلكية أن هلال شهر شوال سيكون مباشرة بعد حدوث الاقتران الساعة الثامنة و22 دقيقة مساء يوم الرؤية، وذلك بتوقيت القاهرة المحلي يوم الاثنين 29 رمضان 1445 هجريا، موضحا أن الثلاثاء 9 أبريل 2024 هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وغرة شهر شوال وعيد الفطر المبارك الأربعاء 10 أبريل 2024.

صيام 6 أيام من شوال 

وفي سياق متصل، قالت الإفتاء إنه ورد في السنة المشرفة الحث على صيام 6 أيام من شوال عقب إتمام صوم رمضان واستطلاع هلال شهر شوال، وهو ما يعدل في الثواب صيام سنة كاملة؛ فروى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هلال شهر شوال صيام 6 أيام من شوال استطلاع هلال شهر شوال شهر شوال هلال شهر شوال یوم الاثنین

إقرأ أيضاً:

موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك

موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك.. اقترب موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعيد الأضحى الذي يأتي في اليوم العاشر من ذي الحجة، ويأتي هذا العيد بعد إتمام شعائر الحج والوقوف بعرفة، ويعلن اليوم الذي يلي يوم عرفة كبداية لأيام العيد، ويستخدم لتحديد الإجازات الرسمية في كافة المؤسسات، كما يعد يوم عرفة من الأيام الخاصة والمهمة لدى المسلمين، وتقام به الاحتفالات على نطاق واسع في أرجاء سلطنة عمان، وفيما يلي سوف نذكر لكم بعض التفاصيل عن متى يوم عرفة 2024 في سلطنة عمان وإجازة عيد الأضحى.

متى موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024؟موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك

وفقًا للمعلومات الفلكية الصادرة من خبراء سلطنة عمان، فإن الحسابات الفلكية تبشر بأن ميلاد هلال شهر ذي الحجة سيكون عقب الاقتران مباشرة، والذي يصادف يوم الخميس الموافق 29 من ذي القعدة لعام 1445 هجريًا، الذي يتوافق مع 6 يونيو لعام 2024 ميلاديًا، وتشير الحسابات إلى أن الهلال سيظل مرئيًا في السلطنة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة بعد مغيب الشمس في ذلك اليوم، ما يجعل من الممكن رؤيته بالعين المجردة.

يبدأ شهر ذي الحجة لعام 1445 هجريًا في يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024 ميلاديًا، أما عن موعد يوم عرفة 2024 في سلطنة عمان بالتحديد فيكون من مساء يوم 15 من شهر يونيو الموافق 9 من ذي الحجة.

موعد عيد الأضحى في سلطنة عمان

تحتفل سلطنة عمان بعيد الأضحى المبارك، الذي يأتي في اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الهجري، وذلك بعد يوم وقفة عرفات الذي يقع في التاسع من ذي الحجة، حيث يستمر الاحتفال بعيد الأضحى لمدة أربعة أيام، أي حتى الثالث عشر من ذي الحجة، ويتوقع أن يكون يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024 هو يوم وقفة عرفات، ويتبعه يوم الاثنين 17 يونيو 2024 كأول أيام عيد الأضحى المبارك.

وإجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان 2024 من المنتظر أن تمتد من يوم الأحد 16 يونيو إلى يوم الخميس 20 يونيو، وتجدر الإشارة إلى أن الإجازة قد تصل إلى تسعة أيام متتالية، بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت، بالإضافة إلى أيام وقفة عرفات والعيد، ولكن تحديد ذلك يعود إلى قرار السلطات الرسمية التي سوف تقوم بإصدار كافة القرارات في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • موعد عيد الأضحى المبارك 2024 في الكويت: تحديد الإجازة والتفاصيل المهمة
  • موعد إجازة عيد الأضحى 2024 المبارك وأطول إجازة رسمية لهذا العام
  • موعد إجازة عيد الأضحى 2024 المبارك: انتظار وترقب في الدولة
  • كل ما تحتاج لمعرفته عن موعد عيد الأضحى لعام 2024
  • موعد أول ذي الحجة 1445.. عدد أيام إجازات عيد الأضحى 2024
  • موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك
  • موعد بدء صيام التسع الأوائل من ذي الحجة 1445هـ
  • موعد صيام العشر من ذي الحجة.. إليك أفضل الأعمال المستحبة فيها
  • موعد إجازة عيد الأضحى المبارك 2024.. كم عدد أيامها؟
  • السعودية تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك