دعاء كسوف الشمس يشغل بال كثير من الناس، خاصة مع تبقي ساعات قليلة تفصلنا عن الكسوف الكلي، التي سوف تشهده عدد من الدول ليس بينهم مصر أو المنطقة العربية، وفقًا لما نشره معهد البحوث الفلكية، إذ يمكن رؤية الكسوف الكلي للشمس من المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية بصورة كلية، بينما يمكن رؤيته بصورة جزئية في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الباسفيكي المحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية.

دعاء كسوف الشمس

وأوضحت الإفتاء في دعاء كسوف الشمس، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال عن كسوف الشمس وخسوف القمر إنهما من آيات الله، فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إنَّ الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما آيتان من آيات الله فإذا رأيتموهما فصلوا، وعن أبي مسعود رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحدٍ من الناس، ولكنهما آيتان من آيات الله، فإذا رأيتموهما فقوموا فصلُّوا.

وحول دعاء كسوف الشمس أوضح العلماء أنه لا يوجد دعاء محدد عند رؤية الكسوف، ولكن يمكن استعمال دعاء «اللَّهُمَّ إِنَّكَ خَلَقْتَ الشَّمْسَ وَخَلَقْتَ الْقَمَرَ وَخَلَقْتَ النُّجُومَ وَخَسَفْتَ بِهِنَّ، جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا، فَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ النَّبِيُّ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ النَّبِيُّ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ النَّبِيُّ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَا شِئْتَ».

أدعية مستحبة عند كسوف الشمس

ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء كسوف الشمس:

- اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.

- اللهم اهدنا فيمن هديت وعافِنا فيمن عافيت وتولَّنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغفرك ونتوب إليك فلولا أنت ما تبنا إليك.

- الحمد لله حمدا دائما طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة، اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك.

- اللهم اكفنا هم الدنيا والآخرة، اللهم رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مضلات الفتن ما أحييتنا.                                      

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء كسوف الشمس كسوف الشمس معهد البحوث الفلكية صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة.. اللهم تقبل مني واجعل ذنبي مغفورا

الصوم عبادة محضة تحتاج إلى نيةٍ، والقدر اللازم في النية هو العزم بالقلب على الامتناع عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ولا يشترط التلفظ بها بل يُستحب ذلك تأكيدًا لها، وعن دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة ينبغي تبييت النية قبل الصيام بإيقاعها في جزء من الليل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر.

دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي بشأن دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة، أنه من المقرر شرعًا أن النية مطلوبة في كلِّ الأعمال، سواء كانت من قبيل العبادات أو العادات؛ فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ، وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى» متفقٌ عليه، فدَلَّ ذلك على أنَّ ثواب الأعمال وجزاءها متوقف على النية، وقد شُرعت النية للتمييز بين العبادات والعادات، وكذلك لتمييز رُتب العبادات، قال الإمام القرافي: [حِكمة إيجاب النية: إنما هو تمييز العبادات عن العادات، وتمييز مراتب العبادات، فتفتقر للنية؛ لتمييزها عن الهبات والكفارات والتطوعات] وبما أن الصوم من جملة العبادات فيفتقر إلى نية كسائر العبادات.

المقصود بالنية في الصيام

وأشارت الإفتاء إلى أن المقصود بالنية في الصوم: العزم بالقلب على الامتناع عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس؛ لأن النية محلها القلب، ولا يُشترط النطق فيها باللسان، بل يُستحب ذلك تأكيدًا لها ودفعًا للوسواس، ولا يشترط التلفظ بها على سبيل المثال في دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة بل يستحب ذلك تأكيدًا لها، وينبغي تبييت النية قبل الصيام بإيقاعها في جزء من الليل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر.

الإفتاء توضح موقف دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة  

وأوضحت دار الإفتاء، بشأن دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة أن صيغة نية الصوم، لم يرد نص عن النبي صلى الله عليه وسلم- بها، إلا أنه يمكن ترديد : «اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابا، اللهمَّ تقبّل مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا».

حكم صيام يوم عرفة

وصوم يوم عرفة سنة فعلية فعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقولية حث عليها في كلامه الصحيح المرفوع؛ فقد روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم، فيسن صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو: اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفر سنتين: سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد بالحديث.

حكم صيام يوم العاشر من ذي الحجة

يٌحرم باتفاقٍ صيام يوم العاشر من ذي الحجة؛ لأنه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق، وهي 3 أيام بعد يوم النحر؛ وذلك لأن هذه الأيام منع صومها؛ لحديث أبي سعيد رضي الله عنه: «أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ»، رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

وحديث نبيشة الهذلي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

مقالات مشابهة

  • دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة.. اللهم تقبل مني واجعل ذنبي مغفورا
  • دعاء فجر أول ليلة من ذي الحجة.. «اللهم اغفر لي ذنبي وتقبل توبتي»
  • دعاء أولى ليالي العشر من ذي الحجة.. اللهم اغفر لي ولوالدي
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • صمود وبراءة.. طفلة من غزة تخاطب رسول الله (فيديو)
  • أمين بالإفتاء يطالب بأداء صلاة التسابيح مرة شهريًا.. فيديو
  • تكفر الذنوب.. أمين الفتوى: الرسول أوصانا بأداء هذه الصلاة مرة واحدة شهريا - فيديو
  • دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة.. أحب الأيام إلى الله
  • دعاء النحر في عيد الأضحى.. «الإفتاء» توضح الصيغة الصحيحة
  • دعاء الصباح كما أوصى به النبي.. ردده الآن