أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن المرحلة السابعة من مبادرة السداد النقدى الفورى لدعم المصدرين شهدت إقبالًا ملحوظًا، انعكس فى تقدم ١٤٠٠ شركة مصدرة لوزارة المالية منذ فتح باب تلقى الطلبات فى ١٠ مارس الماضي وحتى الآن؛ وذلك للانضمام للمبادرة وصرف «المساندة التصديرية»؛ بما يتسق مع سلسلة النجاحات التي حققتها وزارة المالية بمبادراتها السابقة لسداد متأخرات دعم المصدرين، التى تسهم فى توفير السيولة النقدية الكافية، للتعامل المرن مع تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة.


أضاف الوزير، أنه سيتم صرف مستحقات الشركات المصدرة المستفيدة من المرحلة السابعة لمبادرة «السداد النقدى الفورى»، على فترتين بحيث يتم الصرف بالفترة الأولى فى ٢٧ يونيه ٢٠٢٤، والأخرى فى ٨ أغسطس ٢٠٢٤، للشركات التي استوفت مستنداتها بالفعل، وذلك بنفس الضوابط السابقة بحيث يتم تطبيق خصم نسبة تعجيل السداد بقيمة ١٥٪ حتى مشحونات ٣٠ يونيه ٢٠٢١، ونسبة ٨٪ عن المشحونات من أول يوليو ٢٠٢١ إلى ٣٠ يونيه ٢٠٢٢، وعدم تطبيق أي نسبة خصم عن المشحونات من أول يوليو ٢٠٢٢، وما يليها، موضحًا أنه سيتم إجراء تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات «دعم المصدرين»، ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز الطبيعي.
أضاف الوزير، أن إجمالى قيمة دعم الحكومة للمصدرين الذى تم صرفه للشركات المصدرة، مُنذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر ٢٠١٩ وحتى الآن، يبلغ ٥٤,٥ مليار جنيه للمصدرين، لافتًا إلى أننا نعمل على دعم جهود زيادة الصادرات؛ للوصول إلى ١٠٠ مليار دولار، رغم التحديات الاقتصادية الراهنة.
 

نيفين منصور، مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسى

قالت نيفين منصور، مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، إننا مستمرون في تلقى طلبات المصدرين الراغبين فى الانضمام للمرحلة السابعة حتى ٩ مايو المقبل للاستفادة من مبادرة «السداد النقدى الفورى»، لافتة إلى أن التعاون المثمر مع القطاع المصرفي، ووزارة التجارة والصناعة، وصندوق تنمية الصادرات، كان له بالغ الأثر في إنجاح مبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم المصدرين بمراحلها الستة، ودافعًا لاستكمال مسيرة دعم الصادرات بالمرحلة السابعة.
أشارت إلى أن إجراءات صرف المساندة التصديرية من خلال مبادرة «السداد النقدى الفورى»، من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك المصرى لتنمية الصادرات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المرحلة السابعة من مبادرة السداد النقدى الفورى لدعم المصدرين الدكتور محمد معيط وزير المالية وزارة المالية دعم المصدرين السداد النقدى الفورى دعم المصدرین

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يشهد اتفاقية إنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع اتفاقية المساهمين لإنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات المنخفض التركيز بين هيئة الثروة المعدنية وشركة غاز الشرق وشركة ايمكس انترناشيونال. وتبلغ الطاقة الانتاجية للمشروع مليون طن سنوياً من الخام بتكلفة إجمالية 250 مليون دولار.

 

الوزير يكشف أهمية المشروع

أكد الملا أن هذا التوقيع يأتى لمشروع هام يحقق قيمة مضافة للاستفادة من توافر خام الفوسفات وتوطين لتكنولوجيا متطورة تعد إضافة قوية لصناعة التعدين التى تشهد  تنفيذ خطط عمل لتنميتها وحسن استغلالها وتعظيم الاستفادة منها بكافة السبل والإمكانيات المتاحة فى ضوء ما تحققه من الوفاء باحتياجات الصناعة والزراعة وقطاع التشييد من خامات، يتم توفيرها محلياً.

وأضاف أن وزارة البترول حريصة على الإسراع بتنفيذ المشروع لما يمثله من أهمية، وأن الطريق ممهد لإضافة العديد من المشروعات في ضوء توجه الحكومة لتيسير كافة إجراءات الاستثمار فى مشروعات تعظيم القيمة المضافة، لافتاً إلى أن مشروع تعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات المنخفض التركيز يتم من خلال شركاء يتسمون بالريادة في مجالهم ممثلين فى هيئة الثروة المعدنية بما لديها من تاريخ عريق وشركات غاز الشرق وايمكس  بالإضافة إلى شركات التنفيذ  ومزودى التكنولوجيا والتصنيع،  تيسين كروب أودا وسوفريكو وبرايون.

وقع الاتفاقية بحضور المهندس محمد شعيب رئيس شركة غاز الشرق، كل من الجيولوجي ياسر رمضان رئيس هيئة الثروة المعدنية والجيولوجى فكرى يوسف العضو المنتدب للتعدين بشركة إيمكس والمهندس نبيل هاشم مدير شركة غاز الشرق.

يشار إلى أن إنشاء الشركة الجديدة يعمل على تحقيق أقصى استفادة لتعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات المصرى باستخدام تقنية متطورة تعتمد على رفع تركيز الخام  من عنصر الفوسفور بشكل كيميائى وتدعى " " GetMoreP وهذه التقنية ستعمل على رفع تركيز خام الفوسفات لمستويات تتجاوز 37%  ، كما سيتم تسويق المنتج النهائى من خام الفوسفات عالى التركيز للأسواق العالمية وخاصة لمصنعى حامض الفوسفوريك والأسمدة المركبة ، وقد التزمت شركة برايون بتوقيع عقد شراء طويل المدى لجزء كبير من خام الفوسفات المنتج عالى التركيز لاستخدامه فى منشآت إنتاج حامض الفوسفوريك الخاصة بها فى بلجيكا.
وتم اختيار تقنية "GetMoreP" المملوكة لشركة PRYON)) لرفع تركيز خام الفوسفات  منخفض الجودة بدلاً من التقنيات الأخرى مثل (التعويم الرغوى) لأسباب عديدة منها انخفاض استهلاك المياه  وإنتاج خامس أوكسيد الفسفور بجودة عالية 37% ، ويتميز المشروع بالاكتفاء الذاتى من الطاقة المولدة ذاتياً من البخار والطاقة بفضل وحدة حامض الكبريتيك التى ستؤمن الكمية المطلوبة من حامض الكبريتيك عن طريق حرق الكبريت إلى كبريتيد مع البخار والطاقة.

و شهد الوزير توقيع عقد تنفيذ اعمال المشروع بين شركات غاز الشرق وايمكس و تيسين كروب أودا وعنها يورج ريتسمان العضو المالى التنفيذي و سوفريكو  وعنها جيل ديبواسون رئيس الشركة.
وستقوم شركة سوفريكو العالمية بنطاق أعمال استشارى إدارة المشروع خلال مراحل التنفيذ المختلفة، وتتولى شركة تيسين كروب أودا  أعمال تنفيذ المشروع لما لديها من خبرات واسعة فى مجال الأسمدة، وتبلغ الطاقة الانتاجية للمشروع مليون طن سنوياً من الخام بتكلفة إجمالية 250 مليون دولار.

حضر التوقيع المهندس علاء خشب نائب الوزير لشئون الثروة المعدنية والدكتور هشام لطفى مساعد الوزير للشئون القانونية والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والدكتور محمد الباجوري مدير عام الشئون القانونية بوزارة البترول، وممثلى شركات غاز الشرق وتيسين كروب أودا وسوفريكو وبرايون.

مقالات مشابهة

  • إنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات المنخفض التركيز
  • وزارة المالية: تخصيص ٢٣ مليار جنيه بالموازنة الجديدة للاستمرار في سرعة رد الأعباء التصديرية
  • 60 مليار جنيه إجمالى دعم الحكومة للمصدرين خلال 4 سنوات
  • المالية: صرف 5 مليارات جنيه من دعم المصدرين لـ360 شركة بمبادرة «السداد النقدي الفوري»
  • وزير البترول يشهد اتفاقية إنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات
  • المالية: صرفنا 5 مليارات جنيه من دعم المصدرين لـ360 شركة بمبادرة «السداد النقدي الفوري»
  • توقيع اتفاقية إنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات
  • وزير المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلى من المزارعين حتى الآن
  • وزير المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن
  • المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلى من المزارعين حتى الآن