زنقة 20:
2024-06-12@09:20:24 GMT

الصيدليات تغلق أبوابها يومين بمناسبة عيد الفطر

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

الصيدليات تغلق أبوابها يومين بمناسبة عيد الفطر

زنقة 20 | متابعة

تغلق الصيدليات أبوابها عبر ربوع التراب الوطني لمدة يومين بمناسبة عطلة عيد الفطر.

و أعلنت النقابات الجهوية للصيادلة في عدة جهات ، برنامج الصيدليات المداومة يومي الاثنين و الثلاثاء ، قبل أن تغلق أبوابها الأربعاء و الخميس بسبب عطلة العيد.

وستعود الصيدليات إلى فتح أبوابها يوم الجمعة المقبل 11 أبريل.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الفطر: سلاح محتمل في معركة مكافحة السرطان؟

يونيو 12, 2024آخر تحديث: يونيو 12, 2024

المستقلة/- لطالما ربط العلماء بين مركبات معينة في الأطعمة اليومية وإمكانية الوقاية من السرطان. وانتشرت العديد من الأفكار حول “أطعمة تحارب السرطان” مثل المواد الكيميائية النباتية في الفواكه وأحماض أوميغا 3 في المكسرات.

وفي الآونة الأخيرة، ألقت تغريدة مثيرة للجدل نشرها لوري شيميك، غير طبيب، الضوء على تفاصيل دراسة شملت حوالي 20 ألف شخص، زعمت أن تناول الفطر يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان إلى النصف تقريباً.

هل الفطر حقاً “يكره السرطان” كما يقول شيميك؟

تشير الدراسات الحديثة إلى أن بعض أنواع الفطريات الصالحة للأكل قد تلعب دورًا في مكافحة الخلايا السرطانية. فقد استخدم الأطباء في آسيا الفطر لمعالجة العديد من المشاكل الصحية لعدة قرون. وحاليًا، تمت الموافقة على مستخلصات من فطر “ذيل الديك الرومي” وفطر شيتاكي لعلاج السرطان في اليابان والصين.

ما الذي يدعم هذه الادعاءات؟

دراسة جامعة ولاية بنسلفانيا: راجع فيها العلماء 19 دراسة سابقة لعدة أنواع من الفطر، ووجدوا أن تناول 18 غراماً من أي فطر يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان بنسبة 45٪. مراجعة علمية: أجراها علماء هنود وبلجيكيون كشفت عن 32 نوعًا من الفطر أظهرت فائدة علمية في المختبر، وتم اختبار 11 نوعًا فقط على البشر. وخلصت المراجعة إلى أن 5 أنواع من الفطر تظهر نتائج واعدة في الوقاية من السرطان، وهي: شيتاكي، ذيل الديك الرومي، ريشي، القبعة البيضاء، ومايتاكي.

ما هي آلية عمل الفطر المحتملة؟

فيتامينات ومضادات الأكسدة: يُعتقد أن هذه العناصر الموجودة في أنواع الفطر المذكورة تساعد في الحماية من السرطان عن طريق إخماد تأثير الجذور الحرة، وهي جزيئات تسبب ضررًا للحمض النووي والخلايا. مُركبات محددة: على سبيل المثال، أظهرت دراسة عام 2011 أن تناول مستخلص ريشي لمدة عام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. عديد السكاريد K (PSK): يُستخرج هذا المركب من فطر ذيل الديك الرومي، ويشير العلماء اليابانيون إلى أنه قد يساعد الجسم على إنتاج المزيد من البروتينات التي تقاوم الفيروسات أو السرطان.

ملاحظات هامة:

ارتباطات وليست أدلة قاطعة: تُقدم الدراسات المذكورة ارتباطات بين استهلاك الفطر وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، ولكنها لا تثبت وجود علاقة سببية. نمط الحياة الصحي: من المرجح أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالفطر يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالخضروات والفواكه ويمارسون الرياضة بانتظام، مما قد يفسر جزئيًا انخفاض خطر الإصابة بالسرطان. استشارة طبية: ينصح خبراء الصحة دائمًا باستشارة الطبيب قبل اتباع أي نصيحة غذائية، خاصة فيما يتعلق بالعلاج أو الوقاية من الأمراض. مرتبط

مقالات مشابهة

  • «الخضيري» يحذر من الشائعات والادعاءات الكاذبة حول علاج السرطان والسكري
  • الفطر: سلاح محتمل في معركة مكافحة السرطان؟
  • ملاك الصيدليات يهددون بالإضراب عن العمل نتيجة للاعتداء على أحد الصيدليات في مدينة رداع
  • خلال عطلة عيد الأضحى… إيقاف خدمة منح جواز السفر بأولوية فوري مؤقتاً
  • صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية تودع قراءها
  • إجمالي تمويلاتها 2.5 مليون دولار.. i’SUPPLY تغلق جولة تمويلية من فئة ما قبل السلسلة A
  • سفارة المملكة في الفلبين تعلن إغلاق أبوابها غدًا
  • بأسهل الطرق.. تعرف على كيفية استخراج شهادة الميلاد إلكترونيًا
  • خصاص في أدوية السل بالمغرب
  • الجوبي ينشر فرص هطول الامطار في أول أيام عيد الفطر