بوابة الوفد:
2024-05-23@18:36:05 GMT

خارطة طريق لإصلاح التعليم

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

أعتقد أن متابعة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الإجراءات التنفيذية التى اتخذتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى سبيل تنفيذ توصيات المرحلة الأولى من «الحوار الوطنى» فيما يخص التعليم قبل الجامعى، وذلك عبر تقرير أعده الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى تعد شهادة موثقة بأن قضية التعليم تأتى فى قمة الأولويات التى منحها الرئيس السيسى فى ولايته الثالثة بعد أداء اليمين الدستورية وإعلان الجمهورية الجديدة بشكل يليق بمكانة وعظمة مصر.

. وجاءت التوصيات التى أعلنت شاملة وكاشفة لكل المشاكل التى يعانى منها التعليم على مدار الفترات الماضية والتى رصدها الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم بكل مهارة وحرفية لأنه يعلم خفايا هذه الأمور.
توضح الخطة الرؤية طويلة المدى لمشروع إصلاح التعليم المصرى، وتحدد الأولويات الاستراتيجية، وتقدم خارطة طريق للتنفيذ، وكذلك تستجيب للسياقات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتغيرة ديناميكياً على المستويين العالمى والوطنى. وتهدف رؤية الوزارة وليس الوزير إلى توفير تعليم وتدريب قائم على الجودة والتميز، يرتكز على الاستدامة والإتاحة العادلة؛ لإعداد متعلم قادر على الإبداع والابتكار، والتنافسية العالمية. وأرى أن التوصيات الصادرة ليست خاصة بشخص الوزير كما كان يحدث فى الماضى انما هى رؤية شاملة نابعة من إشراك المجتمع المدنى فى العملية التعليمية، وذلك من خلال توسيع نطاق الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدنى وأفراده، وتذليل العقبات مؤسسياً من خلال الجهات المعنية بالوزارة.
وأعتقد أن التوصيات لم تغفل أهم عنصر لتنفيذها وخروجها إلى حيز التنفيذ وليس وضعها على الأرفف والادراج مثل غيرها من الخطط الاستراتيجية وهو الموارد المالية المطلوبة للتمويل.. وإحقاقاً للحق أقول إن الدكتور رضا حجازى كان يدرك تماما أهمية هذا الامر وتنبه له بحكم خبراته فى هذا المجال، وأكد ان الوزارة تعمل على تنمية وتطوير مواردها الذاتية من خلال التوسع فى مجالات الاستثمار مع القطاع الخاص، والعمل على تعدد الفرص الاستثمارية، وتعظيم العائد منها بما يحقق دخلاً مادياً للوزارة تستطيع من خلاله الإنفاق على القضايا الملحة فى العملية التعليمية ومنها عملية الإصلاح.. من الواضح ان الدولة جاده هذه المرة فى حرصها على تنفيذ توصيات الحوار الوطنى خاصة فيما يتعلق بملف التعليم الذى يعد من أولويات بداية انطلاق مصر بقوة نحو الجمهورية الجديدة التى أرسى قواعدها الرئيس عبدالفتاح السيسى.. وللحديث بقية إن كان فى العمر بقية

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس مجلس الوزراء وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الحوار الوطني

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: المدارس الرسمية الدولية تقدم نموذج مميز بمصروفات مناسبة

استعرض الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تجربة المدارس الرسمية الدولية «IPS»، موضحًا أنّها تقدم نموذجًا تعليميًا دوليًا يعتمد على مناهج مصممة وفق أحدث النظم العالمية.

المدارس الرسمية الدولية حازت على ثقة المجتمع المصري

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنّ المدارس الرسمية الدولية «IPS» قد حازت على ثقة المجتمع المصري، وانعكس ذلك فى الإقبال الكبير عليها.

المدارس الرسمية الدولية تعمل على رفع مستوى التعليم في مصر

وأوضح الدكتور رضا حجازي، أن المدارس الرسمية الدولية «IPS» تعمل على رفع مستوى التعليم في مصر كخطوة لمواكبة التطورات العالمية، مشير إلى أن المدارس الرسمية الدولية «IPS» تدعم النظام البريطاني.

التعليم تسعى إلى التوسع في المدارس الرسمية الدولية «IPS»

وتابع حجازي، أن المدارس الرسمية الدولية «IPS»، تتيح الفرصة لأولياء الأمور الراغبين في تعليم أبنائهم تعليمًا دوليًا بمصروفات مناسبة، مشدد على أن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى التوسع في هذه المدارس على مستوى الجمهورية خلال الفترة المقبلة.

جهود الدولة المصرية في تطوير التعليم

أكد وزير التعليم، على جهود الدولة المصرية في تطوير التعليم، والتي تهدف إلى تحسين التجارب التعليمية للطلاب بطريقة إيجابية من خلال نظام التعليم الجديد، بالتعاون مع عدد من الشركاء، من خلال تقديم مناهج دراسية جديدة، وتطوير أدوات التدريس والوسائل التعليمية.

وجاء ذلك خلال لقاء الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع داميان هيندز وزير الدولة للمدارس بالمملكة المتحدة، في إطار سلسلة يعقدها على هامش فعاليات المُنتدى العالمي للتعليم 2024 بلندن.

اقرأ أيضاًآخر موعد للتقديم في مسابقة التربية والتعليم 2024

قبل امتحانات الثانوية العامة 2024.. «التعليم» تطلق خدمة جديدة للطلاب

توجيه من «التعليم» بشأن رصد درجات الطلاب بامتحانات الشهادة الإعدادية 2024

مقالات مشابهة

  • سلطان يطلع على خطط وبرامج وزارة التربية والتعليم
  • حاكم الشارقة يطلع على خطط وبرامج وزارة التربية والتعليم
  • وزير التربية والتعليم يبحث دعم منظمة اليونيسف للبرامج التعليمية
  • وزير التربية والتعليم يبحث تعزيز التعاون مع البنك الدولي
  • وزير التعليم يلتقي بالفريق التنفيذي للبكالوريا الدولية (IB)
  • وزير التعليم يناقش التوسع بمدارس "IB"
  • التعليم: تشكيل غرف عمليات لمتابعة امتحانات الدبلومات 2024
  • وزير التربية والتعليم يبحث التعاون مع المجلس الثقافي البريطاني
  • وزير التعليم يلتقى بممثلي هيئة كامبريدج الدولية لتعزيز التعاون
  • وزير التعليم: المدارس الرسمية الدولية تقدم نموذج مميز بمصروفات مناسبة