قال محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن الجهود المصرية تستهدف زيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة، حيث زادت حجم المساعدات بشكل ملحوظ الثلاث أيام الماضية.

الجهود المصرية في غزة

وأشار فوزي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، إلى أن هناك تغيرات طرأت على الموقف الأمريكي تجاه غزة خاصة فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، مثمنا بالجهود المصرية في ملف الهدنة الإنسانية في غزة.

خبير سياحي: معظم الفنادق قدمت للسياح فسيخ ورنجة في أول أيام عيد الفطر الإفتاء تكشف حكم الجمع بين نية صيام الست البيض وقضاء أيام رمضان

وأضاف أن الوسيط المصري في ملف الهدنة يواصل الليل بالنهار في محاولة حلحلة الوضع للوصول إلى الهدنة، حيث ركزت المقاربة المصرية منذ اليوم الأول للعدوان على غزة على تقديم الدعم الإنساني الغير مشروط لأهالي غزة، وعملت على فتح معبر رفح 24 ساعة. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة الجهود المصرية هذا الصباح فضائية إكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

نقابة أطباء السودان: 100 ألف ضحية للحرب

سرايا - قالت «نقابة أطباء السودان»، في بيان الأحد، إن ما لا يقل عن 30 ألف شخص قتلوا، وأصيب أكثر من 70 ألفاً في الحرب المستمرة بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع»، منذ أبريل (نيسان) العام الماضي، لكنها توقعت أن تكون حصيلة الضحايا أكبر من هذه الإحصائيات.

ووجّهت نداء استغاثة عاجلاً «لكل المنظمات العاملة في مجال الدعم والمساعدات الإنسانية للتدخل السريع لإنقاذ آلاف المدنيين المحاصرين في مناطق الحرب».

وقالت: «نتوجه بهذا البيان العاجل لوقف فوري لإطلاق النار، وفتح مسارات المساعدات الإنسانية لمئات آلاف من المتضررين، وعلى وجه الخصوص لإسعاف المصابين».

وأعلنت أنها تتابع بـ«قلق بالغ كل التقارير وإحصائيات أجسام الجبهة النقابية والمنظمات العالمية التي تفيد بتفاقم الأزمة الإنسانية في السودان بشكل خطير جراء استمرار الحرب».

وذكرت، في البيان، أن نحو 15 مليون شخص يفتقرون للرعاية الصحية، بعد خروج 80 في المائة من المرافق الصحية (المستشفيات والمراكز الطبية) عن الخدمة تماماً، ولا تشمل هذه الإحصائيات المرافق الصحية بولاية الجزيرة (وسط البلاد).

ووفق النقابة، قتل 53 عاملاً في مجال الصحة، وتعرض 21 مستشفى للقصف، كما أخلي 22 مستشفى بشكل قسري منذ بداية الحرب.

وتحدث البيان عن تسجيل 248 اعتداء على المرافق الصحية، والكوادر الطبية العاملة.

وأشار التقرير إلى أن خسائر الاقتصاد السوداني بسبب الحرب بلغت 120 مليار دولار، ما يعادل ميزانية البلاد في 12 عاماً.

وقالت النقابة، استناداً إلى تقارير المنظمات الدولية، إن أكثر من 9 ملايين شخص نزحوا داخلياً، ولجأ نحو 3 ملايين لدول الجوار في ظروف اقتصادية وإنسانية بالغة التعقيد، وعدّت ذلك ضمن «أكبر حالات النزوح في العالم».

وبحسب تقرير النقابة الطبية، فقد دمرت الحرب كلياً وجزئياً 80 في المائة من مؤسسات التعليم العام والعالي، ونهبت محتوياتها، وحرم هذا الدمار الكبير نحو 19 مليون طفل من الدراسة، بعد أن أصبحت مقارّ المدارس مراكز لإيواء النازحين جراء الحرب.

وناشد التجمع النقابي الطبي «جميع الأطراف المعنية بتقديم المساندة لمطلب وقف إطلاق النار بشكل فوري ودائم، للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية لكل الفئات المتضررة دون قيود، وفتح مسارات آمنة لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة».

ودعا بيان الأطباء الأطراف المتحاربة «للدخول في حوار سياسي شامل لكل القوى المدنية التي لها مصلحة في إنهاء الحرب، والتوصل لحلّ سلمي ينهي الصراع ويحقق العدالة والسلام».

وشدّدت على أهمية «أن يخضع كل من يثبت ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك قادة وجنرالات الحرب، للمحاكمة واستبعادهم من أي أدوار في حكم البلاد مستقبلاً».

وأكدت «أن مسؤولية إنقاذ السودان تقع على عاتق الجميع»، داعية الجهات الفاعلة إلى «اتخاذ خطوات حاسمة لإنهاء الكارثة الإنسانية فوراً دون إبطاء».


مقالات مشابهة

  • نقابة أطباء السودان: 100 ألف ضحية للحرب
  • أمريكا تثمن الجهود الدولية المشتركة في توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • مصر تستهدف زيادة السائحين إلى 60 مليون سائح سنويا
  • باحث بـ"المصري للفكر": انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا مثلت ضغط على إسرائيل
  • أحمد أيوب: الجهود المصرية فى دعم القضية الفلسطينية كشفت المخطط الإسرائيلى
  • باحث: انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا يمنحها ثقلا سياسيا وقانونيا
  • السفارة الأمريكية: ممر بحري لتعزيز الجهود لتوسيع نطاق إيصال المساعدات لغرة
  • باحث بـ«المصري للفكر»: إسرائيل تعتبر نفسها فوق القانون والمحاسبة «فيديو»
  • باحث: مصر تسعى لوقف إطلاق النار بغزة بدعم دعوى جنوب إفريقيا أمام «العدل الدولية»
  • تحذير أممي من توقف تام لأعمال الإغاثة في غزة خلال أيام