أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أجري اتصالا هاتفيا، الأحد، مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان تناول خلاله الجانبين الهجوم الإيراني على إسرائيل وتداعياته.

وقالت الخارجية السعودية، في بيان لها عبر موقعها الرسمي، إن بلينكن تحدث مع نظيرة السعودي وتمت مناقشة الهجوم الجوي غير المسبوق الذي شنته إيران الليلة الماضية ضد إسرائيل.

 

ووفقا لبيان الخارجية الأمريكية، فقد كرر بلينكن أنه في حين أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى التصعيد، فأنها ستواصل دعم الدفاع عن إسرائيل. 

واتفق الجانبان، خلال الاتصال، على أهمية الرد الدبلوماسي المنسق، كما تم الاتفاق على البقاء على اتصال وثيق بشأن هذه الجهود.

واشنطن لا تسعى للتصعيد..وزير الدفاع الأمريكي يهاتف نظيره الإسرائيلي بشأن الهجوم الإيراني الاتحاد الأوروبي: المعلومات حول الهجوم الإيراني على إسرائيل "كانت معلومة مسبقا"

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الأمريكية وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الهجوم الإيراني إسرائيل ايران الولايات المتحدة السعودية

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لحزب الله يستقبل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة

بيروت - بحث وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري خلال زيارته لبنان، مع الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، "الحلول المطروحة" بشأن إنهاء الحرب بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في غزة، وفق ما أفاد الحزب الثلاثاء 04-06-2024. 

ووصل باقري الى بيروت الإثنين في أوّل زيارة خارجية له منذ توليه وزارة الخارجية بالوكالة خلفاً لحسين أمير عبداللهيان الذي قضى بتحطم طائرة مروحية مع الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي في أيار/مايو.

وأعلن حزب الله، حليف إيران، في بيان أن أمينه العام استقبل باقري واستعرض معه "آخر التطورات السياسية والأمنية في المنطقة وخصوصاً في جبهتي غزة ولبنان والحلول المطروحة والاحتمالات القائمة حول تطور الأحداث".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن عرض الجمعة ما قال إنه مقترح إسرائيلي لإنهاء الحرب على ثلاث مراحل، تشمل وقفاً دائماً لإطلاق النار وإطلاق الرهائن وانسحاب الجيش الإسرائيلي وإطلاق عملية واسعة لإعادة إعمار القطاع.

لكن انقسامات ظهرت بين الحليفين بايدن ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عندما أكد مكتب الأخير أن الحرب في غزة ستستمر حتى يتم تحقيق جميع "أهداف" إسرائيل، بما في ذلك تدمير قدرات حماس العسكرية.

وتقدّم إيران دعماً مادياً وبالسلاح لحزب الله الذي يتبادل واسرائيل القصف بشكل شبه يومي منذ اندلاع الحرب بين الدولة العبرية والحركة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وخلال مؤتمر صحافي الاثنين في بيروت، قال باقري رداً على سؤال حول موقف إيران من خطة بايدن، إنه ينبغي على الولايات المتحدة أن توقف دعمها لاسرائيل بدل أن تقترح وقفاً لإطلاق النار. 

وقال الوزير إنه اختار لبنان كأول محطة خارجية له لأنه "مهد المقاومة" ضدّ اسرائيل. 

وبعد لقاءاته في بيروت التي شملت نظيره اللبناني ورئيسي الحكومة والبرلمان، توجه باقري الثلاثاء إلى سوريا حيث التقى "قياديي فصائل المقاومة الفلسطينية في السفارة الإيرانية في دمشق"، وفق ما أفادت وكالة تسنيم الإيرانية. 

ومن المقرر أن يلتقي باقري الرئيس السوري بشار الأسد، الذي تعد طهران من أبرز داعميه.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: بن زايد يصف السلطة الفلسطينية بـ"علي بابا والـ40 حرامي" خلال اجتماع حضره بلينكن
  • بلينكن يناقش في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان تطورات الأوضاع في السودان
  • بلينكن في اتصال مع بن فرحان: حماس تعطل وقف إطلاق النار
  • وزيرا الخارجية الأمريكي والسعودي يبحثان تطورات السودان
  • بلينكن وبن فرحان يناقشان تطورات مقترح بايدن بشأن غزة
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان المقترح بشأن غزة وصفقة التبادل ومراحل إنجازها
  • «باقري» يزور دمشق ولبنان ويبحث وقف الحرب على غزة
  • الأمين العام لحزب الله يستقبل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة
  • وزير الخارجية الأمريكي يهاتف بوريطة ويشيد بمساهمات المغرب الإنسانية في غزة
  • بوحبيب: نتطابق مع إيران في وجهات النظر حول حرب غزة