وجه البنك المركزي المصري البنوك العاملة في السوق المحلية، بإرجاء فتح اعتمادات مستندية، أو مستندات التحصيل بالجنيه، لاستيراد سيارات كاملة الصنع لصالح شركات الاستيراد، مدة 6 أشهر تبدأ من مطلع مارس 2024 وتنتهي في أغسطس من نفس العام، وفقاً لمصادر تحدثت مع «الأسبوع».

وقالت المصادر، إن البنك المركزي عزا التأخير في فتح اعتمادات مستندية بالجنيه لاستيراد سيارات كاملة الصنع لصالح الشركات للحفاظ على سلة الاحتياطي النقدي الأجنبي في البلاد.

وأشارت المصادر إلى أن بنوك مصر رفعت حدود فتح الاعتمادات المستندية الخاصة باستيراد مكونات الإنتاج المحلي للسيارات مطلع الأسبوع الجاري، في ظل ارتفاع السيولة الدولارية لديها.

قرر البنك المركزي المصري في كتاب دوري صدر يوم 29 ديسمبر 2022 السماح بقبول مستندات التحصيل لتنفيذ العمليات الاستيرادية إلى جانب الاعتمادات المستندية بعدما اختص الأخيرة فقط قبل ذلك بالعمليات الاستيرادية.

كان البنك المركزي المصري كشف عن زيادة صافي في الاحتياطيات الدولية لديه بنهاية شهر مارس الماضي بنحو 5.05 مليار دولار إلى 40.36 مليار دولار، مقابل 35.31 مليار دولار بنهاية شهر فبراير 2024.

اقرأ أيضاًبعد تعليمات المركزي.. بنك القاهرة يرفع حدود السحب النقدي المحلي على البطاقات

خلال 14 يوما.. البنك الأهلي يرصد سحوبات نقدية عبر ماكينات الـATM أكثر من 32.5 مليار جنيه

قرار عاجل لـ البنك المركزي بشأن حدود السحب النقدي من البنوك وماكينات الـATM

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: استيراد السيارات الاعتمادات المستندية البنك المركزي البنك المركزي المصري السيارات بنوك مصر فتح الاعتمادات المستندية المرکزی المصری البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

تركيا.. الميزان الجاري يسجل أعلى عجز خلال 9 أشهر

أنقرة (زمان التركية) – تظهر بيانات البنك المركزي التركي، تسجيل أعلى عجز خلال الأشهر التسعة الأخيرة، في ميزان المدفوعات لشهر أبريل/نيسان هذا العام، بنسبة بلغت 5 مليار و285 مليون دولار.

وجاءت النسبة دون التوقعات، إذ توقع الاقتصاديون خلال استطلاعات الرأي أن يبلغ متوسط العجز الجاري خلال شهر أبريل/ نيسان نحو 6.1 مليار دولار.

وبلغ عجز المعاملات الجارية باستثناء الذهب والطاقة 497 مليون دولار، كما بلغ عجز التجارة الخارجية بميزان المدفوعات 7 مليار و649 مليون دولار.

وسجلت صافي عائدات ميزان الخدمات 3 مليار و110 مليون دولار، إذ بلغ صافي تدفقات بند السياحة ضمن ميزان الخدمات نحو 2 مليار و548 مليون دولار.

وشهدت بنود الدخل الأولي والدخل الثانوي على التوالي صافي تدفق إلى الخارج بقيمة 1 مليار 355 مليون دولار وصافي تدفق إلى الداخل بقيمة 609 مليون دولار.

وبلغ صافي تدفقات الاستثمارات المباشرة 856 مليون دولار. وعلى صعيد البنوك الفرعية، شهد سوق سندات المقيمين بالخارج صافي مبيعات بنحو 360 مليون دولار وسوق سندات الاقتراض الحكومية صافي مبيعات بنحو مليار و387 مليون دولار.

وفيما يتعلق بإصدارات السندات في الخارج؛ وحققت البنوك والقطاعات الأخرى صافي اقتراض قدره 758 مليون دولار و500 مليون دولار على التوالي.

وفي إطار الاستثمارات الأخرى، سجلت الأصول الفعلية والودائع لدى البنوك المحلية لدى ممثليها الأجانب ارتفاعا صافيا قدره 3 مليارات 298 مليون دولار.

وسجلت الودائع المحلية للبنوك الأجنبية في تركيا ارتفاعا صافيا قدره 1 مليار 604 ملايين دولار، منها صافي زيادة 358 مليون دولار بالعملة الأجنبية وصافي زيادة 1 مليار 246 مليون دولار بالليرة التركية.

وفيما يتعلق بالقروض المقدمة من الخارج، حققت البنوك والحكومة العامة والقطاعات الأخرى صافي استخدام قدره 892 مليون دولار، و52 مليون دولار، و140 مليون دولار، على التوالي.

هذا وسجل الاحتياطي الرسمي لدى المركزي التركي صافي تراجعا بنحو 2 مليار و392 مليون دولار خلال هذا الشهر.

 

Tags: البنك المركزي التركيتركياعجز الميزان الجاري في تركيا

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يبيع 280 مليون دولار في مزاد اليوم
  • كيف نجحت مصر في تكوين احتياطي 46 مليار دولار لتأمين احتياجات البلاد 8 أشهر ؟
  • البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 929.8 مليار جنيه بعطاء السوق المفتوحة
  • البنك المركزي يعتزم طرح أذون خزانة بقيمة 95 مليار جنيه
  • مرتفعة 34%.. 2.1 مليار دولار قيمة صادرات الصناعات الغذائية في 4 أشهر
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • البنك المركزي العراقي يبيع 273 مليون دولار في مزاد العملة
  • تركيا.. الميزان الجاري يسجل أعلى عجز خلال 9 أشهر
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 7 مليار جنيه
  • البنك المركزي: تراجع طفيف في عائد أذون الخزانة بالجنيه لأجل 3 أشهر