حصلت عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد، الدكتورة عبير بنت زاهر بن عواض الألمعي، بالشراكة مع المهندس عبدالمعين بن صالح بن عابد الشيخ؛ على براءة اختراع في مجال الأمن السيبراني من الهيئة السعودية للملكية الفكرية لاختراعهما (نظام الأمن والحماية الذكية Intelligent Security Safety System) الذي يعمل على تطوير أنظمة استشعار متقدمة وبرمجيات تحليلية ذكية، تعمل معًا على إنشاء درع حماية يمكنه الكشف المبكر والتحذير من أي أحداث غير متوقعة وبه أنظمة حماية ضد الهجمات السيبرانية.


وعن مميزات الاختراع؛ أوضحت الألمعي أنه يتضمن حماية قوية ضد الهجمات السيبرانية، ما يعزز من أمان المنشآت الحكومية أو الخاصة في مواجهة التهديدات الرقمية؛ وكذلك التكامل مع البنى التحتية القائمة، وسرعة ودقة تحليل البيانات، وتعزيز الثقة والأمان للشركات والمجتمعات المحلية التي تعتمد على هذا النظام، إضافة إلى حماية الأرواح والبيئة من خلال منع الحوادث أو التقليل من آثارها.
أخبار متعلقة ريف السعودية: 140 مليون ريال دعم قطاع العسل وتحقيق 3 آلاف طنينطلق غدًا ولمدة 6 أشهر.. كيف تستفيد من التخفيض على المخالفات المرورية؟ .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } براءة اختراع لعضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد في مجال" الهجمات السيبرانية" - مشاع إبداعي
يُذكر أن الباحثة الألمعي إحدى المبتعثات من الكلية التطبيقية برجال ألمع بجامعة الملك خالد لدراسة الدكتوراه في تخصص الأمن السيبراني، حيث أنجزت سلسلة من الاختراعات والإنجازات العلمية؛ حيث استطاعت التوصل إلى طريقة مبتكرة لحماية الشبكات من الاختراقات .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس أبها الأمن السيبراني الأمن السيبراني في السعودية جامعة الملك خالد براءة اختراع الهجمات السيبرانية الهجمات السیبرانیة بجامعة الملک خالد

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة النووية والاشعاعية والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات

وقع الدكتور سامي شعبان رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية والدكتور أحمد عبد الحافظ نائب الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للأمن السيبراني مذكرة تفاهم بين كل من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات. 


وتحدد مذكرة التفاهم عدد من الأوجه الاستراتيجية للتعاون بين الجانبين  في مجال الأمن السيبراني من بينها، مراجعة اللوائح المتعلقة بالأمن النووي السيبراني، وتقديم الدعم الفني للمنشآت النووية والإشعاعية في مجال الأمن السيبراني والاستجابة للحوادث السيبرانية، والتعاون في الرقابة والتفتيش علي المنشآت النووية والإشعاعية.


وبموجب هذه المذكرة  تتولى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية من خلال قطاع الضمانات النووية والأمن النووي؛ تقديم الدعم اللازم للمركز الوطني لطوارئ الحاسبات والشبكات في مجال التفتيش والرقابة، وإصدار اللوائح الخاصة بالأمن السيبراني للمنشآت النووية والإشعاعية، في ظل ما تضمه الهيئة من خبرات وكفاءات على أعلى مستوى في هذا التخصص.


ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار المشاركة وتنمية المعرفة في المجالات ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بمجالات التدريب المتخصص في الأمن السيبراني والمشورة الفنية والمعاونة في إعداد الكوادر اللازمة لإنشاء وحدة الاستجابة لطوارئ الحاسبات والشبكات بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، وكذا التعاون المشترك في مجالات الدورات التدريبية الدولية اللازمة لإعداد الكوادر الخاصة بالمراكز الوطنية للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات، وكذا دراسة التحديات الوطنية الملحة في مجالات أمن المعلومات والبيانات والتعاون في إطلاق برامج ومشاريع مشتركة من خلال الآليات والتمويل المتاح واولويات الانفاق والتمويل الوطنية.


ومن الجدير بالذكر ان القمة تهدف إلى المساهمة في حماية مكتسبات الدولة المصرية في مجالات التحول الرقمي والخدمات والمدفوعات الرقمية، وذلك من خلال مناقشات وجلسات ومحاضرات يلقيها خبراء متخصصين على المستوي الدولى والإقليمي والوطني وبمشاركة الشركات والجهات الدولية والوطنية ذات الصلة.
 

مقالات مشابهة

  • تنظيم الاتصالات يوقع مذكرة تفاهم مع هواوي مصر في مجال الأمن السيبراني
  • توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة النووية والاشعاعية والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات
  • جامعة الملك فيصل.. تدريب 58 من أعضاء هيئة التدريس على تقييم الطلاب
  • «الاتصالات»: 20 تريليون دولار تكلفة الهجمات السيبرانية العالمية في 2026
  • توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة النووية والمركز الوطني لطوارئ الحاسبات
  • علوم الملاحة بجامعة بني سويف تطلق أول دورة تدريبية في مجال الأمن السيبراني
  • أب مقعد يشارك ابنته الفرحة في حفل التخرج بجامعة الملك خالد.. فيديو
  • كلية بجامعة كولومبيا تحجب الثقة عن الرئيسة نعمت شفيق بسبب قمع الطلبة
  • ألكسندر غراهام بيل.. العالم الذي توقفت لوفاته خدمات الهاتف بأميركا
  • طالب بجامعة الملك خالد يحمل صورة صديقه المتوفي في حفل تخرجهم .. فيديو