تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستضيف المملكة العربية السعودية الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024م واليوبيل الذهبي للبنك، وذلك في مدينة الرياض خلال الفترة من 27 وحتى 30 أبريل 2024م، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. 

 وتأتي الاجتماعات السنوية للبنك هذا العام تحت شعار "الاعتزاز بماضينا ورسم مستقبلنا: الأصالة والتضامن والازدهار"، حيث يصادف هذا التاريخ مرور 50 عاماً على إنشاء البنك وعمله المتواصل لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية بين الدول الأعضاء.


ومن المتوقع أن تحظى الاجتماعات واليوبيل الذهبي للبنك باهتمام دولي وإقليمي واسع، وباعتباره البنك التنموي الرئيسي متعدد الأطراف فيما بين بلدان الجنوب. 

وتتضمن الاجتماعات سلسلة من الفعاليات الجانبية بحضور خبراء رفيعي المستوى من الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني.
ويشارك في هذا الحدث وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية من الدول الأعضاء في البنك البالغ عددها 57 دولة، إلى جانب ممثلي المؤسسات المالية الدولية والإقليمية، والبنوك الإسلامية، وشركات القطاع الخاص، ومؤسسات تمويل التنمية الوطنية والدولية، والمنظمات الدولية والإقليمية، والمنظمات غير الحكومية، وغرف التجارة والصناعة، ومجالس الأعمال. وستوفر الاجتماعات فرصة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء وتعظيم التعاون مع مؤسسات التمويل المشاركة.
وخلال الاجتماعات، تحتفل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أيضاً باليوبيل الذهبي لإحياء ذكرى خمسة عقود من التعاون الثابت والشراكات الراسخة وتحقيق التحول المنشود. حيث بدأت هذه الرحلة المهمة للبنك قبل 50 عاماً في الرياض مع انعقاد الاجتماع الافتتاحي لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، والذي شرفه بالحضور أمير الرياض في ذلك الوقت الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
وسيتم عقد عدد من المنتديات والندوات والاجتماعات خلال هذا التجمع التاريخي بما في ذلك اجتماع الطاولة المستديرة للمحافظين، والمنتدى العالمي الثامن عشر للبنك الإسلامي للتنمية حول التمويل الإسلامي، ومنتدى القطاع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2024م، ودور الشركات الصغيرة والمتوسطة في رؤية السعودية 2030، ورسم المسار لتعزيز تمويل أهداف التنمية المستدامة، والاستفادة من التمويل الإسلامي لتطوير بنية تحتية مستدامة ومرنة، وإقامة منتدى مجموعة التنسيق العربية، وندوة الرؤية المستقبلية، وانعقاد الجمعية العمومية لاتحاد الاستشاريين بالدول الإسلامية.

نبذة عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية

يعتبر البنك الإسلامي للتنمية، الحاصل على تصنيف AAA من قبل وكالات التصنيف الكبرى في العالم، بنك التنمية الرائد متعدد الأطراف بين دول الجنوب العالمي، وهو يعمل منذ 50 عاماً لتحسين حياة المجتمعات التي يخدمها من خلال تحقيق التأثير على نطاق واسع، مسترشداً بمبادئ التمويل الإسلامي، يجمع البنك 57 دولة عضو عبر أربع قارات، مما يؤثر على حياة ما يقرب من 1 من بين كل 5 أشخاص من سكان العالم. 

تتمثل مهمته في تجهيز الناس للدفع بتقدمهم الاقتصادي والاجتماعي على نطاق واسع، ووضع البنية التحتية في موضعها الصحيح لتمكينهم من الاستفادة من الإمكانات المتوفرة لهم. يقع المقر الرئيسي للبنك الإسلامي للتنمية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وله مراكز إقليمية ومراكز للتميز في 11 دولة من الدول الأعضاء. وعلى مر السنين، تطور البنك من كيان واحد إلى مجموعة تضم خمسة كيانات: هي البنك الإسلامي للتنمية، ومعهد البنك الإسلامي للتنمية المكلف بالبحث والتدريب، والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنك الإسلامي للتنمية مجموعة البنک الإسلامی للتنمیة الدول الأعضاء

إقرأ أيضاً:

تثبيت تصنيف بنك برقان عند “+A” و”A1″ مع نظرة مستقبلية مستقرّة

أعلن بنك برقان تثبيت وكالة التصنيف الائتماني الدولية كابيتال إنتليجنس (CI Ratings) كلاً من تصنيف العملات الأجنبية طويل الأجل وتصنيف العملات الأجنبية قصير الأجل للبنك عند “+A” و”A1″، على التوالي. وفي الوقت ذاته، أكدت الوكالة تثبيت التصنيف المستقل للبنك عند “bbb+”، وتصنيف قوة المركز المالي للبنك عند “bbb+”، ومستوى الدعم الاستثنائي عند “مرتفع”. وتوقّعت الوكالة استمرار النظرة المستقبلية المستقرة لتصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل والتصنيف المستقل للبنك، وألا تؤدي أي من التحدّيات الائتمانية الخارجية أو الداخلية إلى هبوط أو تغيّر سلبي في التصنيف الائتماني للبنك خلال الـ 12 شهراً المقبلة.

تدعم تصنيفات المستقل للبنك وتصنيف قوة المركز المالي للبنك الإيجابية بجودة الأصول العالية، وكذلك القدرة الجيّدة على استيعاب خسائر الائتمان، وسلامة معدل كفاية رأس المال. هذا إضافة إلى العوامل غير المالية الداعمة والتي تشمل النموذج الجيّد لأعمال البنك وشركاته التابعة، خاصة في الكويت، إلى جانب الدعم المستمرّ من قبل مجموعة كيبكو المرموقة، الشركة المالكة لحصة الأغلبية في بنك برقان.

وفي هذا الصدد، أشارت الوكالة إلى أن التركيز في استراتيجية أعمال البنك ينصبّ على النمو الحذر وتحديد الأولويات على المدى الطويل، بما في ذلك رحلة التحوّل في الأعمال المصرفية الشخصية، لافتة إلى أن هذا التركيز الاستراتيجي موجّه بشكل أساسي إلى السوق المحلي أولاً، ومن ثمّ مجموعة الشركات الدولية التابعة للبنك. ووفقاً للميزانية العمومية في نهاية العام 2023، بلغت نسبة الأصول المتركّزة في الكويت نحو 77%، مع استمرار ملكية الشركات التابعة في تركيا والجزائر وتونس، بعد إنجاز عملية بيع مصرف بغداد في شهر فبراير من العام الماضي ضمن جهود البنك الهادفة إلى إعادة التوزيع الاستراتيجي لأصول محفظته.

وفي معرض تعقيبه على إعلان وكالة التصنيف الائتماني الدولية كابيتال إنتليجنس، قال السيد/ خالد الزومان، المدير المالي في بنك برقان: “نحن في غاية الفخر بحصولنا مجدّداً على هذا التثبيت المهم من قبل وكالة كابيتال إنتليجنس، ونرى فيه تأكيداً على مركزنا المالي القوي. إن هذه التصنيفات الجيّدة تعكس استقرار أدائنا المالي وحرصنا على تحقيق النمو المستمر، ويرجع الفضل بشكل كبير في هذا النجاح إلى رؤية بنك برقان بعيدة المدى التي تتميّز بالتركيز على أولويات استراتيجية في مقدّمتها إعادة توزيع الأصول ومواكبة التحوّل الرقمي وتنمية رأس المال البشري وتحقيق الاستدامة”. لافتاً إلى أن جودة الأصول العالية ترسّخ مفهوم النجاح الاستراتيجي وتعزّز مكانة البنك وموقعه القيادي بين مؤسسات القطاع المصرفي المحلي. واختتم قائلاً: “من خلال استمرارنا في رحلة التحوّل والتغيير، يمكننا الاعتماد على قاعدتنا المالية القوية والعمل على تسريع خطط النمو وموازنة مخاطر السوق بدقّة وتوظيف إمكاناتنا لتحقيق المزيد من النمو والتقدّم”.

المصدر بيان صحفي الوسومالتصنيف الائتماني بنك برقان

مقالات مشابهة

  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة قنا للعام المالي الحالي 2023/2024
  • تثبيت تصنيف بنك برقان عند “+A” و”A1″ مع نظرة مستقبلية مستقرّة
  • اليوم.. «خارجية النواب» تناقش موازنة وزارة الخارجية للعام المالي الجديد
  • المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالمملكة
  • "المشاط" تعقد لقاءات مكثفة مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية خلال الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي
  • مصر تفوز بتنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 2027
  • مصر تفوز بتنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار 2027
  • مصر تفوز بتنظيم اجتماعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار 2027 في شرم الشيخ
  • مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعام 2027 بشرم الشيخ
  • مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعام 2027