أشار زوهار بالتي، المدير السابق للاستخبارات في الموساد، وكالة الاستخبارات الإسرائيلية، إلى أن استهداف المنشآت النووية الإيرانية يظل خيارًا قابلاً للتطبيق بالنسبة لإسرائيل ردًا على الأعمال العدائية الأخيرة. وفي حديثه مع يلدا حكيم في برنامج The World، أكد بالتي على أنه يتم دراسة جميع الخيارات في أعقاب وابل الصواريخ والطائرات بدون طيار الذي أطلقته إيران ضد إسرائيل.

وفي المقابلة التي أجريت في تل آبيب، أوضح بالتي أنه لا يوجد خيار مستبعد، بما في ذلك إمكانية ضرب المنشآت النووية في إيران. وعندما سئل على وجه التحديد عن استهداف المنشآت النووية، أكد: "لا شك. كل شيء مطروح على الطاولة الآن".

حدث تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران بعد أن أطلقت إيران أكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار باتجاه إسرائيل، مما أثار مخاوف بشأن مواجهة عسكرية محتملة. وتعكس تصريحات بالتي تصميم إسرائيل على الرد بشكل حاسم على مثل هذه الاستفزازات، حتى لو كان ذلك ينطوي على ضرب مواقع نووية حساسة.

وأثار قرار إيران بإغلاق منشآتها النووية مؤقتا المزيد من الإنذارات، بحجة "اعتبارات أمنية"، في حين واجهت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عقبات في الوصول إلى هذه المواقع للتفتيش.

وقد سبقت الأعمال العدائية الأخيرة غارة إسرائيلية مشتبه بها على القنصلية الإيرانية في سوريا، مما يؤكد الشبكة المعقدة من التوترات الإقليمية التي تشمل جهات فاعلة متعددة.

على الرغم من كثافة الهجمات، أبلغ جيش الدفاع الإسرائيلي عن معدل نجاح مرتفع في اعتراض المقذوفات القادمة، حيث فشلت 99٪ من الأسلحة في اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية.

وتؤكد تصريحات زوهار بالتي خطورة الوضع واحتمال حدوث مزيد من التصعيد بين إسرائيل وإيران. ومع استمرار التوترات، يراقب المجتمع الدولي عن كثب أي تطورات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الوضع المضطرب بالفعل في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المنشآت النوویة

إقرأ أيضاً:

إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي احتجاجا على اتهامات تتعلق بإسرائيل

استدعت إيران اليوم الأحد القائم بالأعمال السويدي المؤقت في طهران احتجاجا على ما وصفته بـ"الاتهامات الخبيثة غير الصحيحة" التي كانت وجهتها ستوكهولم لها ومفادها أن طهران تستخدم "عصابات إجرامية" لمهاجمة إسرائيل ومصالحها في السويد.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية -في بيان- إنه في أعقاب توجيه مسؤول سويدي اتهامات لا أساس لها من الصحة لطهران، استُدعي القائم بالأعمال المؤقت للسفارة السويدية في البلاد.

وكانت السفارة الإيرانية في ستوكهولم نددت أول أمس الجمعة بـ"معلومات كاذبة"، وذلك تعليقا على الاتهامات التي وجهتها الاستخبارات السويدية لطهران بتجنيد "عصابات إجرامية" لارتكاب أعمال عنف ضد إسرائيل ومصالحها.

وأعربت السفارة الإيرانية عن أسفها لنقل وسائل الإعلام السويدية تصريحات وصفها بـ"الكاذبة" ضد طهران، مضيفة أنها تتوقع ألا تثق وسائل الإعلام السويدية بالتقارير التي تنشرها الحكومة الإسرائيلية.

وعلى إثر الاتهامات، استدعى وزير الخارجية السويدي الجمعة القائم بالأعمال الإيراني.

اتهامات سويدية

والخميس الماضي، كانت صحيفة "داغينز نيهتر" السويدية نقلت عن وثائق للموساد الإسرائيلي أن رئيسي عصابتين كبيرتين في السويد يعملان لصالح إيران.

وبعد نشر التقرير، قالت الاستخبارات السويدية إن "النظام الإيراني يستخدم شبكات إجرامية في السويد لتنفيذ أعمال عنف ضد دول أو جماعات أو أفراد آخرين في السويد يعتبرهم تهديدا"، وفق تعبيرها.

وأتى الاتهام السويدي بعد أسبوعين على إطلاق أعيرة نارية قرب السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، وبعد 4 أشهر من العثور على عبوة ناسفة في محيطها.

مقالات مشابهة

  • إيران تكشف مفاجأة حدثت قبل ضربتها لإسرائيل.. ما علاقة مصر؟
  • زهرة إلهيان.. من هي المرأة التي قدمت أوراق ترشحها للانتخابات الإيرانية؟
  • الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بأعمال سفارة السويد احتجاجاً على مزاعم أطلقها مسؤول سويدي ضدها
  • بعد قرار ترشحها للرئاسة الإيرانية.. من هي النائبة السابقة زهرة اللهيان؟
  • بعد اتهامها بتجنيد "عصابات إجرامية لمهاجمة إسرائيل".. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي
  • إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي احتجاجا على اتهامات تتعلق بإسرائيل
  • بعد اتهامات بـمهاجمة مصالح إسرائيل بعصابات.. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي
  • بعد اتهامات بـاستخدام عصابات لمهاجمة مصالح إسرائيل.. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي
  • إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي.. ما علاقة إسرائيل؟
  • رئيس سابق للموساد: تهديد مدعية الجنائية فعل مافياوي لا أفضّل تصديقه