أعلنت المفوضية الأوروبية أنها تعتزم استثمار الموارد الأولى بحجم ما بين 2.5 و3 مليارات يورو من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة في تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمر صحفي لها في ختام قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، يوم الخميس: "أعتقد أن قرار استخدام الفوائد على الأصول الروسية المجمدة تم اتخاذه من قبل جميع الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

إقرأ المزيد قادة الاتحاد الأوروبي يدعون إلى اعتماد مقترحات استخدام أرباح الأصول الروسية لصالح كييف

وتابعت: "إذا واصلنا العمل بنفس الوتائر التي نراها الآن، فإن المبلغ الأول الذي نقدره بما بين 2.5 و3 مليارات يورو، قد يتم استثماره في تغطية الاحتياجات العسكرية لأوكرانيا".

وكان زعماء دول الاتحاد الأوروبي قد دعوا في ختام القمة غير الرسمية لهم في بروكسل إلى قبول مقترح المفوضية الأوروبية بشأن استخدام الفوائد على الأصول الروسية المجمدة لدعم أوكرانيا.

يذكر أن الدول الغربية قامت بتجميد الأصول الروسية بحجم نحو 300 مليار دولار في إطار العقوبات التي فرضتها على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا التي بدأت في فبراير عام 2022.

وتدرس الدول الغربية إمكانية مصادرة الأصول الروسية أو استخدامها لصالح أوكرانيا، الأمر الذي اعتبرته موسكو "سرقة" للأموال الروسية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أورسولا فون دير لاين الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا المفوضية الأوروبية بروكسل عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر من عواقب وخيمة لأي مساس بأصولها

أكدت بعثة روسيا الدائمة لدى الاتحاد الأوروبي أن دول الاتحاد ستواجه عواقب غير متوقعة بسبب التلاعب بعائدات الأصول المجمدة الروسية، مؤكدة أنه سيتعين عليها عاجلا أو آجلا إعادة ما "تسرقه".
وجاء في تصريح البعثة الدبلوماسية الروسية بحسب وكالة "ريا نوفوستي": "من المؤكد أن عواقب هذه السابقة لن تكون متوقعة، بما في ذلك بالنسبة لمنطقة اليورو واقتصادات الدول الأعضاء في الاتحاد ومناخ الاستثمار.. هناك شيء واحد فقط يمكن التنبؤ به - عاجلا أم آجلا سيضطر الاتحاد الأوروبي إلى إعادة ما يتم سرقته إلى بلادنا".

وأعلن وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي في وقت سابق من الثلاثاء، أن دول الاتحاد الأوروبي وافقت على خطة لاستخدام 90% من عائدات الأصول الروسية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وبعد بدء العملية الخاصة في أوكرانيا، جمد الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع ما يقرب من نصف احتياطيات النقد الأجنبي الروسية البالغة نحو 300 مليار يورو. ومن هذه الاصول يوجد حوالي 200 مليار يورو في الاتحاد الأوروبي، معظمها في حسابات يوروكلير البلجيكية وهي واحدة من أكبر أنظمة التسوية والمقاصة في العالم.

من جهته حذر البنك المركزي الأوروبي من أن مصادرة الأصول الروسية سيضر بسمعة اليورو على المدى الطويل، ودعا إلى "النظر إلى ما هو أبعد من نطاق هذا الصراع المعزول، والبحث عن طرق أخرى لتمويل كييف".

وذكر الكرملين أن اتخاذ قرار كهذا سيكون خطوة إضافية على طريق انتهاك قواعد وأعراف القانون الدولي.

ووصفت وزارة الخارجية تجميد الأصول الروسية في أوروبا بالسرقة، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يستهدف أموال الأفراد فحسب، وإنما يتعداها لأصول الدولة الروسية.

مقالات مشابهة

  • بوتين يصدر مرسوما ردا على احتمال مصادرة أميركا لأصول روسية
  • بوتين يستبق قرار مصادرة الأصول الروسية بمرسوم رئاسي
  • الحكومة الألمانية: نعارض مصادرة الأصول الروسية المجمدة ونستهدف فوائدها
  • الحكومة الألمانية تعارض مصادرة الأصول الروسية المجمدة
  • روسيا تستعيد السيطرة على قرية بالقرب من باخموت
  • الكرملين يحذر أوروبا من استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة
  • روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب المساس بأصولها المجمدة
  • روسيا تحذر من عواقب وخيمة لأي مساس بأصولها
  • الاتحاد الأوروبي يعتمد رسمياً تسليح أوكرانيا بأرباح الأصول الروسية
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة لاستخدام عائدات الأصول الروسية لمساعدة أوكرانيا