في ردود فعل أولية على التقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران، دعت عدد من الدول العربية البلدين إلى "تجنب التصعيد"، وحذرت من إشعال "حرب إقليمية".

وأعلنت إيران وقوع انفجارات في وسط البلاد، في وقت مبكر من الجمعة، بينما تحدث مسؤولون أميركيون كبار عن هجوم إسرائيلي ردًا على هجمات طهران، الأسبوع الماضي، التي شنتها بطائرات مسيرة وصواريخ.

لكن وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء نقلت عن "مصادر مطلعة" قولها إنه "لا معلومات تشير إلى هجوم من الخارج".

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم الجمعة إن مصر عبرت عن "قلقها البالغ" تجاه استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران، في أعقاب أنباء عن هجوم إسرائيلي على الأراضي الإيرانية.

وحذرت مصر أيضا من "عواقب اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة وآثارها الخطيرة علي أمن وسلامة شعوبها".

وطالبت مصر الطرفين بـ"ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتثال الكامل لقواعد القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة"، محذرة من عواقب اتساع رقعة الصراع.

وأكدت مصر على أنها ستستمر فى تكثيف اتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية والمؤثرة من أجل احتواء التوتر والتصعيد الحالي.

وعبرت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان، الجمعة، عن قلقها بشأن التوترات الإقليمية ودعت إلى "أقصى درجات ضبط النفس" لتجنب تداعيات خطيرة.

ودعت الخارجية الإماراتية إلى ضرورة إيجاد معالجة جذرية للصراعات والأزمات القائمة في المنطقة وخفض التوترات فيها، وحل الخلافات بالحوار وعبر القنوات الدبلوماسية، وإلى التمسك بسيادة القانون واحترام ميثاق الأمم المتحدة.

وجددت الوزارة، مطالبتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياتهما بتعزيز الأمن والسلم الدوليين عبر حل القضايا والصراعات المزمنة في المنطقة والتي باتت تهدد الأمن والاستقرار العالميين.

ودانت سلطنة عمان التي تؤدي منذ فترة طويلة دور الوسيط بين طهران والغرب "الهجوم الإسرائيلي". وقال ناطق رسمي باسم وزارة الخارجية في بيان نشر على منصة "إكس" إن السلطنة "تتابع استمرار التوتر في الإقليم وتدين الهجوم الإسرائيلي هذا الصباح (الجمعة) على أصفهان في الجمهورية الإسلامية الايرانية".

وأضاف البيان أن عُمان "تدين وتستنكر اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة".

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الجمعة، على حسابه علي موقع "إكس" إن الأعمال الانتقامية بين إسرائيل وإيران يجب أن تتوقف، محذرا من خطر التصعيد الإقليمي.

وأضاف "التصعيد الاقليمي خطر يجب منعه. ندين كل الأعمال التي تدفع نحو حرب إقليمية".

وتابع: "يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني، ويجب أن تبقى الجهود والتركيز على إنهاء العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة. هذه هي الأولوية الآن، ولا يجب السماح بدفع انتباه العالم بعيدا عن هذا العدوان وجهود وقفه فوريا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

الخارجية السويسرية تعلق على عدم دعوة روسيا لحضور "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا

قال وزير الخارجية السويسري إينياتسيو كاسيس، إن بلاده "تتحمل" مسؤولية عدم دعوة روسيا لحضور المؤتمر حول أوكرانيا بعد مناقشة هذه القضية "مع العديد من الدول".

زاخاروفا: قمة السلام حول أوكرانيا عملية خداع أخرى لافروف يدعو دول الأغلبية في العالم إلى عدم المشاركة في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا وسائل إعلام: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتائج وسيكون فاشلا

وتعليقا على عدم دعوة روسيا للمؤتمر الذي سيُعقد في سويسرا قال  كاسيس في تصريح صحفي يوم الاثنين: "هذا خيارنا، ونحن نتحمل المسؤولية عنه. كدولة مضيفة، كنا المسؤولين عن الاختيار بين توجيه دعوة (لروسيا) وعدمه. لقد ناقشنا هذا مع العديد من الدول، وليس فقط مع الدول الغربية. وقيمنا المخاطر".

وأوضح كاسيس أن بعض دول "الجنوب العالمي" طالبت، من ناحية، بحضور روسيا، لكن من ناحية أخرى، لم ترغب سويسرا في المخاطرة بخسارة مشاركة كييف من خلال دعوة موسكو.

ومن المقرر أن تستضيف سويسرا مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبلين بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك، وقد وأكدت حوالي 90 دولة مشاركتها.

ولن يحضر المؤتمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا.

وصرح السكرتير الصحفي للسفارة الروسية في بيرن، فلاديمير خوخلوف، بأن سويسرا لم ترسل دعوة إلى روسيا للمشاركة في القمة حول أوكرانيا، وأن موسكو لن تشارك في أي حال.

وأضاف أن فكرة مؤتمر السلام، التي روج لها المنظمون بقوة، غير مقبولة بالنسبة لروسيا الاتحادية، لأننا نتحدث عن خيار آخر للدفع بـ"صيغة سلام" غير قابلة للتطبيق ولا تأخذ في الاعتبار المصالح الروسية.

وفي وقت سابق أكد الكرملين أن البحث عن خيارات لحل الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: التصعيد الإسرائيلي في رفح يضع قيودا على وصول المساعدات
  • ايران تعلق على أزمة الصحفيين مع السعودية
  • الكاتب الصحفي عزت إبراهيم: يوجد هدفان رئيسيان لزيارة «بلينكن» إلى المنطقة
  • الخارجية السويسرية تعلق على عدم دعوة روسيا لحضور "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا
  • كنعاني: واشنطن ولندن شريكتان في العدوان الإسرائيلي على غزة
  • آخر كلام إيراني عن احتمال هجوم إسرائيل على لبنان.. هذا ما تم تأكيده
  • أول تعليق من إيران على استقالة جانتس من حكومة الحرب الإسرائيلية
  • داليا عبدالرحيم تكشف عن أبرز حوادث الذئاب المنفردة
  • قمم ثنائية وعربية لإنهاء القتال في غزة.. ومؤتمر «القاهرة للسلام» خارطة طريق مصرية للحل
  • تركيا تدين الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة