أعربت دول مجموعة السبع الكبرى، عن قلقها بشأن مذكرة التفاهم غير القانونية بين إثيوبيا والمنطقة الانفصالية “أرض الصومال” والتي تم الإعلان عنها في يناير 2024.

وقالت دول مجموعة السبع، في ختام أعمال مؤتمرا الذي استضافته إيطاليا، على مدار اليومين الماضيين، إنها تشجع إثيوبيا والصومال على "إبقاء جميع قنوات الحوار مفتوحة لمنع المزيد من التصعيد، والعمل مع الشركاء الإقليميين، في إطار الاتحاد الإفريقي ومن خلال الاتصالات الثنائية، وفقًا للقانون الدولي ومبادئ السيادة" والسلامة الإقليمية على النحو المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة، بحسب ما أوردته صحيفة “أديس ستاندرد” الإثيوبية.

ورحبت “السبع” بالتطورات في تنفيذ اتفاق بريتوريا لوقف الأعمال العدائية بين حكومة إثيوبيا وجبهة تحرير شعب تيجراي (TPLF)، وأعربت مجموعة الدول المتقدمة بما في ذلك الممثل السامي للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أيضًا عن قلقها بشأن "التصعيد المستمر" والتوترات العنيفة في العديد من مناطق البلاد، فضلاً عن التقارير عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، والأزمة الاقتصادية الحادة واتساع نطاق انعدام الأمن الغذائي.

وشجعت دول مجموعة السبع التطورات الدائمة في حماية حقوق الإنسان، وحماية المدنيين، والحوار السياسي لحل التوترات، والمصالحة والحوار الوطني، والعدالة الانتقالية، والمساءلة عن الجرائم المرتكبة أثناء الصراع.

ودعت المجموعة إلى "التزام مماثل من جانب المشاركين في الصراعات في مناطق أخرى من إثيوبيا للسعي لتحقيق السلام من خلال الحوار"، وشددت على أهمية تحقيق مكاسب السلام بسرعة للسكان المتأثرين بالصراع من خلال دعم التعافي وإعادة الإعمار ونزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج المقاتلين السابقين، وتنفيذ الحلول الدائمة للنازحين داخليا. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجموعة السبع مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال مذكرة التفاهم إثيوبيا وأرض الصومال دول مجموعة السبع الكبرى مجموعة السبع الكبرى اتفاق بريتوريا مجموعة السبع

إقرأ أيضاً:

ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس الصومال الفيدرالية

تلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله -، رسالة خطية، من الرئيس الدكتور حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين.
تسلم الرسالة نيابةً عن صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الدكتور سعود بن محمد الساطي، خلال استقباله في مقر الوزارة بالرياض، اليوم، المبعوث الخاص للرئيس الصومالي محمود طاهر جيلي.

اتصال هاتفي بين #ولي_العهد ورئيس الجمهورية الفرنسية#اليوم
أخبار متعلقة "البيئة" تدعو إلى الرفق بالحيوان خلال موسم الحج.. وتحذر من عقوبة السجننجاح استئصال ورم ضخم من مبيض مريضة بالبكيريةللتفاصيل | https://t.co/D3tJL5oYLx pic.twitter.com/ZMSzFqOWoz— صحيفة اليوم (@alyaum) May 22, 2024
وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • "بلومبيرغ": مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يعملان على فرض عقوبات على نظام نقل الرسائل المالية الروسي
  • وزراء خارجية مجموعة السبع: قلقون من تعميق التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية
  • المغرب وجيبوتي يوقعان بمراكش مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في التنمية الرقمية
  • ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس الصومال الفيدرالية
  • فرنسا تحذر من “تهديد صيني” للاقتصاد العالمي
  • محمد بن زايد والرئيس الصيني يشهدان توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم
  • وزير الخارجية الصومالي يدين تصرفات إثيوبيا وتدخلاتها السافرة
  • غضب دولي إزاء الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيمات النازحين في رفح
  • رئيس الوزراء الكندي يشارك في قمة مجموعة السبع في إيطاليا الشهر المقبل
  • «هيئة الدواء»: بدء تفعيل بنود مذكرة التفاهم بين مصر وكوبا