أحيانا ينسى بعض الأشخاص أداء صلاة العصر في وقتها، حتى يرفع أذان المغرب ويدخل وقته، وعقب أن يصلي الفرد يتذكر أنه لم يؤد فرض صلاة العصر، ليتردد سؤال شائع حول هل يجوز صلاة العصر بعد المغرب، ليكون قضاء عن الصلاة التي فاتته.

هل يجوز صلاة العصر بعد المغرب؟

وحول الجواب عن سؤال هل يجوز صلاة العصر بعد المغرب، فقال الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر بث مباشر للدار على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إنه في حال كان قد صلى المغرب ثم تذكر أنه لم يكن قد صلى العصر فليصل العصر قضاءً.

حكم تأخير صلاة العصر

وقد أوضح مجمع البحوث الإسلامية عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك"، إنه يحرم تأخير صلاة العصر إلى ما بعد غروب الشمس إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان. ومن فاتته صلاة العصر بعذر صلاها النائم إذا استيقظ والناس إذا تذكر.

وتابعت: "فإن كان الفوت بغير عذر شرعي كان آثمًا وعليه القضاء والتوبة من ذنب تضييع وقت الصلاة، وتكون التوبة بالندم والعزم على عدم تأخير الصلاة عن وقتها، وعليه أن يصلي العصر قضاءً قبل أداء صلاة المغرب إلا إذا وجد صلاة الجماعة للمغرب قائمة فإنه يجوز له أن يدخل معهم في صلاة المغرب ثم يصلي العصر بعد الفراغ من المغرب".

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة صلاة العصر صلاة المغرب دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: حجوا من بيوتكم بالأعمال الصالحة والذكر

كتب- حسن مرسي:

وجه الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، رسالة لمن لم يتمكنوا من الحج هذا العام، مؤكدًا أن الحج في اللغة هو القصد، وأن من لم يستطع القصد إلى المناسك بجسده فعليه أن يقصدها بقلبه وروحه.

ودعا الشيخ وسام خلال برنامج "مع الناس" على فضائية "الناس"، إلى عدم حرمان النفس من الشعور بعظمة هذه الأيام المباركة، التي هي منحة ربانية ونفحة قدسية، وأن يكون حالنا كحال من يقف أمام الكعبة، تنهمر عيناه بالدمع.

وأكد أن العمل الصالح في هذه الأيام أحب إلى الله من أي زمان آخر، حتى من الجهاد في سبيل الله، وأن علينا أن نعيش حالة التوجه إلى الله تعالى، وأن نستحضر معنى الحج والقرب منه سبحانه وتعالى، من خلال الإكثار من الأعمال الصالحة.

وأشار الشيخ محمد وسام، إلى أن على المسلم أن يتوجه بقلبه إلى رب المناسك وأن يعيش حالة القرب منه سبحانه، وليس شرطًا أن يكون ذلك بالذهاب إلى المناسك، منوهًا إلى أن الشرع حث على الإكثار من الأعمال الصالحة في هذه الأيام المباركة لتحقيق هذا القصد والتقرب إلى الله تعالى.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى يوجه نصائح لمن لم يستطع الحج: حجوا من بيوتكم (فيديو)
  • أمين الفتوى: حجوا من بيوتكم بالأعمال الصالحة والذكر
  • هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء رمضان؟.. دار الإفتاء تجيب
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 13 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • هل يجوز الحصول على قرض لأداء الحج؟ أزهرى يجيب - فيديو
  • ما حكم الأضحية عن الميت؟.. مجمع البحوث الإسلامية يجيب
  • أمين الفتوى يكشف أفضل دعاء في يوم عرفة (فيديو)
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024
  • أمين الفتوى: ليس من حق الوالدين إجبار الأبناء على التنازل عن حقوقهم (فيديو)
  • هل يجوز الاشتراك فى الأضحية؟ مركز الأزهر للفتوى يجيب