بعد فترة من ارتفاع الأسعار السلع وزيادة معدلات الفائدة إلى مستويات قياسية، يتفاءل اقتصاديون بحدوث تعافٍ للاقتصاد العالمي خلال عام 2024، لكنهم يحذرون في نفس الوقت من تعثر محتمل خلال عشرينات القرن الحالي، بحسب تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وقالت رئيس البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، الأربعاء، "إننا نرى بوضوح علامات التعافي.

وإن سوق العمل سيقابله انتعاشا، على الرغم من كونه متواضع في البداية، فإنه سيتزايد على مدار عام 2024".

وكانت "لهجة لاغارد المريحة"، بحسب تقرير الصحيفة، موجودة أيضا في مكان آخر بواشنطن، حيث اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

ويتوقع صندوق النقد الدولي في تقرير حديث أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2 بالمئة هذا العام، مقارنة بنسبة 2.9 بالمئة التي كان يتوقعها قبل 6 أشهر.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن ازدهار الاقتصاد الأميركي وارتفاع الطلب المحلي في الهند وتراجع ضغوط الأسعار في أماكن أخرى بالعالم، من الأسباب التي أدت إلى تقليص فرص الركود العالمي خلال العام الجاري.

توقعات صندوق النقد الدولي في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي | source: IMF

ويقول مسعود أحمد، رئيس مركز أبحاث التنمية العالمية والمسؤول السابق في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي: "كان المزاج هذه المرة أكثر إيجابية بعض الشيء. والتوقعات الاقتصادية على المدى القريب أفضل قليلا".

ومع ذلك، فإن أي تفاؤل بشأن الهبوط الناعم للاقتصاد العالمي، بين محافظي البنوك المركزية والوزراء في واشنطن، قد يتراجع إلى حد كبير بسبب احتمال أن تؤدي ضغوط معدلات التضخم في الولايات المتحدة إلى إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير، وبالتالي استمرار ارتفاع تكاليف الاقتراض العالمية، وفق "فايننشال تايمز".

الدولار يصعد بعد بيانات مبيعات التجزئة الأميركية والين الياباني في هبوط صعد الدولار مقتربا من أعلى مستوياته منذ أوائل نوفمبر مقابل عدد من العملات المنافسة، الثلاثاء، ما أثار مخاوف من تدخل السلطات اليابانية مع تراجع الين، إلى أدنى مستوى منذ عام 1990 بعد مبيعات التجزئة الأميركية التي فاقت التوقعات.

وتضيف الصحيفة: "هذا من شأنه أن يثقل كاهل الأسواق الناشئة بكميات كبيرة من الديون، وأن يعقد خطط البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الأخرى لخفض أسعار الفائدة الخاصة بها، حتى لو أصرت على أنها لن تتأثر بقرارات الفدرالي الأميركي".

"العشرينات الفاترة"

تتزايد التوقعات القاتمة بشأن آفاق النمو العالمي على مدى الفترة المتبقية من العقد الجاري وفق الصحيفة، إذ حذرت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغيفا، من أن الاقتصاد العالمي معرض لخطر الوقوع في "العشرينات الفاترة"، إذا لم تتغير عملية صنع السياسات بشكل كبير.

وتشير التوقعات المتوسطة الأجل الواردة في تقرير الاستقرار المالي العالمي الصادر عن صندوق النقد، إلى أن النمو الاقتصادي سيكون بعد 5 سنوات من الآن هو الأدنى منذ عقود.

ووجد صندوق النقد، وفق الصحيفة، أنه بحلول نهاية عشرينات القرن الحادي والعشرين، سينخفض ​​النمو العالمي بأكثر من نقطة مئوية مقارنة بمتوسط ​​ما قبل جائحة فيروس كورونا.

ويكمن وراء هذه التوقعات مزيج من ضعف الإنتاجية، وتقلص العولمة، مما سيترتب على ذلك من نوبات متكررة من الاضطرابات الجيوسياسية، وفق الصحيفة.

وتحذر غورغيفا من أن هذا المزيج من شأنه أن يسحب النمو إلى مستويات متدنية، وبذلك يزرع بذور "الاستياء الشعبي" من السياسة السائدة.

سنوات من الحروب والأوبئة.. تقرير يرصد أبرز تحديات الاقتصاد العالمي في 2024 رصدت وكالة "بلومبرغ" في تقرير مطول أبرز المخاطر الاقتصادية العالمية في عام 2024، ومنها هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن وانعكاساتها على التجارة الدولية والملاحة وأسعار النفط، والتضخم المرتفع في عدة دول والاضطرابات في ألمانيا والصين والتخوف من حدوث ركود.

وبحسب "فايننشال تايمز"، تتجلى المخاطر بشكل خاص في بعض أفقر بلدان العالم، والتي من المرجح أن تتخلف أكثر عن نظيراتها في الأسواق الناشئة والاقتصادات المتقدمة.

ويرتكز تشاؤم صندوق النقد الدولي على وجهة نظر مفادها بأن سنوات من أسعار الفائدة المنخفضة في أعقاب الأزمة المالية العالمية عام 2008 أدت إلى سوء تخصيص رؤوس الأموال، الأمر الذي أدى إلى إبقاء الشركات "غير الفعالة" في مجال الأعمال التجارية وقلل من الاستثمار في أنشطة واعدة أكثر وذات ربحية.

ومع انخفاض الاستثمار، كانت النتيجة تباطؤ نمو الإنتاجية في العديد من الاقتصادات الكبرى، وخاصة في الاتحاد الأوروبي، حسب الصحيفة، والتي تقول إن المسؤولين يخشون أن البلدان، وخاصة تلك التي تعاني من الشيخوخة السكانية ولديها مساحة أقل فيما يتعلق بإدخال تعديلات على الميزانية، سوف تكافح من أجل عكس هذا الاتجاه.

ظروف أكثر صعوبة

ويقول دونالد كون، النائب السابق لرئيس البنك الاحتياطي الفدرالي، الذي يعمل الآن في معهد بروكينغز، إن "الاقتصاد العالمي من المرجح أن يواجه ظروف أكثر صعوبة مقارنة بالظروف الأكثر اعتدالا التي شهدناها في العقود الأخيرة".

ويضيف: "كانت هناك سلسلة كاملة من المؤشرات الإيجابية خلال التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، على سبيل المثال سقوط الستار الحديدي (مصطلح يصف الحدود السياسية التي تفصل أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى نهاية الحرب الباردة في عام 1991)، وتكامل أوروبا الشرقية، وانضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية".

والآن، لم تعد هناك تأثيرات إيجابية قادمة، وبدلا من ذلك، يتعرض الاقتصاد العالمي لاضطرابات بما في ذلك الوباء والحروب، "ومن الواضح أن هذه أخبار سيئة للاقتصاد العالمي"، بحسب كون.

إلى جانب ذلك، تضاءلت الزيادة الكبيرة في المعروض من العمالة العالمية التي شهدها الاقتصاد في العقود السابقة، مما أدى إلى ضغوط تصاعدية على التكاليف والأسعار. ويؤكد هذا كون بقوله: "سيتعين على البنوك المركزية مواجهة ذلك".

ويحسب "فايننشال تايمز"، فإن تجزئة النظام التجاري العالمي، يعد مصدرا آخرا للقلق بالنسبة للحاضرين في اجتماعات صندوق النقد الدولي، حيث تلجأ الدول، بما في ذلك أكبر اقتصادين في العالم، الولايات المتحدة والصين، بشكل متزايد إلى التعريفات الجمركية والإعانات لحماية المصالح المحلية.

الحرب والتضخم وأسعار الفائدة.. ماذا ينتظر الاقتصاد العالمي في 2024؟ من المتوقع أن يتعثر الاقتصاد العالمي، الذي أثبت مرونته على نحو مفاجئ هذا العام، السنة المقبلة تحت وطأة الحروب والتضخم الذي لا يزال مرتفعا واستمرار أسعار الفائدة المرتفعة.

ووفقا لحسابات صندوق النقد الدولي، كان هناك أكثر من 2500 تدخل سياسي في جميع أنحاء العالم في العام الماضي. وتمثل القوى الاقتصادية الثلاث الكبرى على مستوى العالم، الصين، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، ما يقرب من نصف هذه التدخلات.

وحذرت النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولي، غيتا غوبيناث، في ديسمبر الماضي، من أن الخسائر العالمية الناجمة عن تجزئة التجارة قد تصل إلى 7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإنه نظرا للتأثيرات التي تقف في طريق النمو القوي في السنوات المقبلة، فإن فترة الراحة الاقتصادية الحالية سريعة الزوال لكن بشكل محبط، إذ تقول غورغييفا إن المسار الهبوطي في توقعات صندوق النقد الدولي للنمو على المدى الطويل يبدو وكأنه "منحدر تزلج. لا أريد أن يحدث ذلك في المستقبل".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولی الاقتصاد العالمی للاقتصاد العالمی أسعار الفائدة فی تقریر

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم لحث الطلاب على المشاركة الإيجابية

افتتح الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها احتفالية الجامعة باليوم العالمي للتبرع بالدم، بحضور الدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالتعاون مع الدكتورة نانسي عبد الحي مدير المركز الإقليمى لخدمات نقل الدم القومية ببنها.

جامعة بنها تقدم الدعم والمساعدة للمرضى

قال الدكتور ناصر الجيزاوي، إن جامعة بنها حريصة دائما على تقديم كل الدعم والمساعدة لتوفير دم كاف وآمن وفعال لمساعدة المرضى داخل محافظة القليوبية، من خلال تنظيم عددا من حملات التبرع بالدم داخل كليات الجامعة، تتضمن أيضا تقديم بعض الخدمات الصحية المجانية للمتبرعين.

المشاركة الإيجابية في حملات التبرع بالدم

وأشار الدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم، يأتي من منطلق مسؤولية الجامعة الاجتماعية في نشر الوعي لدي الطلاب والمشاركة الإيجابية في حملات التبرع بالدم.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2024
  • وفد صندوق النقد الدولي يصل تركيا
  • البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.6 %
  • جامعة بنها تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم لحث الطلاب على المشاركة الإيجابية
  • ‏اقتصاد ليبيا بخير وفق مؤشرات صندوق النقد الدولي
  • أسعار سبائك الذهب BTC  اليوم الاثنين 10-6-2024 في محافظة قنا
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي
  • صندوق النقد: مصر سددت 2.56 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2024
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم الأحد 9-6-2024 في محافظة قنا