الأسبوع:
2024-06-12@04:05:08 GMT

سينما المرأة.. آمال وفرص

تاريخ النشر: 21st, April 2024 GMT

سينما المرأة.. آمال وفرص

يعود مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة للافتتاح من جديد بعد عدد من الدورات، والتي سعى من خلالها لتسليط الضوء على الأفلام المتعلقة بقضايا المرأة، ويعتبره النقاد والمختصون بمثابة منصة كبيرة تناقش كافة قضايا ومشكلات وآمال وآلام المرأة في مختلف بقاع الأرض، بهدف إبراز دور المرأة في المجتمع.

ولا شك أن اختيار مدينة أسوان لتكون مقرا للمهرجان تعد فكرة رائدة نظرا لما لمدينة أسوان من أهمية تراثية وتاريخية وحضارية، إلى جانب إتاحة الفرصة للقائمين والمتواجدين بالمهرجان لزيارة المعالم السياحية، التي تحفل بها المدينة الأثرية وهو ما يمثل هدفا سياحيا وثقافيا واعلاميا في نفس الوقت.

ومن خلال استدعاء دورات المهرجان المتعاقبة، نجد أن الدورة الأولى لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عقدت في شهر فبراير 2017 في مدينة أسوان تزامنا مع اختيار مصر 2017 عاما للمرأة، حيث ركز المهرجان على قضية العنف ضد المرأة، وافتتح المهرجان فيلم (ليلى بنت الصحراء) إنتاج 1937 من بطولة وإخراج بهيجة حافظ، وذلك بمناسبة مرور 80 عاما على إنتاجه.

وفي الدورة الثانية للمهرجان جاء اسم مناضلة الثورة في الجزائر الشقيقة «جميلة بو حريد»، وتوالت الدورات الثالثة والرابعة في العامين 2018 و2019 على التوالي لتؤكد أهمية ودور المرأة في العمل السينمائي، من خلال تكريم العديد من رائدات السينما محليا وعربيا ودوليا، حيث تم تكريم العشرات من صانعات السينما منهن الفنانات، والمنتجات ومنهن القائمات على الفن السابع تأليفا وإنتاجا وتمثيلا.

وعبر الدورات السابقة تم استعراض عشرات الأفلام، والتي تناولت قضايا المرأة بشيء من التفصيل عبر التركيز على موضوعات ربما لم يتم تناولها بشكل جيد خلال السنوات السابقة، مثل قضايا العنف ضد المرأة بمختلف صوره وأنماطه سواء في العالم العربي أو المحيط الدولي، وكذلك تم التركيز على موضوعات أثارت العديد من النقاش في عالمنا العربي، مثل حرية المرأة وعمالة النساء وكذلك تداعيات الثورات العربية على قضايا المرأة إلى جانب معاناة النساء الناجم عن الصراعات العسكرية في مختلف بقاع الأرض.

ولا شك أن مهرجان أسوان لأفلام المرأة يعد فرصة للقائمين على السينما المصرية للتركيز بشكل أكبر وأكثر تأثيرا على القضايا التي تهم المرأة المصرية، من خلال إنتاج أفلام سينمائية تناقش هذه القضايا الطارئة على المجتمع، بعيدا عن التركيز على الأفكار التقليدية التي تم تكراراها بشكل كبير في السينما المصرية قديما وحديثا، حيث تعرض المجتمع المصري عقب ثورة 25 يناير 2011 لتطورات هائلة أثرت على مجمل الأوضاع الاجتماعية ومنها مشاركة المرأة في مختلف المجالات، إلى جانب زيادة معدلات العنف الأسري وكذلك الجريمة بمختلف انماطها، وكلها أمور تفترض على صانعي وصانعات السينما التوجه نحو مناقشتها بشكل أكثر وعلى نطاق أوسع.

جملة القول، يأتي مهرجان اسوان الدولي لسينما المرأة ليطرح آمالا مختلفة تخص المرأة، ومشكلاتها، وقضاياها، وليصبح صوت النساء خفاقا في مختلف بقاع الأرض عبر انتاج سينمائي يحاكى الواقع، ويعبر بشكل درامي عن قضايا وهموم، وكذلك رؤى للمرأة حول القضايا والأزمات المختلفة ليقدم حلولا، أو ليطرح تساؤلات، ويلقي ضوًء كبيرا حول اخفاقات مرت بها المرأة، أو نجاحات حققتها في مختلف مجالات الحياة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سينما المرأة المرأة فی فی مختلف من خلال

إقرأ أيضاً:

المرأة السعودية.. أنموذجًا يُقتدى به ضمن مبادرة «طريق مكة» في مطار محمد الخامس الدولي

بكل فخر واعتزاز استطاعت المرأة السعودية أن تقدم نفسها في العديد من المبادرات والفعاليات والمحافل الدولية حيث أسهمت العديد من النساء السعوديات من المديرية العامة للجوازات المشاركات في حج 1445هـ في خدمة ضيوف الرحمن وتقديم العديد من الخدمات والتسهيلات وإنهاء إجراءات الحجاج في وقت قياسي، وذلك ضمن مبادرة "طريق مكة" في مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء.

وفي جولة لوكالة الأنباء السعودية في الصالة المخصصة لمبادرة "طريق مكة" في مطار محمد الخامس الدولي بداية تتحدث الجندي أول غادة القحطاني عن مشاركتها واعتزازها وافتخارها أن تم اختيارها لخدمة ضيوف الرحمن، مشيرة إلى أنها تعمل ضمن فريق مبادرة "طريق مكة" في مطار محمد الخامس الدولي في المملكة المغربية لتسهيل خدمة الحجاج وإنهاء إجراءات سفرهم في وقت قياسي.

من جانبها قالت الجندي أول نورة العلوش أن مبادرة "طريق مكة" مبادرة عظيمة تجلت فيها معاني الإنسانية من خلال تقديم جميع الخدمات والتسهيلات لحجاج بيت الله الحرام، مشيرة إلى أن الدعوات والابتهالات التي تسمعها من ضيوف الرحمن للعاملين في المبادرة وللسعودية تحمل في طياتها رسائل متنوعة مليئة بالفخر والاعتزاز بهذا الوطن الشامخ وتضع على عاتقها المزيد من المسؤوليات لبذل المزيد.

بدورها أشارت العريف امتنان الأحمدي إلى أن الخدمات المقدمة من الجوازات تعتمد على أحدث التقنيات لتسريع الإجراءات وتحقيق أعلى مستويات الدقة والأمان، مثل أنظمة التعرف على الوجه وبصمات الأصابع، وأجهزة الخدمة الذاتية، لضمان سير عملية سفر الحجاج بسلاسة ويسر.

يذكر أن مبادرة طريق مكة إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030، وتهدف إلى توفير خدمات ذات جودة عالية لضيوف الرحمن من الدول المستفيدة منها إلى المملكة.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • القباج تشهد افتتاح فعاليات المعرض الفني لمؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي من أجل التنمية
  • المرأة السعودية.. أنموذجًا يُقتدى به ضمن مبادرة «طريق مكة» في مطار محمد الخامس الدولي
  • مؤسسة ق قضايا المرأة تطالب بقانون أكثر عدالة لكل أفراد الأسرة
  • مدربة مهارات حياتية لـ«الطلاب»: الثانوية العامة ليست نهاية المطاف
  • مهرجانات بلا سينما
  • مركز دراسات المرأة يحتفي بتخرج الدفعة ( 13 ) من خريجي ماجستير دراسات نسوية وتنمية جامعة عدن
  • ناقد مغربي يدعو إلى تفعيل سينما المقاومة ويتوقع تغييرا في الغرب
  • محافظ أسوان: تنفيذ حزمة من البرامج التدريبية للشباب على المهن المختلفة
  • مدرب إسبانيا: أستخدم بيدري بشكل مختلف عن دوره في برشلونة