جريدة الحقيقة:
2024-06-12@13:36:05 GMT

هل يحمل فيتامين “د” أسرار طول العمر؟

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

اقترحت دراسة إيطالية جديدة أن فيتامين “د” يمكن أن يستهدف العديد من السمات المميزة للشيخوخة في وقت واحد، وذلك بفضل تأثيراته واسعة النطاق على مختلف الأنسجة وأنظمة الأعضاء.

وقدمت الدكتورة كارميليندا روغيرو من جامعة بيروغيا  عدة سيناريوهات لتأثير الفيتامين على عملية الشيخوخة.

وبحسب “ستادي فايندز”، إحدى الطرق التي قد يؤثر بها فيتامين “د” على الشيخوخة هي تأثيره على الاستقرار الجيني، وبشكل أساسي، سلامة الحمض النووي لدينا.

ومع مرور الوقت، يتراكم الضرر الناتج عن مصادر مختلفة في الحمض النووي للإنسان، مثل الأشعة فوق البنفسجية والإجهاد التأكسدي والسموم البيئية، وقد يؤدي هذا الضرر إلى حدوث طفرات وتشوهات وراثية أخرى تساهم في الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر مثل السرطان.

وأشارت الدراسة إلى أن فيتامين “د” قد يساعد في الحفاظ على الاستقرار الجيني عن طريق تنظيم الجينات المشاركة في إصلاح الحمض النووي وحماية الخلايا من الأضرار التأكسدية.

أما السمة المميزة الأخرى للشيخوخة هي استنزاف التيلومير، وهو عبارة عن أغطية واقية في نهايات الكروموسومات، والتي تقصر في كل مرة تنقسم فيها الخلية.

وعندما تصبح التيلوميرات قصيرة جداً، لا تستطيع الخلايا الانقسام وقد تدخل في حالة الشيخوخة.

وبحسب نتائج الدراسة، يساعد فيتامين “د” في الحفاظ على سلامة التيلومير. ومع ذلك، من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه العلاقة وفهم الآليات الأساسية.

ويستطيع الجسم إنتاج فيتامين “د” عند تعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة، ويعتبر نقص الفيتامين شائعاً بسبب البقاء في أماكن مغلقة معظم ساعات النهار.

ويتوفر الفيتامين في الأسماك الدهنية وعظام السمك والفطر (المشروم)، وبكميات أقل في البيض والحليب.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

فوائد البطاطا الحلوة.. كنز صحي يقى من أمراض العيون وغني بفيتامين سي

البطاطا الحلوة هي إحدى الأطعمة المحبوبة لدى الكثيرين، فهي تتميز بمذاق لذيذ وتوفر مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. تحتوي البطاطا الحلوة على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعزز صحة العين وتحافظ على الجلد، بالإضافة إلى دورها في توفير الطاقة والمساعدة في عملية إنقاص الوزن.

وفقًا للاستشارية في التغذية العلاجية، الدكتورة مارفي نمر علام، تعتبر البطاطا الحلوة مصدرًا قويًا للنشويات، حيث تحتوي كل 100 جرام على 20 جرامًا من الكربوهيدرات، كما أنها غنية بالألياف وخالية من الدهون، مما يجعلها مفيدة في عملية إنقاص الوزن.

وتوضح الدكتورة علام أن البطاطا الحلوة غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين A الذي يعزز صحة البشرة والجلد، وفيتامين C الذي يدعم جهاز المناعة. كما أنها مصدر ممتاز للبوتاسيوم الذي يحافظ على صحة القلب والكالسيوم الضروري لصحة العظام.

ومع ذلك، تحذر الدكتورة علام من الإفراط في تناول البطاطا، حيث يمكن أن تتسبب الألياف في مشاكل مثل الإمساك، وقد يؤدي الإفراط في فيتامين A إلى مشاكل مثل التسمم والإسهال. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا مشاكل صحية بالكلى. لذا، يُنصح بتناولها بشكل متوازن ومعتدل، بحد أقصى حبتين أو ثلاثة في اليوم الواحد.

وتنصح استشاري التغذية العلاجية، بتناول البطاطا المسلوقة أفضل من المشوية، لأن تحتوي على نسبة قليلة من المؤشر الجلايسيمي «مؤشر نسبة السكر في الدم»، وبالتالي لا ترفع نسبة السكر في الدم، لذا تعتبر آمنة لمرضى الضغط والسمنة، وتنصح بإضافة معلقة زيت زيتون بمقدار قليل أو لبن، حتى يسهل على الجسم امتصاص فيتامين A.

الوطن نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • فريق تجسس بريطاني يساعد “إسرائيل” في قصف غزة
  • “بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • فوائد البطاطا الحلوة.. كنز صحي يقى من أمراض العيون وغني بفيتامين سي
  • حليب الإبل.. الصيدلية المتنقلة
  • مدرب المنتخب “مانشيني: هدفنا الحفاظ على الصدارةخلال مواجهة الآردن
  • أبرز فوائد الكوسا..ما هي؟
  • رزان المبارك : مخرجات “COP28” نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ
  • البطاطا الحلوة.. منجم للفيتامينات ومضادات أكسدة
  • تعرف على أهمية الحفاظ على الصحة العامة
  • أهمية تناول الفيتامينات في موسم الصيف