في الثاني والعشرين من إبريل من كل عام يحتفل العالم بـ"يوم الارض"، وهو حدث سنوي يقام في كل عام، بهدف نشر الوعي والإهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وحمايته من الملوثات التى تقضي على الكائنات الحية، حيث بات الامر ملحًا في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

تعليق الدراسة في محافظتين بالسعودية بسبب الاحوال الجوية انخفاض أسعار النفط رغم مخاطر الشرق الأوسط

تاريخ الاحتفال بيوم الأرض
 ويرجع تاريخ  الاحتفال بيوم الأرض لمؤسسة "جايلورد نيلسون" السيناتور الأمريكي،  عندما زار ولاية كاليفورنيا  مع مساعده" دنيس هايس سانتا باربارا" ،وساء كثيراً عندما  شاهد كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية، والتى تؤثر على البيئة وحياة الاسماك والطيور المائية ويؤدى الى موتها.

الاحتفال بكوكب الارض
وعندما عاد نيلسون الى واشنطن قام بعرض قانون يخصص يوم 22 ابريل من كل عام عيداً قوميا للإحتفال بكوكب الأرض، الا ان فكرته لم تلقى ترحيباً من قبل مجلس الشيوخ الامريكي ظناً منهم بأن الشعب لا يهتم بقضايا البيئة، ولكن خرج 20 مليون شخص لدعم فكرة الإحتفال بيوم الارض، وطرح السيناتور فكرته مجددا ليتم الموافقه عليها ويصبح للأرض عيداً خاص بها.

اختيار 22 ابريل للاحتفال 
وقد تم اختيار يوم 22 إبريل عام 1970م  لاحياء يوم الارض لانه يمثل فصل الربيع فى نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الارضية الجنوبي، حيث تحتفل به أكثر من 175 دولة.
ويأتي شعار الاحتفال بيوم الأرض العالمي لهذا العام تحت عنوان" الكوكب مقابل البلاستيك"، وذلك بغية لفت الانتباه إلى القضية الخطيرة المتمثلة في التلوث البلاستيكي ومدى ضرره على الطبيعة. 

انهاء البلاستيك 
كما يأتي الاحتفال بهذا اليوم بهدف إنهاء البلاستيك من أجل صحة الكوكب وتطالب الأمم المتحدة بتخفيض بنسبة 60% من إنتاج جميع المواد البلاستيكية بحلول عام 2040م.
يُذكر يوم الأرض مواطني العالم بأهمية الحفاظ على البيئة واستدامتها، ويشجعنا على العمل معًا واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل كوكب أكثر صحة ومستقبل أكثر إشراقًا. ويعمل هذا اليوم على رفع مستوى الوعي ويلهم التغيير، ويعزز الارتباط العميق بالطبيعة
وقد دعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "ايسيسكو " ، بمناسبة يوم الأرض العالمي إلى إذكاء الوعي بالمسؤولية المشتركة للجميع في حماية الأرض من المخاطر التي تؤثر على استدامة الحياة عليها، وتحقيق التوازن بين الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للأجيال الحالية والمقبلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يوم الأرض نشر الوعي كوكب الأرض

إقرأ أيضاً:

نصائح لجعل اللحم أكثر سوى لسفرة العيد

في أيام الاحتفال بالعيد، يكون تقديم وجبات لذيذة وشهية هو جزء أساسي من تجربة الاحتفال، ومن أبرز الأطباق التي لا غنى عنها في أي عيد هي اللحوم المشوية، فهي تضيف لمسة من الفخامة والاحتفال إلى الطاولة.

لكن في بعض الأحيان، قد يكون التحضير للحم المشوي تحديًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بإضافة النكهات الصحيحة التي تجعل اللحم لذيذًا ومشبعًا بالنكهات. لذا، في هذا الدليل، نقدم لك بعض النصائح والمكونات التي يمكن أن تجعل اللحم أكثر سوى ولذة في أيام العيد.

 

لحم مشويمكونات تجعل اللحم أكثر سوى في العيد

1. التوابل: استخدم مزيج من التوابل المفضلة لديك مثل الفلفل الأسود، الكمون، الزعتر، البابريكا، والكزبرة.

 

2. الخلطات الجاهزة: يمكنك استخدام خلطات البهارات الجاهزة التي تتوفر في الأسواق، مثل خلطة الشاورما أو الكباب.

 

3. الماريناد: غمر اللحم في ماريناد مكونة من زيت الزيتون، عصير الليمون، الثوم المفروم، والتوابل، واتركه في الثلاجة لعدة ساعات قبل الشواء.

 

4. الخلطات الطبيعية: استخدم مكونات طبيعية مثل الثوم، والزنجبيل، وعصير الليمون، وصلصة الصويا لإضافة نكهة مميزة وترطيب اللحم .

 

5. العسل والمربى: إضافة قليل من العسل أو المربى إلى الماريناد أو الصلصات يمكن أن يعزز من نكهة اللحم ويعطيه لونًا جميلًا عند الشواء.

 

6. الدهون الصحية: يمكن إضافة بعض الدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو زبدة الفول السوداني لإبراز نكهة اللحم ومنحه قوامًا مميزًا.

 

اختر المكونات التي تناسب ذوقك وأسلوب الطهي الذي تختاره، وتذكر أن الاحتفال بالعيد يبدأ من المائدة المميزة.

مقالات مشابهة

  • "العمارة الخضراء والتكيف مع التغيرات المناخية" ندوة بجامعة كفر الشيخ
  • «التكيف مع التغيرات المناخية».. ندوة تثقيفية بجامعة كفر الشيخ
  • جامعة كفر الشيخ تنظم ندوة تثقيفية بعنوان «العمارة الخضراء والتكيف مع التغيرات المناخية»
  • ندوة إرشادية للنهوض بزراعة محصول القطن صنف «جيزة 97» بحقول أنشاص البصل
  • شرف لنا أن نعيش في أجمل بلد على الأرض.. رواد الفضاء يهنئون بيوم روسيا (فيديو)
  • نصائح لجعل اللحم أكثر سوى لسفرة العيد
  • نسى أين هو .. زلة جديدة لبايدن أثناء الاحتفال بيوم التحرير .. فيديو
  • ثقافة الأقصر تواصل تقديم أنشطتها التوعوية احتفالا بيوم البيئة العالمي
  • برنامج الغذاء العالمي: السودان مهدد بالانزلاق إلى أكبر أزمة إنسانية في العالم
  • سكرتير عام الإسماعيلية والمستشار الثقافي الهندي يشهدان الاحتفال باليوم العالمي لليوجا