قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن الزيارات المقبلة لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى بنغلادش ونيبال، "يجب أن تعطي الأولوية لحماية العمال المهاجرين".

وفي تقرير لها مساء الأحد، دعت المنظمة الحقوقية البارزة، قطر إلى "الالتزام بحماية العمّال ومنحهم التعويضات اللازمة"، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها أمير قطر لبنغلادش، الإثنين، وإلى نيبال، الأربعاء.

وحسب تقرير "هيومن رايتس ووتش"، فإن العمال المهاجرين "يتعرضون لانتهاكات في قطر تشمل سرقة الأجور، وانتهاكات العقود، والأمراض المزمنة المرتبطة بظروف العمل غير الآمنة".

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "هيومن رايتس ووتش"، مايكل بايغ، في التقرير، إنه "من المهم بالنسبة لقطر وبنغلادش ونيبال أن تتجاوز مجرد تبادل المجاملات الدبلوماسية بشأن علاقات العمل طويلة الأمد، وأن تغتنم هذه اللحظة للالتزام العلني بتدابير حماية ملموسة وقابلة للتنفيذ تعالج الانتهاكات الخطيرة التي لا يزال العمال المهاجرون في قطر يواجهونها".

وأضاف: "لا ينبغي لأمير قطر أن يلتقي برئيسي الدولتين فحسب، بل يجب أن يزور أيضا مراكز غسيل الكلى المليئة بالعمال المهاجرين العائدين من قطر، ويتحدث مع عائلات العمال الذين ماتوا في قطر لمعرفة العواقب الوخيمة لعدم كفاية حماية العمل في قطر".

كم عدد العمال الأجانب الذين لقوا حتفهم في قطر؟.. أبرز الأرقام والتوصيات عادت الانتقادات الحقوقية لقطر بعد تقارير أفادت بوفاة عامل أجنبي أثناء عمله في موقع تدريب خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم. 

وحثت "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها حكومتي بنغلاديش ونيبال على ضرورة تسليط الضوء على "التكاليف المرتفعة التي يتحملها العمال في كثير من الأحيان، بدلا من التركيز فقط على كسب التحويلات المالية (القادمة من قطر عن طريق عمالتها)"، وهي تكاليف تشمل "سرقة الأجور ورسوم التوظيف".

ووجدت دراسة استقصائية أجريت عام 2020، أن متوسط تكاليف التوظيف للبنغلادشيين الذين يذهبون للعمل في قطر يبلغ حوالي 3,863 دولارا، أي ما يعادل 18 شهرا من دخل العمل بالدوحة.

وكانت الإمارة الغنية بالغاز واجهت وابلا من الانتقادات بشأن سجلها في مجال حقوق الإنسان ومعاملتها للعمال المهاجرين، قبل وأثناء وبعد استضافتها نهائيات كأس العالم عام 2022.

ولمعالجة هذه المشكلة، قامت قطر، بمساعدة منظمة العمل الدولية، بمراجعة قوانين العمل لديها، وإدخال إصلاحات تتعلق بالحد الأدنى للأجور والصحة والسلامة، وتفكيك نظام الكفالة المثير للجدل.

وتقول قطر إن بطولة كأس العالم "سرّعت" الإصلاحات الاجتماعية في البلاد، تاركة "إرثا مستداما"، حسب بيان سابق لمركز الاتصال الحكومي نشرته فرانس برس العام الماضي، بمناسبة الذكرى الأولى لاستضافة البلاد للمونديال العالمي.

وقال المركز الحكومي في قطر، آنذاك، إن الاصلاحات المعتمدة شكلت "مثالا لدول أخرى حول كيفية اصلاح النظام بنجاح" وأن "الإصلاحات القائمة لا تزال تنفَّذ بالكامل".

ومع ذلك، قالت "هيومن رايتس ووتش"  إن الاصلاحات "جاءت متأخرة للغاية وكانت قليلة وضيقة النطاق. ولم يتم إلغاء نظام الكفالة المسيء الذي يمكّن من ارتكاب هذه الانتهاكات برمتها".

وأضافت أنه حتى "بعد كأس العالم، تقطعت السبل بالعديد من العمال في قطر في ظروف صعبة".

وقالت "هيومن رايتس ووتش" إن اتفاقيات العمل المتوقع تحديثها وتوقيعها أثناء زيارة أمير قطر للدولتين "يجب أن تتضمن أحكاما ملموسة لمعالجة هذه القضايا، ويجب أن تكون الاتفاقيات نفسها متاحة للجمهور".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العمال المهاجرین هیومن رایتس ووتش کأس العالم یجب أن فی قطر

إقرأ أيضاً:

لأول مرة في العالم العربي..حزب العمال الجزائري يرشح امرأة لانتخابات الرئاسة

أعلن "حزب العمال" في الجزائر اليوم السبت، ترشيح أمينته العامة لويزة حنون لخوض غمار الانتخابات الرئاسية في شهر سبتمبر القادم، ما يعد أول سابقة لترشح امرأة للرئاسة في العالم العربي.

 

وقرر "حزب العمال" اليوم السبت، ترشيح لويزة حنون للانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في السابع من سبتمبر 2024.

وزكت اللجنة المركزية للحزب في الدورة العادية للمجلس الوطني، بالأغلبية الأمينة العامة لويزة حنون كمرشحة لرئاسيات 7 سبتمبر 2024.

 

وقالت لويزة حنون، خلال اجتماع اللجنة المركزية للحزب في الدورة العادية للمجلس الوطني، إن مشاركتها "شرف عظيم ولكنه عبء جد ثقيل ومسؤولية كبرى بالنظر للرهانات المطروحة، وهذه المشاركة تختلف عن سابقتها كون الانتخابات المقبلة تكتسي طابعا غير عادي بالنظر للسياق العالمي والقاري والإقليمي الجد خطير".

 

وأضافت: "مشاركتنا ليست قرارا حزبيا فقط إنما هي وسيلة لفرض الحلول الجزائرية للمشاكل والعراقيل، وستكون لنا الجرأة للقطيعة مع كل السياسات التراجعية مع المؤسسات البالية الناتجة عن نظام الحزب الواحد".

 

وكانت حنون صرحت في وقت سابق، بمناسبة انعقاد دورة اللجنة المركزية للحزب، بأن أعضاءها "صوتوا لصالح المشاركة في الانتخابات، آخذين في الاعتبار التطورات المحلية والإقليمية والدولية السائدة".

 

وتعد المرة الثالثة التي تخوض فيها حنون غمار الانتخابات الرئاسية، بعد 2004 و2009 و2014. وتعد المرأة الأولى في العالم العربي التي ترشحت لمنصب رئيس الجمهورية.

 

مقالات مشابهة

  • الكويت.. حبس مواطن لاتهامه بالطعن في حقوق وسلطات أمير البلاد
  • النيابة العامة: حبس مواطن لاتهامه بالطعن في حقوق وسلطات سمو أمير البلاد والتطاول على مسند الإمارة
  • الهجرة إلى أمريكا.. عمود فقري لإسناد الاقتصاد الأكبر في العالم
  • لأول مرة في العالم العربي..حزب العمال الجزائري يرشح امرأة لانتخابات الرئاسة
  • “هيومن رايتس ووتش” تدعو مجددا الحوثيين للإفراج الفوري عن المعتقلين البهائيين
  • لا نتفاوض على الوطن
  • لماذا يتحمل المقاول حصة صاحب العمل في التأمين على العمال؟
  • "هيومن رايتس" تدعو الحوثيين للإفراج عن 5 بهائيين
  • يوم الاتصالات.. المملكة تتصدر العالم في التقنية وتكنولوجيا المعلومات
  • أمانة «الشعب الجمهورى» بالدقهلية تُكرم عدد من العاملين