قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن روسيا ستأخذ في الاعتبار النشر المحتمل للأسلحة النووية الأمريكية في بولندا في تخطيطها العسكري.

وجاء ذلك تعليقا على تصريح الرئيس البولندي أندريه دودا بشأن استعداد بولندا لنشر أسلحة نووية في إطار برنامج المشاركة النووية التابع لحلف شمال الأطلسي.

وقالت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي: "يبدو أن وارسو تسعى عمدا إلى جذب المزيد من الاهتمام من أولئك الذين يتعاملون مع التخطيط العسكري في هيئة الأركان العامة الروسية، وسيكون من المنطقي الافتراض أنه بمجرد ظهور الأسلحة النووية الأمريكية في بولندا، سيتم وضع المنشآت ذات الصلة على الفور على قائمة الأسلحة النووية المشروعة في حالة حدوث مواجهة مسلحة مباشرة مع حلف شمال الأطلسي".

وانتقدت زاخاروفا تصريح دودا ووصفته بأنه "استفزازي"، قائله: "لا تخفي السلطات البولندية سعيها للتقرب من الأسلحة النووية الأمريكية المنتشرة في أوروبا، وتستخدم هذه الطموحات بنشاط في سياستها العدائية لـ روسيا".

وأضافت: "هذا جعلنا ننظر عن كثب إلى بولندا في تحركاتنا العسكرية، مع الأخذ في الاعتبار التهديدات التي تواجه روسيا والتي تنشأ بمشاركة هذا البلد".

وبحسب المتحدث باسم الخارجية الروسية، فإن موسكو ومينسك تأخذان في الاعتبار العامل البولندي عند اتخاذ إجراءات إضافية لتعزيز أمن دولتهما الاتحادية.

وفي مقابلة مع صحيفة فاكت يوم الأحد، قال دودا إن بولندا مستعدة لنشر رؤوس حربية نووية في إطار برنامج المشاركة النووية التابع لحلف شمال الأطلسي. 

وبحسب الرئيس البولندي، فقد ناقش هذا الأمر مع شركاء الولايات المتحدة أكثر من مرة.

أمريكا وكوريا الجنوبية يعدان مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن الأسلحة النووية بوتين: روسيا مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية إذا شعرت بخطر وجودي

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بولندا الرئيس البولندي اندريه دودا اسلحة نووية حلف شمال الأطلسي الاسلحة النووية الولايات المتحدة الأسلحة النوویة

إقرأ أيضاً:

بايدن يؤكد أن أوكرانيا لن تستخدم أسلحة أمريكية لمهاجمة موسكو

سرايا - أعلن الرئيس جو بايدن، الخميس، أن الأسلحة الأميركية لن تستخدم لمهاجمة موسكو بعد أن سمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا مستخدمة أسلحة زودها بها الغرب.

ردا على الهجوم الروسي في شمال شرق أوكرانيا، سمحت الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى لكييف باستخدام أسلحة قدمها الغرب لضرب الأراضي الروسية.

وقال بايدن لشبكة "إيه بي سي نيوز" في مقابلة بثت الخميس إن هذه الأسلحة "يُسمح باستخدامها بالقرب من الحدود عندما يتم استخدامها على الجانب الآخر من الحدود لمهاجمة أهداف محددة في أوكرانيا".

وأضاف "لا نسمح بضربات على مسافة 200 ميل داخل روسيا ولا نسمح بضربات على موسكو أو الكرملين".

وقال مسؤولون أميركيون الأسبوع الماضي إن واشنطن رفعت جزئيا قيودها لتمكين أوكرانيا من الدفاع عن منطقة خاركيف الشرقية المتاخمة لروسيا.

وعزا المسؤولون تبدل الموقف الأميركي إلى القصف الروسي اليومي لخاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا.

وقالت ألمانيا أيضا إنها سمحت لأوكرانيا باستخدام أسلحة قدمتها برلين ضد أهداف في روسيا.

وأوضح بايدن أن الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة كانت مخصصة للقصف "عبر الحدود (من) حيث يتعرضون لقصف كثيف بالأسلحة التقليدية التي يستخدمها الروس للتوغل في أوكرانيا وقتل أوكرانيين".

وكان الرئيس يتحدث في فرنسا حيث يحضر الاحتفالات في الذكرى الثمانين لإنزال النورماندي.


مقالات مشابهة

  • زاخاروفا: روسيا ستتخذ إجراءات ردا على تصرفات "الناتو"
  • الولايات المتحدة تعلن استخدام أسلحة نووية لردع روسيا والصين
  • زاخاروفا: واشنطن لن تفلت من مسؤولية "الضوء الأخضر" لكييف في استهداف روسيا بأسلحة أمريكية
  • روسيا تعثر على شظايا هيمارس الأمريكية على أراضيها بعد ضربة أوكرانية
  • "سيمافور": واشنطن ستعلن عن خطط استراتيجية أكثر عدوانية في مجال الأسلحة النووية
  • أول غواصة نووية روسية تزور كوبا.. وهافانا: لا تهدد المنطقة
  • بايدن يؤكد أن أوكرانيا لن تستخدم أسلحة أمريكية لمهاجمة موسكو
  • بايدن يحدد لأوكرانيا مسافة أهداف يمكن قصفها بأسلحة أمريكية داخل روسيا
  • بايدن يحدد لأوكرانيا مسافة الأهداف التي يمكن قصفها بأسلحة أمريكية داخل روسيا
  • بوتين يُلوّح باستخدام أسلحة نووية في حال تعرض سيادة روسيا وسلامتها للتهديد