ليبيا – اجتمع رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح، وأعضاء المجلس عبدالحكيم الشعاب ورباب حلب، وأبوبكر مردة، الإثنين ،مع وفد من السفارة الأمريكية، والوكالة الدولية للتنمية الأمريكية، ومستشاري بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ومدير مكتب المنظمة الدولية للنظم الانتخابية.

الاجتماع يأتي بحسب المكتب الإعلامي لمفوضية الانتخابات في إطار الوقوف على الأنشطة والاستحقاقات الانتخابية التي تعمل المفوضية على إنجازها، والاطلاع على التحديات التي تواجه المفوضية في سبيل إنجاز ما أحيل إليها من تشريعات وقوانين انتخابية.


واستعرض رئيس مجلس المفوضية في مستهل الاجتماع، الأعمال قيد الإنجاز المتمثلة في التحضير لإطلاق عملية انتخاب المجالس البلدية، وكذلك البدء في عملية انتخاب النقابات والاتحادات والروابط المهنية، مشيراً إلى القرار رقم 57 لعام 2024 بشأن اعتماد لائحة تسجيل الناخبين بناء على ما نصت عليه قوانين لجنة (6+6) بشأن انتخاب مجلس الأمة ورئيس الدولة.
وبحث الاجتماع الخطط التنفيذية التي وضعتها المفوضية، وتقدير الموارد والاحتياجات المادية التي تتطلبها عملية التنفيذ، كما ناقش السبل الكفيلة بتنفيذ هذه الخطط وتسخير كافة الإمكانيات لإنجاح الاستحقاقات التي كلفت بها مؤخراً.
كما تطرق الاجتماع إلى جملة من الصعوبات والتحديات التي واجهت المفوضية وهي تمارس اختصاصاتها وفق التشريعات النافذة، وما اتخذته المفوضية من إجراءات في سبيل الحد من التأثير السلبي لمجموعة تلك الصعوبات.

وتبادل الحاضرون عددا من المقترحات التي تهدف إلى تعزيز القدرات الذاتية للمفوضية وتمكينها من العمل بمهنية وفق المعايير والمبادئ الدولية المتعارف عليها في تنفيذ العمليات الانتخابية، وأعرب الحاضرون عن تقديرهم للجهود المنجزة من المفوضية، وعن رغبتهم في مواصلة تقديم الدعم الفني تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة.

 

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

انطلاق العملية الانتخابية في عشرين دولة أوروبية

انطلقت العملية الانتخابية في عشرين دولة أوروبية عضوًا في الاتحاد الأوروبي بعد أن شملت حتى الآن ومنذ يوم الخميس سبع دول أخرى في اقتراع يتوقع أن يجرف البرلمان الأوروبي نحو اليمين وقد يعيد تشكيل التوجهات الداخلية والخارجية المستقبلية للاتحاد.

ويختار المواطنون 720 نائبا في البرلمان الأوروبي المقبل ولا يقترح برلمان الاتحاد الأوروبي قوانين، ولكنه ينظر في مسودات المقترحات حول موضوعات تتراوح بين المناخ والزراعة وصيد الأسماك، إلى القواعد المصرفية والأمن والعدالة.

اقرأ أيضاًالعالممستشفى كمال عدوان شمال غزة يسجل عشرات حالات سوء تغذية بين الأطفال

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الأحزاب الرئيسة والمؤيدة لأوروبا ستحتفظ بأغلبيتها في البرلمان، لكن اليمين المتشدد، سيسجل تقدمًا واضحًا في بعض الدول.

ويعقد رؤساء المجموعات السياسية في البرلمان أول اجتماع لهم يوم الاثنين في بروكسل لتقييم نتائج الاقتراع ولتحديد الخطوات المقبلة لتشكيل رئاسة البرلمان وتوزيع المناصب داخله.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تبحث التعاون مع مفوضية الانتخابات لإنجاح الاستحقاقات
  • انتخاب فلسطين عضواً في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية
  • السايح: الانتخابات ليست وهماً كما يسوّق البعض ويحاول أن ينشر الجهل والتخلف
  • الخارجية: الجيش الإرهابي الإسرائيلي أقدم على ارتكاب مجزرة مروعة بكل أبعادها بحق المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، كما أكدت المعلومات مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في هذه العملية الإجرامية ما يؤكد تواطؤها في جرائم الحرب التي ترتكب في قطاع غزة
  • المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تبدأ تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية في ليبيا
  • انطلاق العملية الانتخابية في عشرين دولة أوروبية
  • كيف وصف نتنياهو عملية تحرير 4 رهائن إسرائيليين من غزة؟
  • انطلاق انتخابات المجالس البلدية.. 60 مجلسا تُنتخب في المجموعة الأولى
  • الأندية المحترفة تعيد انتخاب مجلس إدارة «الرابطة» بالتزكية
  • 21 موقوفاً في هجوم السفارة الأميركية والمنفّذ بايع داعش العراق