أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، زيادة الإنفاق الدفاعي لبلاده إلى 2.5%، من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

سوناك: لا شيء سيوقف سياسة رواندا بعد وفاة المهاجرين في القناة مشروع قانون ريشي سوناك في رواندا سيصبح قانونًا

وقال سوناك - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج في العاصمة البولندية وارسو اليوم الثلاثاء "أُعلن اليوم أكبر دعم لدفاعنا الوطني منذ أجيال؛ سنزيد الانفاق الدفاعي إلى أساس جديد يصل إلى 2.

5% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030. وهذا يبدأ من اليوم ويزيد بشكل مطرد كل عام".

 

مشروع قانون ريشي سوناك في رواندا سيصبح قانونًا

سيصبح مشروع قانون رواندا، الذي اقترحه ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني، قانونا أخيرا بعد انتهاء مواجهة برلمانية في وقت متأخر من الليل.

 

ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني

وقوبلت خطط إرسال بعض طالبي اللجوء إلى أفريقيا بانتقادات شديدة، لكن مشروع القانون أقر يوم الاثنين عندما تخلى مجلس اللوردات عن معارضته.

 

أضاف سوناك في بيان "لن يقف شيء في طريقنا" الآن لانطلاق الرحلات الجوية، لكن لا يزال من الممكن تعطيل الخطة بسبب الطعون في المحاكم.

 

وقبل تمرير مشروع القانون، قال رئيس الوزراء إن الرحلات الجوية إلى رواندا ستقلع في غضون 10 إلى 12 أسبوعا، دون هدفه الأصلي في الربيع.

 

ووصف في بيان يوم الثلاثاء تمرير مشروع قانون رواندا بأنه "ليس مجرد خطوة إلى الأمام بل تغيير أساسي في المعادلة العالمية بشأن الهجرة".

 

أشار : "قدمنا مشروع قانون رواندا لردع المهاجرين الضعفاء عن القيام بعمليات عبور محفوفة بالمخاطر وكسر نموذج الأعمال للعصابات الإجرامية التي تستغلهم، سيسمح لنا تمرير هذا التشريع بالقيام بذلك ويوضح تماما أنه إذا أتيت إلى هنا بشكل غير قانوني ، فلن تتمكن من البقاء، ينصب تركيزنا الآن على إطلاق الرحلات الجوية ، وأنا واضح أنه لن يقف شيء في طريقنا للقيام بذلك وإنقاذ الأرواح."

 

لكن وزيرة الداخلية في حكومة الظل إيفيت كوبر وصفت خطة رواندا بأنها "وسيلة للتحايل باهظة الثمن".

 

كما انتقدت جمعيات خيرية المخطط، حيث وصفته جماعات حقوق الإنسان الرائدة بأنه "انتهاك للقانون الدولي".

 

وخلال تقرير تلفزيوني مباشر لمراسل بي بي سي للشؤون الداخلية توم سيموندز في كاليه صباح الثلاثاء، صعدت مجموعة من حوالي 30 مهاجرا على متن قارب صغير على الشاطئ ويمكن رؤيتهم متجهين إلى بحر المانش باتجاه المملكة المتحدة.

الهجرة غير الشرعية

وردا على سؤال حول اللحظة بعد فترة وجيزة خلال مقابلة مع بي بي سي بريكفاست ، قال وزير الهجرة غير الشرعية مايكل توملينسون إن تمرير مشروع القانون كان "لحظة تاريخية" ، وأن الردع سيكون محسوسا عندما تنطلق الرحلات الجوية.

 

وأضاف "ستبدأ الأعداد صغيرة لكن سيكون هناك إيقاع منتظم للرحلات،  سيتم ترحيل آلاف الأشخاص في نهاية المطاف إلى رواندا وسيبدأ التأثير الرادع".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوناك زيادة الانفاق الدفاعي حلف شمال الأطلسي رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الناتج المحلي الإجمالي الرحلات الجویة رئیس الوزراء مشروع قانون ریشی سوناک

إقرأ أيضاً:

زيادة متوسط العمر المتوقع لـ 5 سنوات تقريبًا بحلول عام 2050

أوضحت نتائج دراسة حديثة نُشرت مجلة The Lancet أن متوسط العمر المتوقع العالمي سيزيد بمقدار 5 سنوات في جميع أنحاء العالم، بحلول عام 2050 حيث سيرتفع متوسط العمر المتوقع للرجال بنحو 4.9 سنة للذكور و4.2 سنة للإناث، أي من 71.1 سنة إلى 76 سنة للرجال، ومن 76.2 سنة إلى 80.5 سنة للنساء.

ووفقا لدراسة العبء العالمي للمرض ، فإنه من المتوقع أن تحدث الزيادات الأكبر في البلدان التي يكون فيها متوسط العمر المتوقع أقل حاليا، ما يساهم في تقارب زيادة متوسط العمر المتوقع عبر المناطق الجغرافية.

ويعود هذا الاتجاه إلى حد كبير إلى تدابير الصحة العامة التي حسنت معدلات البقاء على قيد الحياة في ما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفيروس كورونا ومجموعة من الأمراض المعدية، وأمراض الأمهات، والأطفال حديثي الولادة، والأمراض التغذوية .

وأوضحت الدراسة أن هذا الاتجاه مدفوع إلى حد كبير بتدابير الصحة العامة التي حسنت معدلات البقاء على قيد الحياة من أمراض القلب والأوعية الدموية، و"كوفيد-19"، ومجموعة من الأمراض المعدية، وكذلك من أمراض الأمهات والأطفال حديثي الولادة والأمراض التغذوية.

وتشير هذه الدراسة إلى أن التطور الحالي للأمراض غير السارية (مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والسكري ومرض الانسداد الرئوي المزمن)، والتعرض لعوامل الخطر المرتبطة بالأمراض غير السارية (مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم، والنظام الغذائي غير الصحي، والتدخين) سيكون لها تأثير كبير على عبء المرض في الجيل القادم.

واستنادا إلى 88 عامل خطر والنتائج الصحية المرتبطة بها في 204 دول ومناطق من عام 1990 إلى عام 2021، يتوقع العلماء أن يعيش عدد أكبر من الناس لفترة أطول، ولكن مع قضائهم المزيد من السنوات في حالة صحية سيئة.

كما أنه من المتوقع أن يرتفع متوسط العمر المتوقع عالميا من 73.6 عاما في عام 2022 إلى 78.1 عاما في عام 2050 (زيادة قدرها 4.5 أعوام).

وسيرتفع متوسط العمر المتوقع صحيا على مستوى العالم (متوسط عدد السنوات التي يمكن أن يتوقع الشخص أن يعيشها بصحة جيدة)، من 64.8 عاما في عام 2022 إلى 67.4 عاما في عام 2050 (زيادة قدرها 2.6 عام).

وقال الدكتور كريس موراي، رئيس قسم علوم القياسات الصحية في جامعة واشنطن ومدير معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME): "بالإضافة إلى الزيادة في متوسط العمر المتوقع بشكل عام، وجدنا أن التفاوت في متوسط العمر المتوقع بين المناطق الجغرافية سوف يقل. وهذا مؤشر على أنه على الرغم من أن التفاوت الصحي بين المناطق ذات الدخل الأعلى والأدنى سيظل قائما، إلا أن الفجوات تتقلص، مع توقع حدوث أكبر الزيادات في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى".

وأضاف الدكتور موراي أن أكبر فرصة لتسريع عملية خفض عبء الأمراض العالمي تكمن في التدخلات السياسية التي تهدف إلى الوقاية من عوامل الخطر السلوكية والتمثيل الغذائي والتخفيف منها.

مقالات مشابهة

  • ريشي سوناك وفلسفته الانتخابية
  • نائب رئيس «السعودية للسياحة»: زيادة إسهامات قطاع الطيران إلى 10 أضعاف بحلول 2030
  • رئيس الأغلبية البرلمانية يعلن موافقته على قانون المنشآت الصحية
  • زيادة متوسط العمر المتوقع لـ 5 سنوات تقريبًا بحلول عام 2050
  • رئيس الوزراء: نحرص على تطوير البنية التحتية التكنولوجية وفتح أسواق جديدة
  • رئيس الوزراء: مصر تستهدف 60 مليون سائح سنويا
  • الحكومة: نستهدف الوصول في 2030 إلى قيمة صادرات تتجاوز الـ145 مليار دولار
  • رئيس الوزراء: الدولة تستهدف في رؤية 2030 الوصول إلى صادرات تتجاوز الـ145 مليار دولار
  • رئيس الوزراء: شغل الحكومة الشاغل تعميق التصنيع المحلي ونمو قطاع الصناعة
  • رئيس الوزراء: نستهدف الوصول إلى صادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030