أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا  بدء قبول مقترحات بحثية في جميع مجالات العلوم للأعوام 2025 – 2027، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي. 

السنغال: نرغب في الاستفادة من الخبرات المصرية في التعليم العالي وزير التعليم العالي: تقديم كل الدعم للدول الإفريقية

يأتي ذلك ضمن بروتوكول التعاون العلمى والتكنولوجي بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وأكاديمية العلوم التشيكية.

وتقوم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بتمويل المشروعات بالتعاون مع الجانب التشيكي طبقًا للشروط والبنود المعلنة. 

وتقوم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بتمويل كل مشروع بمبلغ 150 ألف جنيه سنويًا. 

شروط أكاديمية البحث العلمي لقبول مقترحات بحثية

ومن ضمن شروط أكاديمية البحث العلمي لقبول مقترحات بحثية أن ينتمي الباحث الرئيسي المصري والباحث المناوب للفريق البحثي إلى نفس الجامعة أو المركز البحثي. 

أما بالنسبة لبقية أعضاء الفريق فيمكن أن ينتموا إلى جهات مختلفة، كما يجب أن يتقدم الباحث المصرى والباحث التشيكي بالمقترح في نفس الوقت كل في جانبه مع ضرورة إرفاق خطاب من الجهة البحثية المصرية بالموافقة على التقدم بالمشروع وكذلك ختم الصفحة الأولى من المشروع من الجانب المصري والجانب التشيكي، ويسمح للجامعات الخاصة المعتمدة بجمهورية مصر العربية شأنهم في ذلك شأن الجامعات الحكومية.
 

وعلى الباحثين الراغبين في الاشتراك في البرنامج التسجيل إلكترونيًا على الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (من هنا). 
 

وللاطلاع على شروط التقدم وملء استمارة التقدم يمكنكم أيضًا الدخول على الرابط التالي https://www.avcr.cz/en/academic-public/international-affairs/bilateral-cooperation/Currently-announced-programmes/. 

على أن يكون ذلك في موعد أقصاه 10 يونيو 2024، علمًا بأنه لن يتم قبول أي أوراق ترد إلينا بغير الروابط الإلكترونية المذكورة أعلاه.

وسيشمل دعم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تذاكر السفر وإقامة الباحثين المصريين في التشيك، بالإضافة إلى تكلفة المستهلكات والكيماويات والنشر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحث العلمي البحث أكاديمية البحث العلمي العلوم أيمن عاشور وزير التعليم العالي أکادیمیة البحث العلمی والتکنولوجیا

إقرأ أيضاً:

15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2024

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقدم 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي وفق أحدث إصداراته لعام 2024.

وأشار الوزير إلى أن الدعم الكبير الذي أولته القيادة السياسية لمنظومة التعليم العالي خلال السنوات العشر الماضية كان دافعًا لتحقيق تقدم ملحوظ بالتصنيفات الدولية، في ظل سياسات البحث العلمي التي انتهجتها الوزارة تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تم تدشينها في مارس من العام الماضي.
ووفق أحدث نتائج التصنيف لهذا العام، تصدرت جامعة القاهرة المركز الأول محليًا، وبترتيب 371 عالميًا، وجاءت الجامعة الأمريكية بالقاهرة في الترتيب الثاني محليًا و415 عالميًا، تلتهما جامعة عين شمس في المركز الثالث لتحتل بذلك الترتيب من (721-730) عالميًا، وجاءت جامعة الإسكندرية في الترتيب الرابع محليًا لتقع بين (901 – 950) عالميًا.  
كما تضمنت أحدث نتائج التصنيف ظهور (جامعة المستقبل في مصر، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جامعة أسيوط، جامعة المنصورة، جامعة الأزهر، الجامعة الألمانية بالقاهرة، جامعة حلوان، جامعة قناة السويس، جامعة طنطا، جامعة الزقازيق، الجامعة البريطانية في مصر).

ومن جانبها أوضحت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف على بنك المعرفة المصري، أن تصنيف (QS) العالمي يعتمد على أربعة مؤشرات هي: السمعة الأكاديمية للتخصص الذى يقدمه البرنامج، وسمعة الخريجين، وحجم الاستشهادات من الأبحاث، وشبكة الأبحاث المنشورة بين باحثين ينتمون إلى أكثر من دولة.

وأضافت دكتورة عبير الشاطر أن السياسات الداعمة للبحث العلمي من تمويلٍ مادي، ودعمٍ معنوي، فضلًا عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، وكذا جودة الأبحاث المشتركة التي تسجل عددًا كبيرًا من الاستشهادات، ومن ثم تمتعها بفرصة أكبر للنشر في دوريات عالية التأثير، كان وراء تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المرموقة.

و أوضح الدكتور عادل عبدالغفّار المُستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الجامعات المصرية حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية، موضحًا أن الإستراتيجية التي تبنتها وزارة التعليم العالي في هذا الصدد كان لها أبلغ الأثر في تحقيق هذا التقدم الملحوظ، حيث أولت الوزارة اهتمامًا بالغًا بالنشر الدولي في كبريات الدوريات العلمية، فضلًا عن تقديم الدعم الفني للمؤسسات التعليمية والمراكز البحثية، وكذا الدعم المادي للباحثين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن التقدم في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية هو انعكاس للارتقاء بقوة مصر الناعمة، مما أسهم في تشجيع المنافسة بين الجامعات وصولًا للعالمية، فضلًا عن توسيع قاعدة الشراكات الدولية مع كبريات الجامعات والمؤسسات العالمية لما تتمتع به منظومة التعليم العالي في مصر من سمعة أكاديمية وبحثية مرموقة، جعلتها تنافس بقوة على المستوى الإقليمي والدولي.

15 جامعة مصرية في تصنيفQS العالمي لعام 2024

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم العالي توقع اتفاقية مع MCS لتعزيز مهارات الأمن السيبراني
  • «تمويل العلوم والتكنولوجيا» تعلن فتح باب التقدم لمنحة العلوم الأساسية
  • هيئة تمويل العلوم تفتح باب التقدم للنداء البحثي الثالث في العلوم الأساسية
  • «التعليم العالي»: فتح باب التقدم للنداء البحثي الثالث لمنحة العلوم الأساسية
  • هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا: فتح باب التقدم للنداء البحثي الثالث لمنحة العلوم الأساسية
  • فرصة ذهبية لطلاب العراق: التعليم العالي تعلن أسماء المرشحين للزمالة الدراسية الصينية
  • 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2024
  • جامعة الفجيرة توقع 3 اتفاقيات جديدة للتعاون في مجالات البحث العلمي
  • التعليم العالي توقع مذكرة تفاهم مع MCS
  • يوليو القادم.. جامعة قناة السويس تنظم مؤتمر الذكاء الاصطناعي