تفاقم الغضب في أوساط الطلبة حيال المسؤولين وأجهزة إنفاذ القانون التوتر في حرم عدد من الجامعات الأمريكية بعدما أثارت أيام من الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين عمليات توقيف واسعة النطاق وأدت إلى تعطيل الدراسة.

وامتدت أحدث الاحتجاجات إلى جامعة تكساس الأمريكية، حيث تضامن الطلاب مع الفلسطينيين في غزة، وطالبوا بوقف الحرب.



HAPPENING NOW: Protesters and DPS riot troopers face to face at University of Texas in Austin.

pic.twitter.com/t2W4Mxr84R — Insider Paper (@TheInsiderPaper) April 24, 2024

تهزّ الاحتجاجات منذ أسابيع عددا من الجامعات الأمريكية المرموقة فيما استقل طلاب وغيرهم من المشاركين في التحرّكات دراجات رباعية وعطّلوا الأنشطة في الجامعات، تعبيرا عن غضبهم على لاحرب على غزة، والأزمة الإنسانية التي يشهدها القطاع.

وفي جامعة كولومبيا في نيويورك، مهد الاحتجاجات التي امتدت إلى جامعات أخرى، يدعو المنظمون الجامعة لسحب الاستثمارات من الشركات التي "تجني أرباحا عن طريق الفصل العنصري الإسرائيلي والإبادة واحتلال فلسطين".



في سياق متصل، قالت جامعة كولومبيا في نيويورك الأربعاء إن طلابها وافقوا على إزالة "عدد كبير" من عشرات الخيام التي نصبوها في حرم الجامعة الرئيسي في إطار احتجاج على الاجتياح الإسرائيلي لغزة.

وذكرت الجامعة في بيان أن تقديم المحتجين تنازلات يأتي في إطار اتفاق وافقت الجامعة بموجبه على تمديد الموعد النهائي لإزالة جميع الخيام لمدة 48 ساعة من منتصف الليلة الماضية، مشيرة إلى إحراز "تقدم كبير" في المحادثات.

وهددت الجامعة الثلاثاء باستدعاء سلطات إنفاذ القانون لإزالة الخيام إذا لم يفعل الطلاب ذلك بحلول منتصف الليل. واعتقلت شرطة نيويورك يوم الجمعة أكثر من مئة متظاهر في المخيم بناء على طلب إدارة الجامعة.

وقالت رئيسة الجامعة نعمت مينوش شفيق في وقت متأخر من الثلاثاء قبل الاتفاق على تمديد الموعد النهائي للمفاوضات إن "المخيم يثير مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة، ويعطل الحياة في الحرم الجامعي، ويخلق بيئة متوترة ومعادية في بعض الأحيان للعديد من أفراد مجتمعنا... من الضروري أن نمضي قدما في خطة تفكيكه".

وتعهد المتظاهرون بمواصلة الاحتجاج حتى توافق الجامعة على الكشف عن أي استثمارات مالية قد تدعم الحرب في غزة وسحبها والعفو عن الطلاب الذين منعوا من الحضور للجامعة بعد المشاركة في المظاهرات.



وأضافت الجامعة أنه بالإضافة إلى إزالة عدد كبير من الخيام، وافق زعماء الطلاب على التأكد من أن أي شخص غير منتسب للجامعة سيغادر الحرم الجامعي، وعلى أن يتوافق أي نشاط مع قواعد السلامة من الحرائق، وعلى أن يمتنع المتظاهرون عن استخدام أي لغة للتمييز أو المضايقة.

وتعد جامعة كولومبيا واحدة من جامعات عديدة في أرجاء الولايات المتحدة التي اشتدت فيها حدة الجدل حول غزة.

ومنذ بدء الاحتجاجات على تصرفات إسرائيل في غزة في الخريف الماضي، استقال رئيسا جامعتي هارفارد وبنسلفانيا بعد عاصفة انتقادات مماثلة.

وقالت إدارة شرطة نيويورك إنها لن تتعامل مع التعدي على ممتلكات الغير أو انتهاكات قواعد التخييم إلا حين تستدعيها سلطات الجامعة للتدخل لأن الحرم الجامعي ملكية خاصة، لكنها ستتصرف من تلقاء نفسها في حالة وقوع جرائم عنف.



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتجاجات الطلاب غزة كولومبيا امريكا احتجاجات غزة طلاب كولومبيا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة قناة السويس: نعمل على دعم الموهوبين وحصد جوائز الإبداع

قال الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، إن الجامعة تعمل على دعم الموهوبين في كل المجالات ولا تدخر جهداً في توفير سبل الدعم والتدريب لهم، مُوجهاً بضرورة التوازن بين التفوق الدراسي والتفوق في الأنشطة.

وأضاف رئيس جامعة قناة السويس، خلال استقبال فريق الابتكارات العلمية وفريق الغناء الجماعي الفائزين بجوائز مهرجان إبداع في دورته الـ 12، أن جامعة قناة السويس نجحت في حصد 6 جوائز في مجال التأليف المسرحي، الشعر العامي، الغناء الفردي، الابتكارات العلمية، الغناء الجماعي، والفنون الشعبية.

مندور: نعمل على توظيف طاقات الطلاب 

وقال الدكتور ناصر مندور إن الجامعة تعمل على توظيف مٌشاركات الطلاب في الفعاليات الخارجية بما يضمن تفوقهم وظهورهم بالشكل اللائق، مٌشيدا بمستوى الطلاب المٌشاركين في مسابقة إبداع في جولتها الـ12، وقدرتهم الإبداعية في مختلف المجالات.

وأكد «مندور»، استمرار دعم جامعة قناة السويس، للطلاب لاستمرار تصدر جامعة قناة السويس في المسابقات ومهرجانات الإبداع المختلفة التي يتم تنظيمها على مستوى الجامعات المصرية.

وقال الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، إن رؤية الجامعة تعتمد على الاهتمام بالأنشطة الطلابية إلى جانب الدراسة الأكاديمية، مُشيراً إلى أن قطاع التعليم والطلاب حرص على وضع خطة لضمان استمرار الأنشطة الطلابية على مدار العام الدراسي وخلال إجازة نصف العام وآخر العام؛ لاستثمار كل الأماكن المتاحة للأنشطة بمختلف كليات الجامعة. 

وضم فريق طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية الفائز بالمركز الثاني في القطاع الهندسي بمجال الابتكارات الهندسية والطاقة والسيارات الكهربائية، كل من الطالب يوسف إبراهيم البحيري، الطالبة نشوة أحمد علي، الطالب محمد حاتم محفوظ، الطالبة أمنية أحمد علي.

فيما ضمن فريق الغناء الجماعي كل من الطلاب بيشوي نادر عزمي، ويوسف محمد عوض، ومروان مصطفى عادل، وإبراهيم إسماعيل الليثي، وزينب إبراهيم، لينا خالد السيد، وندى عماد محمد،ندى محمد السيد، وفاطمة محمد علي، وفاطمة حسن سيد، وسارة أسامة محمد، عبد الرحمن حلمي حلمي، وعبد الله جمال محمد، ويوسف هاني محمد، ومحمد عيد بدوي.

 

مقالات مشابهة

  • سفير اليابان بمصر يزور جامعة الدلتا التكنولوجية
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير الإمتحانات بكليتي التجارة والعلوم
  • رئيس جامعة قناة السويس: نعمل على دعم الموهوبين وحصد جوائز الإبداع
  • جامعة دنماركية تستجيب للطلاب وتسحب استثماراتها في المستوطنات الإسرائيلية
  • بعد فشل التفاوض مع المناصرين لفلسطين.. واين ستيت الأمريكية تعلق الدراسة
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد انتظام سير الامتحانات بالكليات
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يشهد حفل ختام الأنشطة الطلابية بكلية الطب
  • رئيس جامعة بنها يشيد بمراكز التطوير المهني بالجامعات
  • رئيس جامعة بنها يشيد بمراكز التطوير المهني لتأهيل الطلاب والخريجين
  • شاهد: توسع إضراب عاملين بجامعة كاليفورنيا تضامناً مع المتظاهرين المساندين الفلسطينيين