نظّمت غرف دبي مؤخراً ورشتي عمل لدعم قدرة مجتمع الأعمال على مواكبة مستجدات قوانين الملكية الفكرية والآليات التطبيقية لضريبة الشركات.

واستقطبت ورشتي العمل 177 مشاركاً من ممثلي الشركات العاملة في مجموعة من القطاعات، وتأتي هذه الفعاليات في إطار الجهود الدؤوبة التي تبذلها غرف دبي لتعزيز وعي مجتمع الأعمال بكافة المجالات الحيوية المؤثرة على أعمال الشركات.

وقال سعادة محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي: “تركز غرف دبي في صدارة أولوياتها على نمو واستدامة مجتمع الأعمال المحلي، ونحرص على الارتقاء ببيئة الأعمال في الإمارة من خلال إحاطة الشركات بشكل دوري بالتغييرات التشريعية والتنظيمية الجديدة، وتوفير الإرشادات اللازمة لمساعدتها على الازدهار. ويندرج ذلك في إطار التزامنا الدائم بدعم مجتمع الأعمال الديناميكي في دبي، وتوفير بيئة أعمال مواتية تعزز الابتكار وتحفّز نمو الأعمال”.

وناقشت الورشة التدريبية الافتراضية الأولى التي حملت عنوان “الجوانب العملية لتطبيق ضريبة الشركات”، وتم تنظيمها بالتعاون مع “بي إس إيه أحمد بن هزيم وشركاه” و”دي بي للاستشارات الضريبية”، متطلبات الامتثال لقانون ضريبة الشركات في دولة الإمارات وتطبيقها في المناطق الحرة وتشكيل المجموعات الضريبية، حيث جرى خلالها تقديم نصائح قانونية لضمان الامتثال الضريبي، ومناقشة المتطلبات القانونية بشأن حفظ السجلات والافصاحات، ومجالات تحقيق الوفورات الضريبية.

كما نظّمت غرف دبي بالشراكة مع “هادف وشركاه” ورشة عمل افتراضية أخرى بعنوان “الملكية الفكرية في دولة الإمارات وخارجها” سلطت الضوء على حقوق الملكية الفكرية على المستويين المحلي والدولي، وكيفية تحديد وحماية الحقوق الفكرية ضمن الشركة، ومزايا تلك الحماية، بالإضافة إلى إدارة التكاليف.

وباعتبارها محرك التنمية الاقتصادية في الإمارة، تلتزم غرف دبي بتمكين مجتمع الأعمال المحلي وتحفيز نموه. وتلعب الغرف دوراً حاسماً في تسهيل ممارسة الأعمال في الإمارة وترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي رائد للأعمال والتجارة والاستثمار.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

توريمبيني: الشركات الإيطالية العاملة في روسيا لن تغادرها أبدا

قال فيتوريو توريمبيني، رئيس رابطة رجال الأعمال الإيطاليين في روسيا (GIM Unimpresa)، إن الشركات الإيطالية التي لا تزال تعمل في روسيا تكيفت مع الوضع ولن تغادرها أبدا.

وأشار رجل الأعمال الإيطالي، في مقابلة مع وكالة نوفوستي قبيل بدء أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، إلى أن هذه الشركات الإيطالية "تروست" تقريبا وتأقلمت تماما مع ظروف العمل في روسيا.

إقرأ المزيد من "صنع في إيطاليا" إلى "صنع مع إيطاليا في الديار الروسية"

وأضاف: "تخيلوا أن 150 شركة إيطالية تابعة لجمعيتنا GIM Unimpresa وحدها، لا تزال تعمل في روسيا، وفيها يعمل حاليا حوالي 80 ألف من المواطنين الروس".

وشدد توريمبيني على أن الشركات الإيطالية المذكورة أعلاه، تنتشر في مختلف مناطق روسيا.

ووفقا له، تعمل الغالبية العظمى من هذه الشركات، في إنتاج "المنتجات الغذائية – النقانق والمرتديلا والجبنة والمعكرونة والحلويات ومواد البناء والمكونات المختلفة للصناعة ومكيفات الهواء والإطارات وبلاط السيراميك".

وقال توريمبيني: "من جانبي اعتبر أن كل هذه الشركات تأقلمت وباتت روسية تماما،  ليس فقط لأن العديد من مدرائها الإيطاليين أسسوا عائلاتهم في روسيا منذ فترة طويلة، بل ولأن شركاتنا هذه تكيفت كثيرا مع بلدكم لدرجة أنها لن تغادر هنا مرة أخرى أبدا".

وتابع رجل الأعمال القول: "ولماذا يجب عليها المغادرة؟ هذه الشركات تعمل بشكل جيد، وتنتج منتجات إيطالية عالية الجودة، وتحقق أرباحا ممتازة".

في وقت سابق قال وزير الخارجية سيرغي لافروف في مقابلة مع صحيفة "لاستامبا" الإيطالية، إن موسكو مستعدة لمساعدة الشركات الإيطالية في توطين إنتاجها في روسيا، في سبيل مواجهة الخسائر، التي تكبدتها هذه الشركات جراء العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

سيعقد منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في الفترة من 5 إلى 8 يونيو.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • ننشر مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لشهر يونيو 2024
  • الضرائب: تبسيط الإجراءات يعمل على تحفيز بيئة الاستثمار
  • الضرائب: المنظومات الإلكترونية بالمصلحة ساعدت في حصر تعاملات الاقتصاد الموازي
  • توريمبيني: الشركات الإيطالية العاملة في روسيا لن تغادرها أبدا
  • خبراء لـ"الرؤية": ضريبة الدخل على الأفراد تستلزم تحقيق "العدالة الضريبية" أولًا وتحسين كفاءة الخدمات
  • هيئة الاستثمار تنظم ورشة تدريبية حول وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “البوت”
  • خبراء لـ"الرؤية": ضريبة الدخل للأفراد تستلزم تحقيق "العدالة الضريبية" أولًا وتحسين كفاءة الخدمات
  • مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لشهر يونيو 2024
  • "البحث والابتكار": سياسة جديدة لتعزيز حقوق المبتكرين وتحفيز الاستثمار في الملكية الفكرية
  • متحدث الملكية الفكرية: دليل حماية حقوق المؤلف في البرمجيات يهدف إلى توضيح الحقوق والواجبات