البنك الدولي: لا تزال التوترات الإقليمية مرتفعة

أكد البنك الدولي، أن التوترات المستمرة في الشرق الأوسط تهدد بوقف أو حتى تقويض بعض جوانب التقدم المحرز مؤخرًا في معالجة التضخم العالمي.

اقرأ أيضاً : صندوق النقد الدولي يرفع توقعات النمو العالمي

وأشار البنك الدولي في بيان له، الخميس، في توقعاته لأسواق السلع العالمية إلى أن التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط تضغط بشكل تصاعدي على أسعار السلع الأساسية، ولا سيما النفط والذهب.

وأوضح البنك أن "مظاهر التضخم المواتية التي ساهمت في استقرار أسعار السلع الأساسية قد تلاشت".

وبعد مرور أكثر من مئتي يوم على عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، لا تزال التوترات الإقليمية مرتفعة.

وأضاف تقرير البنك البنك تصريحاً لإندرميت جيل، الخبير الاقتصادي البارز في البنك الدولي والنائب الأول لرئيسه، حيث قال إن "تراجع أسعار السلع الأولية، الذي كان أحد أسباب انخفاض التضخم، قد توقف بشكل أساسي".

وأشار جيل إلى أن "تلك الفترة الصعبة التي يمر بها العالم اليوم قد تؤدي إلى تقويض جهودنا في خفض معدلات التضخم التي تم إحراز تقدم فيها خلال العامين الماضيين".

وتوقع البنك أنه في حالة حدوث "اضطرابات طفيفة في إمدادات الطاقة نتيجة للنزاعات"، فقد يرتفع متوسط سعر برميل النفط الخام من نوع برنت إلى 92 دولارًا، بينما سترتفع الأسعار إلى 100 دولار في حالة حدوث "اضطرابات شديدة".

وأكد البنك الدولي أن هذا السيناريو الأسوأ سيؤدي إلى زيادة التضخم العالمي بمقدار نقطة مئوية واحدة هذا العام.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: البنك الدولي الشرق الأوسط الاقتصاد العالمي التضخم البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

بنوك تخفض أسعار الفائدة على شهادات الادخار.. ومصرفيون يكشفون خطوة المركزي القادمة

زادت توقعات المصرفيين في مصر باتجاه البنك المركزي لتخفيض سعر الفائدة في أول اجتماعين بالنصف الثاني من العام الجاري، بعد انخفاض معدل التضخم إلى 27.1% خلال شهر مايو الماضي، واقتراب معدل الفائدة الحقيقي من التحول للموجب.

اتجهت عدد من البنوك العاملة بالسوق المصرفية نحو تمرير تخفيضات مسبقة لأسعار الفائدة على الأوعية الادخارية المطروحة أمام عملائها من شهادات ادخار وحسابات توفير، جاء على رأسها البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص بالقطاع المصرفي، والذي قررت لجنة الأصول والخصوم لديه تقليص العائد الشهري على شهادات الادخار الثلاثية بنسبة 2% لتصل الفائدة إلى 22% على شهادة بريميم الثلاثية من 24%، وعلى شهادة ادخار بلس الثلاثية لـ21%، وعلى عائد شهادة ادخار برايم الثلاثية لـ20%

كما خفض بنك الشركة المصرفية العربية الدولية "SAIB" سعر الفائدة على أعلى حساب توفير بالقطاع المصرفي، سيطرة بلس، بنسبة 3% إلى 27% سنويا بدلاً من 30%

فيما خفض بنك QNB سعر الفائدة على عدد من شهادات الادخار، منها، شهادة (First Plus)، والتي تقلص العائد عليها بنسبة 0.5% إلى 22.5% بدلاً من 23% سابقاً، وعلى عائد شهادة ادخار (Exclusive) بنسبة 0.5% لـ21.5% من 22%

وفي السياق خفض المصرف العربي الدولي سعر الفائدة على حساب التوفير الذهبي بنسبة 1% إلى 17% بدلاً من 18% سنوياً يصرف العائد شهرياً، واتجه المصرف لتقليل سعر العائد على شهادات الادخار الثلاثية المتغيرة بنسبة 2.5% إلى 23% سنوي و22.75% عائد شهري.

ويرى المصرفيون في بنك الكويت الوطني أن تقوم لجنة السياسات النقدية بـ المركزي المصري لتخفيض سعر الفائدة بنسبة بين 1 - 2% في اجتماعها الرابع يوم 18 يوليو أو الاجتماع الخامس القادم يوم 24 سبتمبر 2024، ويدعم مصرفيو الكويت الوطني هذا التوقع بانخفاض معدل تضخم شهر مايو لـ27.1%، وهو أدني مستوى للتضخم منذ ديسمبر 2022.

وقالت وحدة البحوث بالبنك في تقرير: إنها أخذت في حسبانها عند التوقع بتخفيض سعر الفائدة احتمالات التعديلات المالية، مثل ارتفاع أسعار الخبز والوقود، والتي تمثل مجتمعة 1.6% من سلة مؤشر أسعار المستهلك، مرجحة استقرار معدل التضخم بنهاية العام عند 22%

وتابعت وحدة البحوث، تبلغ أسعار الفائدة الحقيقية في مصر الآن نسبة -0.4% مرتفعة من - 5.6% في مارس 2024، ويمكن أن ترتفع إلى 2.3% بحلول شهر يوليو مع انخفاض التضخم.

وتتفق الدكتورة سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر، مع توقعات المصرفيون لدى بنك الكويت بخفض التضخم بنسبة ما بين 1 - 2% في اجتماعي يوليو وسبتمبر المقبلين، لكنها ربطت توقعها ذلك بمدي تأثير الزيادات القريبة في رفع أسعار شرائح الكهرباء والوقود وأسعار المياه على قراءات التضخم القادمة.

ورجحت في تصريحات خاصة لـ"الأسبوع" أن تدرس لجنة السياسات النقدية بـ المركزي المصري نسبة تأثير الزيادات على باقي الأسعار المتداولة بالسوق المحلية.

«الدماطي» أشارت إلى أن أسعار الفائدة بـ البنك المركزي من غير المستبعد

أن تشهد إجمالي نسبة تخفيض بين 1 - 3% حتى نهاية العام الجاري 2024.

لا يتفق الخبير المصرفي، محمد عبد العال، مع توقعات خفض الفائدة في اجتماعي يوليو وسبتمبر المقبلين، ويري أن البنك المركزي المصري سيظل مشدداً لأسعار الفائدة خلال الربع الثالث على الأقل.

وقال «عبد العال» في تصريح خاص لـ"الأسبوع": إن البنك المركزي المصري سيرفع أسعار الفائدة بنسبة 2% في أحد الاجتماعين المقبلين في حال لم يتجه للتثبيت، مستبعداً إجراء أي تخفيض لسعر الفائدة.

وأرجع الخبير المصرفي توقعاته إلى ضرورة بقاء السياسة النقدية مشددة حفاظاً على وتيرة تباطؤ التضخم على المدي القريب إلى جانب استمرار امتصاص السيولة من السوق المحلية، لافتاً إلى أن الخبراء بصندوق النقد الدولي طالبوا في تقرير المراجعة الثالثة على اقتصاد البلاد، بضرورة المحافظة على السياسة النقدية مشددة على المدى القريب لخفض التضخم.

وفيما يخص اتجاه البنوك لخفض أسعار الفائدة على عدد من الأوعية الادخارية لديها، قال: إن أغلب البنوك التي خفض الفائدة على شهادات الادخار أو حسابات التوفير لديها هي بنوك تجارية خاصة لا تعكس بالضرورة تفكير لجنة السياسات النقدية بـ المركزي المصري.

واختتم مشيراً إلى أن اتجاهات أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية من شهادات وحسابات توفير وودائع لدى بنكي الأهلي ومصر يغلب عليها عكس الصورة الواضحة لأسعار الفائدة على المدي القريب.

لا يزال أكبر بنكين حكوميين، بنك مصر والبنك الأهلي المصري، يواصلان إصدار أعلى عائد شهادات الادخار بأجل سنة تحت سعر فائدة27% وعلى شهادات ادخار ثلاثية بعائد متدرج ما بين 30% و25% و20%

اقرأ أيضاًالمركزي المصري يعلن تعطيل العمل بكافة البنوك بهذا التوقيت

بعد انخفاض التضخم في مصر.. ما مصير أسعار الفائدة في اجتماعات البنك المركزي القادمة؟

البنك التجاري الدولي «CIB» يخفض أسعار الفائدة على ثلاث شهادات ادخار بنسبة 2%

المصرف العربي الدولي يقلص سعر العائد على حساب التوفير الذهبي والشهادات المتغيرة

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2024
  • البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.6 %
  • بنوك تخفض أسعار الفائدة على شهادات الادخار.. ومصرفيون يكشفون خطوة المركزي القادمة
  • الأمم المتحدة تؤكد وجوب حماية المرافق الطبية والعاملين في السودان
  • الكويت تطالب بمضاعفة الجهود الإقليمية والدولية لمعالجة قضايا المفقودين في النزاعات المسلحة
  • بعد انخفاض التضخم في مصر.. ما مصير أسعار الفائدة في اجتماعات البنك المركزي القادمة؟
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر تعد مركزًا إقليميًا في ظل موقعها الفريد في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1%
  • سفارة المملكة في قرغيزستان تحتفي باليوم العالمي للبيئة
  • ماكرون وبايدن يؤكدان: نكثف الجهود لتجنب انفجار الوضع في الشرق الأوسط