صدى البلد:
2024-06-12@03:36:09 GMT

ارتفاع معدلات توريد محصول بنجر السكر بالشرقية

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «ارتفاع معدلات توريد محصول بنجر السكر بمحافظة الشرقية». 


ويبدأ حصاد بنجر السكر في شهري إبريل ومايو بعد متابعة دقيقة على مدار الشهور الماضية لهذا النبات الاستراتيجي الذي أصبح عنصرا منافسا لقصب السكر في صناعة السكر الاستراتيجية.

 


ويدخل هذا النبات في صناعات تكميلية تبلغ أكثر من 40 صناعة من أبرزها صناعة سكر البنجر ، إذ دخل مصر بداية من تسعينيات القرن الماضي، ويزرع في مصر على 3 عروات، الأولى تبدأ في أغسطس حتى سبتمبر، والثانية تبدأ من سبتمبر حتى أكتوبر، والعروة الثالثة تبدأ من أكتوبر حتى منتصف فبراير. 


وتدعم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الفلاح قبل زراعة الأرض بالإضافة إلى الحرث والتسوية والتخطيط، ويقدم الإرشاد الزراعي خدمة الحرث والتسوية بنصف التكلفة والأسمدة المدعمة. 


والتقت كاميرا البرنامج بعدد من الزراع الذين أكدوا على اهمية دعم الدولة المصرية ممثلة في الإرشاد الزراعي، وهو ما أدى إلى زيادة المساحة المنزرعة من البنجر عن الأمس، كما أن تكلفة الزراعة أقل من قصب السكر، بالإضافة إلى أنه يستخدم كميات أقل. 
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

التويزي يربط ارتفاع معدلات البطالة بـ"سياسات الحكومات السابقة"

وجه أحمد التويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أصابع الاتهام إلى الحكومات السابقة، مؤكدا أنها المسؤولة عن نسبة البطالة الكبيرة جدا المسجلة الآن في المغرب.

وقال التويزي أيضا، في تعقيبه على جواب لرئيس الحكومة في جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، « نتحدث عن نسبة البطالة في حدود 13.7 في المائة، نعم هذه نسبة كبيرة جدا، ولكن لا بد أن نأخذها في الإطار العام، حيث معدل البطالة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط يصل إلى 26 في المائة ».

ويرى القيادي في الأصالة والمعاصرة، أن « الحكومة وجدت أكثر من 72 في المائة من المديونية، ووجدت العجز في 7 في المائة، وتراجعا كبيرا جدا في تصنيف المؤسسات المالية للمغرب »، مشيرا إلى أنها « إشكاليات واجهتها الحكومة بهدف وقف المنحى الخطير لنزيف المالية العمومية ».

وشدد التويزي على أن المغرب عرف خلال الثلاث سنوات الماضية، فترات جفاف لم يشهدها من قبل، مشيرا إلى أن حقينة السدود لم تشهد من قبل، الوضعية التي هي عليها حاليا، حيث بلغت حقينة بعض السدود هذا العام 2 في المائة فقط.

كلمات دلالية أحزاب المغرب برلمان حكومة سياسية

مقالات مشابهة

  • شون وصوامع الشرقية تستقبل 606522 طن قمح محلي منذ بدء موسم التوريد
  • توريد 606 آلاف طن قمح للصوامع بالشرقية
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • التويزي يربط ارتفاع معدلات البطالة بـ"سياسات الحكومات السابقة"
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 152 ألف طن قمح من المزارعين
  • أسيوط: توريد 183ألف طن قمح للشون والصوامع
  • توريد 377 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • محافظ المنيا: توريد 377 ألف طن قمح منذ بداية الموسم
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 150 ألف طن قمح من المزارعين