فاز الفيلم المغربي (كذب أبيض) للمخرجة، أسماء المدير، بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الطويلة بالدورة الرابعة عشر لمهرجان مالمو للسينما العربية التي أعلنت جوائزها، السبت، في السويد.

وحصل فيلم (باي باي طبريا) للمخرجة، لينا سويلم، على جائزة أفضل فيلم غير روائي فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم اليمني (المرهقون) من إخراج، عمرو جمال.

وذهبت جائزة أفضل إخراج إلى التونسية، كوثر بن هنية، عن فيلمها (بنات ألفة) المأخوذ عن قصة واقعية ويمزج بين الوثائقي والدرامي.

ونال الفلسطيني، صالح بكري، جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (الأستاذ) كما نالت مواطنته، منى حوا، جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الأردني (إن شاء الله ولد).

وفاز السوداني، محمد كردفاني، بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم (وداعا جوليا) بينما ذهبت جائزة تصويت الجمهور لفيلم (أنف وثلاث عيون) للمخرج المصري، أمير رمسيس، وبطولة، ظافر العابدين، وأمينة خليل.

Posted by Malmo Arab Film Festival on Saturday, April 27, 2024

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بالجائزة فيلم (عقبالك يا قلبي) للمخرجة المصرية، شيرين مجدي دياب.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم العراقي (ترانزيت) من إخراج، باقر الربيعي.

وكان المهرجان الذي انطلق في 22 أبريل قد كرم في هذه الدورة المخرج المصري، خيري بشارة، الذي رأس أيضا لجنة التحكيم.

Highlight from the award ceremony #malmö #sweden #award #final #cinema #movies #actors #shortfilm #longfilm

Posted by Malmo Arab Film Festival on Saturday, April 27, 2024

وعقب انتهاء مراسم تسليم الجوائز التي أقيمت في سينما رويال عرض المهرجان الفيلم السعودي (هجان) للمخرج المصري، أبو بكر شوقي.

ومن المقرر عرض الأفلام الفائزة في وقت لاحق، الأحد.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جائزة أفضل

إقرأ أيضاً:

تواجد سعودي مكثف في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي

متابعة بتجــرد: تشهد الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، المنعقدة حالياً حتى يوم 25 مايو الجاري، مشاركة سعودية كبيرة على مستوى الأفلام والندوات المختلفة عن قطاع السينما بشكلٍ عام. 

وتشارك هيئة الأفلام السعودية في الدورة الحالية في الجناح السعودي، من خلال تنظيم عدد من الندوات والجلسات النقاشية، على هامش فعاليات مهرجان كان السينمائي، منها جلسة بعنوان “تجربة صُنّاع الأفلام في الأسواق الناشئة”، والتي تُعقد يوم 16 مايو بالمسرح الرئيسي، يديرها المنتج السعودي أيمن خوجة، وبحضورالمخرج السعودي حمزة جمجوم، ومن زامبيا: المخرجة رونغانو نيوني، والمخرج الصومالي مو هراوي، ومن الفلبين: مديرة أستوديوهات كروما للترفيه، بيانكابالبوينا.

كما ستُعقد جلسة أخرى، الخميس، كثاني جلسات الهيئة، تحت عنوان “صُوّر في السعودية: نورة”، وذلك بالجناح السعودي داخل المهرجان.

وتُنظم الهيئة، جلسة حوارية بعنوان “التواصل السعودي”، وذلك يوم 17 مايو، في منطقة بلاج ديس بالم، أما يوم 19 من الشهر ذاته، ستُعقد جلسة حوارية بعنوان “الصحة النفسية والرفاهية في قطاع السينما: رعاية بيئة عمل صحية”، في منطقة سكرين تراس.

وفي يوم 20 مايو، تُقيم هيئة الأفلام، غداء تواصل خاص بـ”منتدى الأفلامالسعودي”، حيث يستمر لمدة ساعتين، وذلك في الجناح الخاص بها داخل المهرجان.

وتأتي مشاركة الهيئة، بهدف زيادة الوعي بقطاع الأفلام السعودي، وتعزيز الشراكات مع الجهات العالمية في القطاع، وتسهيل التبادل الثقافي، ودفع عجلة التقدم في قطاع الأفلام.

كما كشفت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، عن عرض 4 مشاريع مدعومة من قبل المؤسسة، ضمن عروض الدورة الحالية من المهرجان، وهي: فيلم “نورة” إخراج توفيق الزايدي، وهو أول فيلم سعودي يُشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان، حيث يُعرض ضمن قسم “نظرة ما”.

“نورة” هو أول فيلم سعودي يتم تصويره كاملاً في مدينة العلا، وسبق عرضه ضمن فاعليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ونال جائزة أفضل فيلم سعودي في المهرجان.

وتدور أحداثه، في فترة التسعينيات من القرن الماضي، حول “نورة” فتاةٌ طموحة وحالمةٌ، تحبُّ الحياة والفن، رغم عدم توفُّر الفرص الفنية المتاحة أمامها، وتتعرَّف خلال الأحداث على المعلم “نادر” الذي يأتي من المدينة، ويكشف لهمأن الفن يمكن أن يكون وسيلةً للتواصل، وهو بطولة يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي وعبد الله السدحان.

كما يُعرض ضمن فاعليات مهرجان كان السينمائي،  الفيلم المصري “رفعت عيني إلى السماء” إخراج ندا رياض وأيمن الأمير، و”إلى أرض مجهولة” إخراج مهدي فليفل، و”أنيمال” للمخرجة إيما بينستان، إذ أبدت المؤسسة فخرها واعتزازها بدورها في تمويل ودعم هذه الأعمال، التي وصفتها بـ”الاستثنائية”.

كما جدد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، تعاونه مع مجلة فانيتي فير-أوروبا، باستضافته لمبادرة “المرأة في السينما”، التي ستقام على هامشالدورة ٧٧ من مهرجان كان السينمائي، وسيتم تكريم 6 نساء، من بينهن أسيل عمران وأضوى فهد.

أسيل عمران، هي ممثلة ومغنية شهيرة، برزت منذ عام ٢٠٠٧. امتدّت مسيرتهاالفنّية لتشمل العديد من أعمال الدراما، مثل مسلسل “غرابيب سود” على نتفليكس، و”قابل للكسر”، و”أكون أو لا”، بالإضافة لفيلم “ماذا لو؟” في مجال السينما، فضلاً عن نجاحها في المسرح الموسيقي، كما تُعد أول ممثلة سعودية تظهر في السينما المصرية.

أما أضوى فهد، دخلت عالم التمثيل في ٢٠١٩، حيث شاركت في العديد منالأفلام، منها فيلم “بين الرمال” الذي عُرض في مهرجان البحر الأحمرالسينمائي الدولي ٢٠٢٢, ففي رصيدها الفني ١٢ فيلماً مختلفاً بجانب عدد من المسلسلات التليفزيونية.

main 2024-05-17 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • بتنظيم مركز السينما العربية.. النجمة العالمية كيت بلانشيت تشارك في حلقة نقاشية في مهرجان كان
  • محمد على رزق يحصد جائزة أفضل ممثل دور ثانى بمهرجان همسة للآداب والفنون  فى دورته الــ 12
  • ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • سيلينا جوميز تحظى باحتفاء كبير بعرض فيلمها في كان السينمائي
  • بحضور مستشار رئيس الوزراء محمد البريكي عضوًا في لجنة تحكيم جواهريون في بغداد
  • تواجد سعودي مكثف في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي
  • “هجان” يفتتح عروض مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • مهرجان كان السينمائي- هل يُصبح مسرحًا للاستلاب التنقي؟
  • الفنان جلال الزكي في المستشفى بسبب حادث خطير