هل للربح حد معين في الشرع؟، الدكتور السيد سعيد الشرقاوي من علماء الأزهر، حيث سائل يقول: أنا تاجر اشتريت سلعة للتجارة بـ10جنيهات وأبيعها بـ12 جنيه وما زال عندي بعض منها.. ولكن ارتفعت الأسعار فجأة وصار سعر السلعة في الجملة 15 جنيه وتباع مثلًا بـ20 جنيه فهل أبيع على السعر القديم أم الجديد؟

هل للربح حد معين في الشرع؟

وقال الدكتور السيد سعيد الشرقاوي من علماء الأزهر في جوابه: بداية قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ {النساء}، وليس في الشرع نص من قرآن أو سنة يحدد الربح بنسبة معينة، بل ترك هذا الأمر لضمير التاجر المسلم، وسماحته قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى.

أخرجه البخاري.

وتابع العالم الأزهري من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: بل لو قرأت في السنة ستجد هذا الحديث الذي يفيد أنه يجوز المكسب في السلعة 100٪ ففي الحديث الذي رواه البخاري، وغيره، عن عروة بن الجعد، قال: عرض للنبي صلى الله عليه وسلم جلب، فأعطاني دينارًا، وقال: أي عروة، ائت الجلب، فاشتر لنا شاة، فأتيت الجلب، فساومت صاحبه، فاشتريت منه شاتين بدينار، فجئت أسوقهما، فلقيني رجل، فساومني، فبعته شاة بدينار، فجئت بالدينار، وجئت بالشاة، فقلت: يا رسول الله، هذا ديناركم، وهذه شاتكم... فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك له في صفقة يمينه.

البحوث الإسلامية يكشف عن معاملات جديدة تعتبر من الاحتكار المحرم حتى لا يزول ثواب صيامك.. واعظ بالأزهر يحذر من الاحتكار وتطفيف المكيال

وأكمل: ما سبق يتبين أنه لا قدر معين للربح فالأمر خاضع للتراضي بين البائع والمشتري وعدم الإضرار بأي طرف منهما... وعليه فليتق البائع ربه فلا يزيد بما يضر المشترين وكذلك يتق المشتري ربه فلا يبخس البائع حقه.

وأما عن مسألة البيع بالسعر القديم أو الجديد فالذي يتناسب مع السوق والعرض والطلب هو البيع بالسعر الجديد لكي لا يخسر التاجر رأس ماله وساعتها هذه الخسارة ستضر بالطرفين البائع والمشتري خاصة او كان هذا هو سعر السوق وليس استغلال ولا احتكار.

وأظن حديث عروة واضح في أنه اشترى شاتين بسعر وهو دينار وباع واحدة فقط بدينار يعني بسعر جديد حسب العرض والطلب.

واختتم : “أرجو ممن يصعد منبرًا يتكلم في مثل هذه الأمور ألا ينسب للشرع الحنيف ما يجعل الناس ينفرون منه ويقول هذا دين دون ذكر دليل واحد لا من كتاب ولا سنة فالدين هو القرآن والسنة وليس سوق دولة اليابان ولا كالالمبور”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علماء الازهر سعر السوق

إقرأ أيضاً:

موعد العشر الأوائل من ذي الحجة.. اغتنموا فضل صيامها

العشر الأوائل من ذي الحجة.. يسعى المسلمون لمعرفة موعد العشر الأوئل من شهر ذي الحجة، عاقدين العزم على صيامها، وعلى اغتنام فعل الخيرات فيها، ولذلك نعرض لكم موعد العشر الأوائل من ذي الحجة، وفضل هذه الأيام.

العشر الأوائل من ذي الحجة

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخصالعشر الأوائل من ذي الحجة، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

العشر الأوائل من ذي الحجةموعد العشر الأوائل من ذي الحجة

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية أن غرة شهر ذي الحجة 1445هـ فلكيًّا ستكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024، لافتا إلى أن موعد اليوم الأول من شهر ذي الحجة لعام 1445، سيكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024، لتتوالى بعده باقي الأيام من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

العشر الأوائل من ذي الحجة 2024فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

ورد عن ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللَّه عَنْهُمَا، قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ، قالوا: «يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟»، فقال: «ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجل خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ».

العشر الأوائل من ذي الحجة 2024فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

وعن فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ورد أيضا في حديث جابر رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: «أفضل أيام الدنيا العشر -العشر ذي الحجة» قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: «ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجل عفر وجهه بالتراب».

وورد في حديث آخر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى»، وقوله أيضاً: «ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ».

اقرأ أيضاًمتى العشر الأوائل من ذي الحجة 2024؟.. استعد للصيام

اللهم أصلح لي ديني.. دعاء ثاني يوم العشر الأوائل من ذي الحجة 2023-1444

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة 2023.. «اللهم بلغنا يوم عرفة»

مقالات مشابهة

  • محور أحمد عرابي الجديد.. من كوبري 15 مايو وشارع أحمد عرابي لـاكتوبر وزايد في دقائق
  • تعـريب العبـرية
  • لو مأجر شقة أكثر من 9 سنوات.. إجراء مهم يمنع مالك العقار الجديد من طردك
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة
  • اعتماد النشيد الوطني القديم في نيجيريا يثير غضبا شعبيا
  • علي جمعة يوضح أفضل الأعمال في شهر ذي الحجة
  • «التموين» تخطر القائمين على منظومة الخبز بالسعر الجديد للرغيف المدعم
  • موعد العشر الأوائل من ذي الحجة.. اغتنموا فضل صيامها
  • التيسير فى الحج
  • 5 محظورات في الإحرام.. تعرف عليها