أكد سامح شكري وزير الخارجية، أنه يريد أن يتم التركيز على ما نحتاجه جميعًا وما يجب فعله هو أن نوضح بأن لدينا رغبة بإقامة الدولة الفلسطينية ووضع حل للقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى تنحية دوامة العنف والتي استمرت على مدى 70 عامًا، مضيفًا: “ ما يجب فعله هو حل الدولتين ومنع اتساع دوامة العنف”.

كلمة سامح شكري:

وأوضح شكري خلال جلسة حوارية على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض، والمذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن يجب ان نتخذ تدابير وإجراءات ملموسة وهناك قدرة وآليات وأدوات يمكن أن نستخدمها لكي نفي هذا الشرط، وهذا إعلان وليس مسار ويجب أن يكون هناك التزام واضح لتطبيق ذلك والسياسات تأتي ويجب أن نضع حد للوضع الراهن، الذي لا ينتهي إلا أن يكون هناك التزام من قبل القادرين ولدينا جميعًا دورًا علينا أن نلعبه.

وشدد على أنه لا يجب أن يكون هناك عناصر خارجية تؤثر على ما نقوم به من دور فعال تجاه القضية الفلسطينية، موضحًا أنه يجب أن نكون جادين بشأن وضع حل للقضية الفلسطينية والوصول للتكامل ووضع حد لدوامة العنف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شكري سامح شكري الدولة الفلسطينية الفلسطينية فلسطين الرياض القضية الفلسطينية الاقتصاد الفلسطيني إكسترا نيوز قضية الفلسطينية یجب أن

إقرأ أيضاً:

اعتزام أيرلندا و4 دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين.. بماذا ردت إسرائيل؟

قال مسؤول بالحكومة الأيرلندية إن بلاده ستعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، في خطوة تعارضها دولة الاحتلال الإسرائيلي بشدة، بحسب ما كشفت وكالة الأنباء «رويترز»، التي سلطت الضوء على نية عدد من دول الاتحاد الأوروبي على الاعتراف بأحقية إقامة دولة فلسطين. 

تفاصيل اعتراف أيرلندا بدولة فلسطين

ومن بين الدولة الأوروبية التي تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين بجانب أيرلندا، تأتي كل من إسبانيا وسلوفينيا ومالطا والنرويج، حيث ربما يأتي إعلان منسق يكشف أهمية حل الدولتين من أجل السلام الدائم في منطقة الشرق الأوسط. 

وقالت الحكومة الأيرلندية إن الاعتراف سيكمل جهود السلام ويدعم حل الدولتين، مؤكدة أن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح الأربعاء، دون تحديد تفاصيل متعلقة بموضوع الحديث. 

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء النرويجي، يوناس جار ستور، اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية، قائلا إنه «يتعين علينا الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسيا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء». 

وكان مايكل مارتن، وزير الخارجية الأيرلندي، طالب بضرورة وقف إطلاق النار فورا في غزة والسماح بدخول المساعدات دون عوائق، إضافة إلى ضرورة العمل على استئناف تمويل وكالة أونروا بشكل سريع، وذلك في إبريل الماضي، بحسب ما جاء في قناة «القاهرة الإخبارية». 

رفض دولة الاحتلال ما أعلنته أيرلندا والنرويج بشأن فلسطين

وحذرت وزارة الخارجية الإسرائيلية يوم الثلاثاء من خطوة أيرلندا، قائلة في منشور على منصة التدوينات القصيرة «X» إن الاعتراف سيؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار في المنطقة ويعرض أي احتمالات للسلام للخطر. 

أعلنت وسائل إعلام عبرية، أنّ الخارجية الإسرائيلية قررت استدعاء سفيريها لدى النرويج وأيرلندا على خلفية قرار الدولتين الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

موقف الرئاسة الفلسطينية 

ومن جانبها، أعلنت الرئاسة الفلسطينية ترحيبها بإعلان النرويج اعترافها رسميًا بالدولة الفلسطينية، بحسب ما أعلنته «القاهرة الإخبارية»، مضيفة أن  النرويج سيسهم في تكريس حق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره على أرضه ودعم تنفيذ حل الدولتين، ودعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية. 

ومنذ عام 1988، اعترفت 144 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية، بحسب ما جاء في موقع «وزارة الخارجية» الفلسطينية. 

 

مقالات مشابهة

  • قائد الجيش في أمر اليوم: الخروج من الحسابات الضيقة السبيل الوحيد للنهوض بالوطن
  • وزير خارجية أيرلندا يبين لـCNN سبب اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية
  • جيك سوليفان: حل الدولتين هو السبيل لتحقيق السلام لإسرائيل وفلسطين
  • وزير المالية الإسرائيلي يريد خنق "السلطة الفلسطينية" اقتصاديًا
  • سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية: "حل الدولتين" السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • سامح شكري يصل طهران لتقديم واجب العزاء في وفاة رئيسي ووزير خارجية إيران
  • سفير الاتحاد الِأوروبي بالأردن: "حل الدولتين" السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • اعتزام أيرلندا و4 دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين.. بماذا ردت إسرائيل؟
  • محللون: 3 أسباب لغضب واشنطن من نتنياهو وأولوية إسرائيل تصفية قضية فلسطين
  • كاتب صحفي: مصر حريصة على مناقشة القضية الفلسطينية في كل المحافل الدولية