ما هو الرأي الشرعي في الاحتفال بعيد شم النسيم لدى المسلمين؟.. مع اقتراب شهر أبريل، يشتد الاهتمام بتحديد موعد عيد شم النسيم لعام 2024، حيث يسعى العديد من الأشخاص لضمان عدم تداخل احتفالاتهم بعيد الربيع والاستمتاع بالأسماك المملحة مع اقتراب شهر رمضان المبارك، الذي شهد في السنوات السابقة تزامنًا مع احتفالات عيد شم النسيم.

موعد إجازة شم النسيمما هو الرأي الشرعي في الاحتفال بعيد شم النسيم لدى المسلمين؟

أعلنت رئاسة مجلس الوزارة المصرية خلال الايام الأخيرة الماضية عن موعد شم النسيم وذلك يوم الاثنين الموافق السادس من شهر مايو 2024، ومن المتوقع أن يشهد يوم شم النسيم الكثير من الحفلات والعروض الترفيهية والفعاليات الثقافية المتنوع والنشاطات الفنية في جميع الحدائق العامة والخاصة في جميع المحافظات المصرية، كما تفضل الكثير من العائلات المصرية الاحتفال بشم النسيم بالسفر إلى المحافظات الساحلية والشواطئ المصرية في البحر المتوسط والبحر الأحمر.

حكم الاحتفال بشم النسيم


أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بأعياد الربيع المعرفة باسم عيد شم النسيم أمر لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية وهو أحد الأعارف المصرية منذ عهد القدماء المصريين مع العلم أنه ليس عيد شرعي حيث يتحتفل المسلمين بعيدين فقط خلال العام هو عيد الفطر وعيد الأضحى.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه لا يجب الالتفات إلى أقوال البعض أن هذا الاحتفال يحتوى على جذور وأصول غير مشروعة ما دام كانت عادات الاحتفال لا تخالف صحيح الدين الإسلامي الشريف الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية والتي لا حل حلالا ولا تحرم حرامًا.

أبرز مأكولات شم النسيم 2024

يحرص الملايين من المواطنين على تناول المأكولات البحرية المملحة مثل (الرنجة، والفسيخ، البسارية، الملوحة، الانشوجة،…) والخضروات التي تساعد على الهضم من جهة وتقليل نسب الملح في الجسم من جهة أخرى مثل الليمون الأخضر والخس والبصل الأخضر والجزر والفلفل الألوان وعير ذلك من الخضوروات التي تحد من الأثار الجانبية من الأسماك المملحة وذلك خلال اللاحتفال بشم النسيم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شم النسيم تاريخ شم النسيم موعد شم النسيم متي شم النسيم إجازة شم النسيم 2024 عید شم النسیم

إقرأ أيضاً:

في سابقة تواصلية…لقجع يجيب عن أسئلة الرأي العام في “مقهى المواطنة” مع الشباب والجمعويين

زنقة 20. الرباط

قدَّم فوزي لقجع، الوزير المكلف بالميزانية، خلال لقاء تواصلي حول “استدامة الموارد المالية في ظل الأوراش الاجتماعية التي تقودها الحكومة”، يأتي ضمن مبادرة “مقهى المواطنة”، تنظمها حركة “المواطنون”، الحصيلة الحكومية وطريقة تدبير الميزانية، منذ تنصيب حكومة أخنوش في أكتوبر 2021، إلى حدود أبريل من السنة الجارية.

وخلال اللقاء الذي جمع الوزير بعشرات الشابات والشباب من الناشطين الجمعويين والفاعلين المدنيين بجهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة، تفاعل الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، مع أسئلة الحضور من خلال بعث إشارات إيجابية بخصوص وضعية المالية العمومية للمملكة، على الرغم من الصدمات العالمية والتضخم، مؤكدا أن الحكومة ستعمل على خفض نسبة العجز إلى 3 بالمائة عام 2026، كما ناقش الإجراءات والآليات الحكومية لتحفيز الاستثمار العمومي والخاص.

وتطرق لقجع، إلى موضوع الميزانية المرصودة من طرف الحكومة من أجل تغطية مصاريف تنزيل مختلف البرامج والأوراش والمخططات الرامية إلى تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية تفعيلا لتوجيهات جلالة الملك، نصره الله.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه اللقاءات التواصلية الوطنية التي تجمع الوزراء بالمواطنات والمواطنين من مختلف الفئات العمرية، عبر جهات المملكة الـ 12، تهدف إلى عرض منجزات الحصيلة الحكومية ومناقشتها والاستماع لآراء وأسئلة المواطنين والمواطنات وجمع اقتراحاتهم وتوصياتهم.

مقالات مشابهة

  • "إكسترا نيوز" تحتفى بعيد الإذاعة المصرية الـ90
  • لقجع يجيب عن أسئلة الرأي العام ويستعرض وضعية المالية العمومية في مقهى المواطنة
  • «8 الصبح» يحتفي بعيد الإذاعة المصرية.. بدأت من وكالة البلح
  • هما الوطن الاول والداعميَن الحقيقيَين.. اليوم العالمي للاحتفال بالوالدين
  • في سابقة تواصلية…لقجع يجيب عن أسئلة الرأي العام في “مقهى المواطنة” مع الشباب والجمعويين
  • استعدادًا لعيد الأضحى المبارك 2024 في الكويت: تفاصيل الاحتفال والإجازات المتوقعة
  • في ظل تصدر مرشحتيْن لاستطلاعات الرأي... انتهاء الحملة الانتخابية في السباق الرئاسي بالمكسيك
  • كاهن للفجر.. الاحتفال بعيد القيامة طقسي وليس عقائدي
  • تعرف على موعد الاحتفال السنوى لدير الانبا ابرام بالفيوم
  • كيف تتحدث مع طفلك عن طقوس عيد الأضحى 2024؟