بدأت الكنائس، اليوم، أول أيام البصخة المقدسة، أحد أبرز طقوس أسبوع الآلام، الذي بدأته الكنيسة هذا العام، السبت المعروف باسم «سبت لعازر»، ويستمر حتى احتفالها بليلة أبو غلمسيس ليلة سبت النور.

معنى كلمة البصخة 

ويتسأل البعض حول معنى كلمة البصخة، وهي كلمة يونانية لنفس كلمة فصح العبرية «بيسح Pesah»، ومعناها «الاجتياز» أو «العبور»، وتطلق على فترة أسبوع الآلام، وقد نُقِلَت بلفظها تقريبًا أو بمعناها إلى معظم اللغات، فهي في القبطية واليونانية «بصخة Pascha»، وفي العربية «فصح»، وفي الإنجليزية «Pass-over».

وفي ذات السياق حول معنى كلمة البصخة، أوضحت الكنيسة أن البصخة المقدسة، أحد أبرز صلوات الكنيسة في أيام أسبوع الآلام، التي تصلي بها في أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء وليلة الخميس، وتبدأ منذ ليلة الأحد، وعقب احتفال الأقباط بأحد الشعانين، وتصلي الكنيسة البصخة بالنغمة الحزينة وتضي 3 شمعات أمام أيقونة صلب المسيح.

ترتيب صلوات البصخة في الكنيسة 

تتكون صلوات البصخة المقدسة من 10 ساعات «صلوات يومية»، خمسة ليلية وخمسة صباحية، وهي الأولى والثانية والثالثة والسادسة والتاسعة والحادية عشر، حيث تبدأ بضخة اليوم، بحسب اليوم في طقس الكنيسة، من الغروب إلى غروب اليوم التالي.

وترتب الكنيسة صلاة البصخة كالتالي: تبدأ بقرأءة النبوات، الصلاة الربية، ثم يقول الكاهن يا رب ارحمنا، ثم لحن ثوك تي تي جوم 12 مرة بدلًا من الاثني عشر مزموراً التي رتبتها الكنيسة في كل ساعة، ويعقبها الصلاة الربية، المزمور والإنجيل، ثم تقرأ أحداث اليوم، بحسب القمص أنطونيوس فكري، في كتابه ترتيب أسبوع الآلام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البصخة أسبوع الآلام الكنيسة البصخة المقدسة أسبوع الآلام

إقرأ أيضاً:

بعد إنضمام آخر فنان..كل ما تريد معرفته عن حفل "ليلة النكد"

انضم الفنان أحمد بتشان مؤخرًا إلى نجوم حفل "ليلة النكد" الذي من المقرر أن تقام شهر يونيو المقبل في دولة الكويت، و"ليلة النكد "وهي ليلة تضم العديد من الأغاني الدرامية التي يحبها الجمهور ويفضلها دومًا، وهذه الليلة هى أول مرة تقام فى دولة الكويت.

والجدير بالذكر أن حفلة ليلة النكد ستقام في فندق كراون بلازا فى دولة الكويت وذلك يوم 20 يونيو المقبل، وتضم الحفل عدد كبير من النجوم منهم الفنان رامي جمال والفنان حمادة هلال والفنان أحمد فريد والفنان مسلم والفنان أحمد بتشان ومن المقرر أن يقدم كل فنان باقة من أغانيه الدرامية.

آخر أعمال الفنان رامي جمال

 

وفي سياق متصل يذكر أن آخر أعمال الفنان رامي جمال هى البوم "خليني أشوفك"، وقد حقق ألبوم "خليني أشوفك" نجاحًا كبيرًا منذ بداية طرحه وقد انهالت عليه التعليقات الإيجابية وتصدر التريند ويوجد بعض الأغاني تريند رقم 1 على يوتيوب، ألبوم "خليني أشوفك" يتكون من 15 أغنية.

آخر أعمال الفنان أحمد فريد

 

وفي سياق متصل يذكر أن آخر أعمال المطرب فريد هي أغنية "أحلى سحر" الذي طرحها يوم الخميس الماضي عبر موقع الفيديوهات العالمي "يوتيوب" وجميع المنصات الموسيقية.

أغنية "أحلى سحر" يعتبرها فريد من أهم الأعمال في حياته لأنها تعتبر لون جديد يقدمه لأول مرة من خلال مشوراه الفني، وهي الموسيقي واللحن المقسوم، وذلك لان الجمهور تعود منه على الأغاني الدرامية والرومانسية منذ بداية ظهوره على الساحة الفنية، وعلي حد قوله سوف تكون هذه الأغنية نقلة قوية وتحدي جديد يراهن علي نجاحه.

آخر أعمال الفنان مسلم 

 

والجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنان مسلم وهي أغنية "اتقابلنا" الذي طرحها منذ أيام قليلة وقد نالت الأغنية إعجاب الجمهور وحصدت مشاهدات عالية عبر موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب" حيث وصلت نسبة مشاهداتها نحو مليون مشاهدة، وتحتل الآن التريند الثاني عبر "يوتيوب".

والجدير بالذكر أن أغنية "اتقابلنا" فهي من كلمات الشاعر محمد فوزي، وألحان عبدالرحمن حسام، وتوزيع موسيقى مينا خلف.

آخر أعمال الفنان حمادة هلال

 

والجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنان حمادة هلال هي الجزء الرابع من مسلسل المداح، ويتكلم مسلسل المداح الجزء الرابع عن قصة تدور حول البحث في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، حيث أن حمادة هلال القائم بدور الشيخ صابر المداح في قيامه بالتخلص من الجن الكبير الذي يقوم بمواجهته، ويتم هذا بعد ان يقوم الشيخ بحرق قبيلة هند بنت الأحمر في آخر الجزء الثالث وهذا الذي تم إذاعته في موسم رمضان قبل الماضي عام 2023.

مسلسل “المداح” بطولة الفنان حمادة هلال وشارك معه البطولة عدد كبير من الفنانين أبرزهم: هبة مجدي، دنيا عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، حنان سليمان، خالد سرحان، والمسلسل من تأليف أمين جمال، وليد أبو المجد، شريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج.

 

آخر أعمال الفنان أحمد بتشان 

 

والجدير بالذكر أنه قد طرح الفنان أحمد بتشان مؤخرا أغنيته الجديدة بعنوان "حلال ع اللى يلاقيك" من كلمات عمر يحيى، وألحان  إسلام رفعت، وتوزيع ومكساج وماستر محمد شفيق، وإشراف  ياسر خليل، وإنتاج مشترك بين شركتى "نجوم ريكوردز" مع "هاى واي".

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر اليوم
  • كل ما تريد معرفته عن أمر الضبط والإحضار.. متى يسقط؟
  • كل ما تريد معرفته عن معرض صنع في دمياط.. يدعم منتجي الأثاث المصريين
  • حصتك في الشهر بكام؟.. كل ما تريد معرفته عن زيادة سعر رغيف العيش
  • اليوم.. الكنيسة الكاثوليكية تختتم الشهر المريمي
  • «س و ج» كل ما تريد معرفته عن قضية أموال الصمت.. هل يٌسجن ترامب؟
  • البابا تواضروس يستقبل رئيسة دير راهبات بإرتيريا
  • مع اقتراب عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "إقامة جبرية"
  • بعد إنضمام آخر فنان..كل ما تريد معرفته عن حفل "ليلة النكد"
  • خطوة بخطوة.. كل ما تريد معرفته عن نية الإحرام وأركان الحج والمناسك