الوطن| رصد

قال وزير الصحة بالحكومة الليبية عثمان عبدالجليل، في بيان صادر بشأن تشكيل لجنة طوارئ بمدينة الكفرة، إنه تم تشكل لجنة طوارئ بالمدينة، لمتابعة مستوى الخدمات الصحية والوقوف على وضع النازحين من دولة السودان.

ويذكر أنه تم تعيين إدريس عبد الناصر إدريس رئيساً، وكل من شريف حسن السنوسي، ومعيوف خير الله معيوف، وناجي سليمان حامد، ووليد إدريس محمد، وحافظ محمد فرج، وعبد السلام عبد الله محمد، وإبراهيم بالحسن محمد، ونايف عبد الحميد حدوث، وماشا الله مشري، أعضاءً.

ويشار إلى أن اللجنة تتولى متابعة تقييم الوضع الصحي داخل المدينة، الذي قامت به الوزارة، وإعداد تقارير دورية بخصوصه لغرفة الطوارئ الرئيسية بالوزارة وتكون في حالة انعقاد دائم.

وأوضح البيان أن رئيس اللجنة يفوض بإصدار تعليمات العمل التي يقتضيها الوضع الصحي داخل مدينة الكفرة، وكذلك إصدار التعليمات بكل ما يتعلق بالنازحين بما يقع تحت اختصاص وزارة الصحة بعد التنسيق مع غرفة الطوارئ الرئيسية بالوزارة.

الوسوم#مدينة الكفرة لجنة طوارئ ليبيا وزارة الصحة الليبية

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: مدينة الكفرة لجنة طوارئ ليبيا وزارة الصحة الليبية

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: المواطن لن يتحمل أي أعباء حال انتقال القطاع الخاص لإدارة الخدمات الصحية

قال وزير الصحة والسكان، إنّ منظومة التأمين الصحي لا تقتصر على مقدم الخدمة الحكومي فقط، بل تُتيح مشاركة القطاع الخاص والأهلي لتقديم خدمات الرعاية الصحية.

وأوضح الوزير خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، لمناقشة مشروع قانون تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية، أنّ هذا النهج يُطبق عالميًا دون تحميل المواطن أي أعباء إضافية، مُشيرًا إلى أنّ التأمين الصحي القديم يتعاقد بالفعل مع 60 مؤسسة من القطاع الخاص، ما يؤكد وجود سابقة لمشاركة القطاع الخاص في تقديم الخدمة الطبية.

وشدد الوزير على أنّ المريض المصري الفقير لن يتحمل أي تكاليف، سواء من مقدم الخدمة حكوميًا أو خاصًا، وذلك بفضل الالتزام الدستوري بتقديم الرعاية الصحية المجانية للمحتاجين، مشيرا إلى أنّ مشروع القانون يُنظّم آلية منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل المنشآت الصحية الجديدة، أو إدارة وتشغيل وتطوير المنشآت القائمة، بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين ودعمها ورفع كفاءتها.

وأكدت الوزارة وجود 160 مستشفى حكومي في 22 محافظة، ما يُتيح إمكانية طرح بعضها لإدارتها أو تشغيلها من قبل القطاع الخاص أو الأهلي، مع التزام الدولة بتحمل تكاليف علاج المواطن كاملة.

وأوضح الوزير أنّه توجد أراضٍ مُخصّصة لإنشاء منشآت صحية ومستشفيات جديدة من قبل القطاع الخاص، مُشيرًا إلى إصدار الوزارة لحوافز جديدة للاستثمار في مجال الرعاية الصحية، تشمل طرح أراضٍ بحق الانتفاع.

وأشارت الوزارة إلى وجود طرقٍ متعددة للشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الرعاية الصحية، مؤكدةً أنّ ذلك لا يُمثل هروبًا من مسؤوليات الدولة، بل يساهم في إنشاء وتطوير المزيد من المستشفيات الحكومية، سواء ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل أو من خلال التطوير العام.

وأكد الوزير على وجود العديد من المشاريع الصحية قيد التنفيذ بتكلفة إجمالية تصل إلى 200 مليار جنيه، مع وجود منظومة للرقابة لضمان تقديم خدمات عالية الجودة دون تحميل المواطن أي تكاليف إضافية أو التأثير على جودة العلاج أو الخدمة المقدمة.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يتابع حملة التطعيمات والكشف الطبي للنازحين بالكفرة
  • وزيرة التضامن: التأمين الصحي والغذائي جزء أصيل في تفعيل شبكات الأمان الاجتماعي
  • مبادرة لتقليل مدة انتظار مرضى "الدمام الصحية" لعملياتهم
  • الكشف الطبي على 1531 مواطن بالمنيا
  • وهدان: الصحة حق لكل مواطن والدولة تكفل تقديم الخدمات للمواطنين طقباً للدستور
  • «الصحة»: المواطن لن يتحمل أي أعباء حال انتقال القطاع الخاص لإدارة الخدمات الصحية
  • جبالي: الحق في الصحة على رأس الحقوق الاجتماعية للمجتمع
  • إجراءات عاجلة من وزارة الصحة بخصوص اشتباكات مدينة الزاوية
  • وزير الصحة يعطي انطلاقة خدمات 15 مؤسسة صحية على مستوى جهة العيون(صور)
  • تشكيل غرف عمليات مركزية لمتابعة امتحانات الشهادة الإعدادية في أسوان